أحدث الأخبار

وجوه جديدة تتصدرالواجهة بينما يتوارى من كانوا في الصدارة إلى الوراء يأخذون أدورا أقل أو مقاعد شرفية.. هذا م

المؤشر,رمضان,سعدي جوهر,الشركة المتحدة,تامر مرسي,محمد السعدي,المتحدة,سينرجي,الدراما,تغييرات المتحدة

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

رجل الدراما القادم.. الدور المنتظر لـ محمد السعدي في «المتحدة»

محمد السعدي  المؤشر
محمد السعدي

وجوه جديدة تتصدر الواجهة بينما يتوارى من كانوا في الصدارة إلى الوراء يأخذون أدورا أقل أو مقاعد «شرفية» خلف كواليس تغييرات تحمل شعارات «تعديل المسار»؛ لكن المسار مرسوم ومخطط له وأبواب الطرق لا تفتح إلا لمن عرف مفاتيحها.. السنوات الأخيرة صعد اسم شركة «سينرجي» وتامر مرسي في الإنتاج الفني والدراما التلفزيونية والإعلانية، عشرات المسلسلات والإعلانات كل عام وخاصة في موسم دراما رمضان حملت اسم إنتاج شركة سينرجي وتامر مرسى.

 ما كشفه المؤتمر الصحفي الموسع الذي عقدته الشركة المتحدة للخدمات الإعلانية، السبت الماضي، للإعلان عن خطة هيكلة وتطوير قادمة وضعت كثير من النقاط على الحروف وخاصة عما أثير قبل المؤتمر.

التغييرات التي شهدتها الشركة، جاءت بحسن عبد الله على رأس مجلس إدارة، خلفا لتامر مرسي، رجل الأعمال والمنتج الفني، الذي أصبح عضوا في مجلس الإدارة، وجاءت بعد موسم درامي جدلي، شهد مشاكل إنتاجية في أكثر من مسلسل، أبرزها “الملك” الذي توقف تصويره، إلى جانب أزمات أخرى شهدها مسلسل “نسل الأغراب”.

في تفاصيل الصورة تستطيع أن تقرأ بعض الملامح المقبلة، وإذا أضفت إلى هذا التسريبات التي خرجت قبل أيام ، فبالإمكان أن نعرف ما سيحدث، وهو ما سنستعرضه في السطور التالية.

اقرأ أيضا: حسن عبد الله رئيسًا «للمتحدة للخدمات الإعلامية»..وتامر مرسي عضوًا بالإدارة

 

في عضوية مجلس الإدارة الجديد لـ"المتحدة" ثمة اسم مهم للغاية لا يمكن تصور أنه لم يلعب دورا مؤثرا خلال الفترة الماضية، إنه محمد السعدي، صاحب وكالة (سعدي ـ جوهر) رجل الإعلانات، الصاعد في قيادة الشركة والذي سيلعب دورًا أكبر في الفترة المقبلة من بوابة عضوية المجلس بعد أن عرف مفتاح البوابة الكبرى في مشوار مرحلة إعداده للفترة القادمة، التى ستحل فيها شركة (سعدي ـ وجوهر) محل (سينرجي)، كما بدى واضحًا في رمضان الماضي من خلال تورتة الإعلانات. 

⇐ من هو محمد السعدي؟

محمد السعدي هو صاحب ومؤسس وكالة "السعدي – جوهر" الإعلانية، والرجل صاحب النجاحات المتتالية على أكثر من مستوى مؤخرًا.

أسس "السعدي" مع صديقه إيهاب جوهر عام 1990 شركة Animation Advertising Agency، وبدآ بإنتاج الرسوم المتحركة، ثم عززا موقعهما في السوق وعملا في مجالات مختلفة أبرزها الإعلانات ليؤسسا الوكالة الشهيرة "سعدي – جوهر" بعد ذلك.

 

توسعات "السعدي" و"جوهر" بعد شركتهما الأم أنتجت شركات "أنيميشن أدفرتيزنج" Animation Advertising، و"ميديا هب" MediaHub، و"ميديا هب ديجيتال" MediaHub Digital، و"أنيميشن إيفنتس" Animation Events، و"سليكشن كاتالوج" Selections Catalog، و"أنيميشن ستوديوز"Animation Studios، ومجلة "7 أيام".

يسيطر "السعدي" على النصيب الأكبر من كعكة الإعلانات في السنوات الأخيرة، كما تولى تقديم الحملات الدعائية والإعلانية الرسمية للأجهزة الحكومية والتى ظهرت بوضوح على شاشات الفضائيات في رمضان الماضي، لينتج أكثر من 25 إعلانًا ظهروا في موسم رمضان منهم إعلانات حكومية وإعلانات لكبرى شركات القطاع الخاص.

اقرأ أيضا: 10 معلومات لا تعرفها عن حسن عبدالله الرئيس الجديد للمتحدة للإعلام

أمثلة على ذلك: الإعلانات الخيرية: بيت الزكاة والصدقات، مستشفي 500500، مستشفى الناس، والإعلانات الحكومية: البريد المصري، العلمين الجديدة، مدينة الجلالة، إلى جانب إعلانات المنتجات المنزلية، وإعلانات قطاع العقارات، والإعلانات الترفيهية، وقطاع الاتصالات.

⇐ كيف عرف السعدي طريقه؟

لم يكن رجل الأعمال محمد السعدي مجهول في سوق الدعاية والإعلان والإنتاج التلفزيوني بل يعتبر من خبراء المهنة وصاحب باع كبير فيها ويمتلك كل أدواتها ونجاحاتها أيضا لسنوات خبرته الطويلة، كل هذه الإمكانيات جعلت مالك «سعدي ـ وجوهر» موجود على الساحة وبقوة لكنه كان في السنوات السابقة في الصف الثاني خلف شركة سينرجي التى سيطرت على سوق الإعلانات والدراما التلفزيونية، لكن مع بداية الهجوم على سينرجي وتردي مستوى ما تنتجه ـ لدرجة أنه لم يشفع لها لدى الجمهور سوى إنتاجها للأعمال التى أظهرت بطولات وتضحيات رجال الجيش والشرطة وتابعها الملايين بشغف وحب وفخر ـ بدأ المسؤولون عن الشركة الأم «المتحدة» للخدمات الإعلامية في البحث عن البديل ولم يكن غير «سعدي» الذي أخرج ملحمة نقل المومياوات بوجهها المشرف إلى العالم.

** شفرة المرور

كانت كلمة المرور إلى ثقة صُناع القرار مع حفل نقل المومياوات الملكية الذي أبهر العالم وحلّق باسم مصر عاليًا، وأظهر عظمتها وروعتها في نقل الحدث، وكانت وكالة «سعدي ـ وجوهر»، هي من أخرجت هذا الحدث العالمي بعظمته وروعته ويقال أن الشركة لم تتقاضى أجرا من الجهات المسؤولة عن تنظيم الحدث دعما لمصر والحدث، ويصبح إخراج الحدث بداية الانطلاق.

في نفس التوقيت كانت وكالة السعدي تستعد للسيطرة على تورتة إعلانات الدولة وكبريات الشركات الخاصة وهذا ما ظهر جليًا في حملات الدعاية الإعلانية الرمضانية، فلم يظهر إعلان تلفزيوني في قنوات التلفزيون المصري أو الفضائيات إلا وحمل في نهايته شعار «سعدي ـ وجوهر»، لتصبح الشركة هي الحصان الأسود والأبيض وكل أحصنة السبق في مضمار الإعلانات.

 

⇐ بداية دخول «سعدي ـ وجوهر» للإنتاج الدرامي

لم تتوقف الوعود عند حد ما وعد به الرجل من سوق تورتة الإعلانات، بل كانت الوعود واضحة: بأنه من سيرث عرش الإنتاج الدرامي بدلًا من سينرجي، وفي الطريق إلى ذلك وقبل أن تحسم «المتحدة» أمر تامر مرسي و سينرجي كان الموسم الدرامي في رمضان الماضي 2021، بداية الظهور "الإنتاجي" الأول لمحمد السعدي في السوق، عندما أنتج مسلسل "لعبة نيوتن" من إخراج تامر محسن، الذى حظى بإشادة الجميع وسلط الضوء على قضايا مجتمعية هامة، لتضع بذلك الشركة أول قدم على طريق الإنتاج التلفزيوني، وكانت آخر الإنتاجات الفنية لشركة "ميديا هب" شهدها ميدان التحرير أيضا، مثلما انطلق منه موكب المومياوات، عندما أًسند إليها تنفيذ أغنية "إحنا مش بتوع حداد" التي عُرضت في نهاية الجزء الثاني من مسلسل "الاختيار"، بمشاركة أبطال الجزئين.

**ماذا ينتظر السعدي؟

نظرة سريعة على التشكيل الجديد لمجلس إدارة الشركة المتحدة سيعطينا الإجابة، فرئيس الشركة حسن عبد الله الرئيس الجديد هو رجل مصرفي يبدو أنه سيتولى عملية تطوير كبرى تتضمن طرح أسهم الشركة في البورصة، بينما تتركز مجالات الأعضاء الآخرين على الاستثمار مثل أشرف سالمان، الوزير السابق في حكومة المهندس إبراهيم محلب، والباقون لا يملكون هذا الثقل الذي يتمتع به "السعدي".

تدعم هذا الأمر تسريبات جديدة خرجت بعد المؤتمر الصحفي للشركة من أن السعدي سيصبح المشرف على المحتوى الدرامي لـ"المتحدة" خلفا لصاحب المنصب الفعلي تامر مرسي، والتنفيذي حسام شوقي، لاسيما مع عدم وجود أسماء مثل كامل أبو علي في التشكيل الفعلي الجديد، وإن ترددت أنباء عن تعيينه مستشارا فنيا للشركة.

اقرأ أيضا: وجوه رمضان (2)| «سعدي – جوهر».. 2021 يشهد ذروة نجاح الوكالة الإعلانية

ثمة فلسفة يعتمد عليها محمد السعدي في عمله تجدها في السيرة الذاتية لشركته، تعتمد على ثلاث نقاط، الأولى هي "الجيد هو عدو الممتاز"، ما يشير إلى رغبته في إخراج منتج متكامل، كما أنه يؤمن بأن "الشراكة أهم كثيرا من الأرباح" الأمر الذي قد يتناسب مع المنطلقات الجديدة للشركة المتحدة، وآخرها "الإبداع لا قيمة له بدون نتائج"، وهو ما ينبئ بنتائج رائعة تنتظر الملف الدرامي للشركة المتحدة مع الرجل.