أحدث الأخبار

المؤشر,حوار للمؤشر,رئيس جهاز حدائق أكتوبر,المهندس محمد مصطفى,حديقة مثمرة,المواطن شريكنا في المدينة

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

المهندس محمد مصطفى في حوار لـ«المؤشر»: أسعى لأن تكون حدائق أكتوبر حديقة مثمرة.. والمواطن شريكنا في المدينة

المهندس محمد مصطفى رئيس جهاز حدائق أكتوبر  المؤشر
المهندس محمد مصطفى رئيس جهاز حدائق أكتوبر

قال المهندس محمد مصطفى رئيس جهاز مدينة حدائق أكتوبر: المدينة بها أكبر عدد لوحدات الإسكان الاجتماعي على مستوى المدن الجديدة ويتخطى عدد الوحدات الـ 100 ألف وحدة سكنية، وأضاف: لأول مرة في حدائق أكتوبر ننفذ مشروعات عمارات سكنية 10 أدوار كاملة المرافق والخدمات.

وأشار رئيس الجهاز إلى أن هناك تعاون تام مع الوزارات لتشغيل مختلف الخدمات الموجودة بالمدينة من وحدات صحية، وحضانات ومدارس ومراكز شباب، وقريبًا يوضع حجر أساس مستشفى حدائق أكتوبر.

وأكد محمد مصطفى: أن المواطنين شركاء له في المدينة ولا يمكن أن تكون هناك مدينة بلا مواطن يشعر بالراحة في الإقامة والعيش وهذا هدفه الرئيسي.. وإلى نص الحوار:

ماذا عن مشروعات المدينة؟

يعمل جهاز مدينة حدائق أكتوبر على عدد من المشروعات السكنية منها: إسكان بديل العشوائيات، وسكن مصر، ودار مصر، والإسكان الاجتماعي، وعلى مستوى إسكان بديل العشوائيات نفذنا 104 عمارة خاصة بعشوائيات الجيزة بإجمالي حوالي 2500 وحدة سكنية تم تنفيذهم كاملة اللاندسكيب وكافة الخدمات والمرافق، ويتم تشغيل الخدمات تباعًا وفقًا لكثافة السكان الموجودة، والمشروعات السكنية التى ينفذها الجهاز بها كامل الخدمات من: وحدات صحية، وحضانات، ومدارس، وأسواق تجارية.. وكما أشرنا فإن هذه الخدمات يتم تشغيلها بالتتابع وفقا لكثافة السكان بكل منطقة بعد الاستلام والتسكين، ولابد أن يكون المواطنين قد سكنوا في وحداتهم حتى تبدأ مرحلة تشغيل الخدمات بكامل طاقتها، ومشروع إسكان بديل العشوائيات من المشاريع السكنية الهامة بالمدينة وفي مكان مميز بتقاطع طريق الواحات مع طريق الفيوم وبه شبكة مواصلات وكل ما يحتاجه المواطن موجود بالمشروع.

 

لأول مرة

 ننفذ أيضا مع المشروع 74 برجًا سكنيًا بارتفاعات أرضي و9 أدوار أي 10 أدور، وهذا النموذج ينفذ لأول مرة في حدائق أكتوبر أن يكون بها عمارات بارتفاعات 10 أدوار، بدأنا العمل فيهم من شهر ووصلنا للدور الأرضي والأول، والمشروع مدة تنفيذه عام، وإن شاء الله خلال 9 أشهر سنكون انتهينا منه، ويكون المشروع كاملًا للتسليم باللاند سكيب والخدمات، هذه الأبراج الجارٍ تنفيذها جزء منها سيدخل في وحدات بديل العشوائيات إذا تم الاحتياج اليها ولم تكفِ عدد الوحدات المخصصة التى تحدثنا عنها وهي 2500 وحدة، أو ستم التصرف فيهم حسب احتياج الإسكان لهم في الإعلانات اللاحقة.

أكبر عدد من وحدات الإسكان الاجتماعي على مستوى المدن الجديدة

في مشروعات وحدات الإسكان الاجتماعي، أكبر عدد موجود على مستوى المدن الجديدة موجود في حدائق أكتوبر، ويتخطى عدد الوحدات الـ 100 ألف وحدة سكنية، وحاليًا شغالين في 43 ألف وحدة إسكان اجتماعي ضمن الإعلان الأخير، والإعلانات الأخرى تم تنفيذ وحداتها والانتهاء منها، ومشروعات الإسكان الاجتماعي جميعها شاملة كافة الخدمات ونعمل على تشغيل الخدمات تباعًا وهناك تعاونًا كاملًا مع وزارة الصحة التى استلمت مجموعة من الوحدات الصحية وقريبا سيبدأ التشغيل، ومع وجود الكثافةالسكانية نزيد من تقديم الخدمات من مواصلات ومياه وكهرباء وخطوط التليفونات والغاز وكافة الخدمات موجودة.

وحدات سكن مصر

لدينا مشروع سكن مصر للإسكان المتوسط، نفذنا 207 عمارة و228 عمارة أخرى، وجارِ تسليم الآن 207 عمارة كاملة الخدمات محاطه بسور شجري، بعد مرحلة التسليم تبدأ شركات الأمن عملها بأعمال الحراسة والتأمين وشركات النظافة.. بداية من شهر أغسطس سيبدأ تسليم 288 عمارة خاصة بحاجزي سكن مصر.

في  مشروع «دار مصر» لدينا حوالي 7000 وحدة سكنية سلمنا معظمهم ويتبقى حوالي 5000 وحدة جار تسليمهم ، في الجزء المتبقى من عمارات مشروع دار مصر نتأكد أن العمارات كاملة التشطيب واللاندسكيب حتى يتسلم المواطن وحدته كاملة الخدمات.

 

ما هي أبرز المشاكل التى يعاني منها مواطني حدائق أكتوبر؟

المشاكل التى يشتكي منها الساكنين بالمدينة متعلقة بتشغيل الخدمات في المشروعات المتنوعة التى تحدثنا عنها مثل الوحدات الصحية، وتشغيل الخدمات مرتبطة بنسب الإشغال الفعلي للوحدات والكثافة السكانية، ولا يكفي أن يكون المواطن قد استلم وحدته ولم يسكن بها، فاستوطان المواطن في وحدته هو الذي يُسرع من عملية تشغيل الخدمات وفق الكثافة السكانية لكل منطقة.

وبالتعاون مع الوزارات المختصة يتم تشغيل الخدمات الموجودة من وحدات صحية وحضانات والمدارس تعمل مباشرة، ووزارة الشباب والرياضة  تقوم معنا بدور قوي في تشغيل مراكز الشباب، وهناك تعاون كامل مع كافة الوزرات الموجودة والتنسيق على أعلى مستوى للوصول إلى درجة أن يكون المواطن مستريحًا في وحدته السكنية ومن حوله كافة الخدمات.. هذه هي الأشياء التى يحتاجها المواطن ونحن على تواصل قائم ومستمر مع جميع المواطنين ونتعاون معهم باستمرار ونحقق طلباتهم ونستمع لشكواهم ونعمل على حلها ويتم التواصل بشكل دائم، وما يؤخر بعض الخدمات أن هناك فرق بين التسليم والتسكين، وبعض المواطنين يستلمون وحداتهم لكنهم يتأخرون في سكنها لارتباطات بظروفهم الخاصة التى تحتاج إلى بعض الوقت لارتباطهم بظروف دراسة أبنائهم التى تأخذ بعض الوقت حتى يتم الانتقال إلى المكان الجديد.

 

هل هناك مشروعات شراكة مع القطاع الخاص تنفذ داخل المدينة؟

 هناك مشروعات شراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وهذه المشاريع تسير بصورة جيدة حتى تاريخه، وهناك متابعة دقيقة لنسب تنفيذ هذه المشروعات، ونراعي أن يكون المستثمر جيد وسابقة أعماله وخبراته عالية؛ حتى يستطيع تقديم منتج يليق باسم هيئة المجتمعات العمرانية، وتجربة المشاركة مع القطاع الخاص ناجحة جدًا بالنسبة للدولة وهيئة المجتمعات وأجهزة المدن وتساعد على سرعة عملية التنمية العمرانية وتتيح تنوع المنتج السكني ليناسب كافة الإمكانيات.

 

وماذا عن تلقي شكاوي المواطنين ومتابعتها؟

هناك بعض المشاكل تظهر من الاستخدام السئ للبعض في المياه والصرف الصحي، ونحن مستمرون في أعمال الصيانة بصفة دورية ورفع كفاءة محطات المياه والصرف الموجودة ويتم متابعتها مباشرة من الهيئة واللجان المختصة التى تتابعنا وتحاسبنا على مستوى الجودة المطلوبة، ونحن متواجدون 24 ساعة كاملة وبصفة مستمرة، وهناك غرفة طوارئ في الجهاز ولحظة وصول أو وجود أي مشكلة يتم التعامل معها على الفور وحلها، ونتلقى الشكاوى طوال الـ24 ساعة ويتم التحرك على الفور لحلها.. والحمد لله كانت هناك مشاكل في ضعف المياه في فترات سابقة ولم تعد موجودة، وضغوط المياه في شبكات  المدينة أصبحت متزنة والاستجابة فورية وسريعة.

وما هي التحديات التى تواجهكم في جهاز مدينة حدائق أكتوبر؟

التحديات التى نواجهها، أننا نريد دائمًا الوصول لأعلى المستويات لخدمة المواطن وراحته، وهذا ما ننشده ونسعى لتحقيقه والوصول إليه ونبذل أقصى جهد للقضاء على شكاوي المواطنين والوصول إلى مستوى درجة راحتهم المطلوبة، فيما يتعلق بالمواصلات نضغط هذه الفترة للوصول إلى معدلات ترضي المواطن، والفترة القادمة ستشهد إنجازات طيبة في خدمات المواصلات لمقابلة الزيادة السكانية المتوقعة، ومن الطبيعي أن تتأخر بعض خدمات المواصلات وتأخذ بعض الوقت لكن هناك حلول جيدة جدًا نعمل عليها، ونعمل على تطوير شبكات الطرق الموجودة.. بعض الأحياء اشتكت من تأخر توصيل المياه والصرف والكهرباء مثل جاردنيا (1،2)، تحركنا على الفور وأخذنا مواعيد لحل المشكلات الموجودة ؛ وبالفعل أطلقنا التيار الكهربي في المناطق الموجود بها المشكلة وحددنا مواعيد ففي 30 يوليو ستكون المنطقة كاملة خدمات الكهرباء وشبكات خطوط التليفونات، وأعمال الطرق ستكون قائمة بالتزامن مع تنفيذ هذه الخدمات، فنحن نعمل على كافة المستويات.

ماذا عن حجم استلام المواطنين لوحداتهم بالمدينة..كيف تسير الأمور؟

حجم إقبال المواطنين على الخدمات كبير جدًا بما في ذلك تسلم الوحدات، فبداية من الوقت الحالي حتى 20 يوليو لدينا كمية كبيرة من تسليم وحدات الإسكان سواء في «سكن مصر أو دار مصر»، ولدينا استيعاب قوي ومريح في التعامل مع المواطن في استلام وحدته بتسهيل الإجراءات بعد معاينة الوحدة والتأكد من جودة التشطيبات ورضاه التام عنها، وبنسبة كبيرة جدًا قادرين على خدمة المواطن بصورة عالية، وهذا لا يمنع من وجود بعض السلبيات لكن نحن قابلين دائما للتطوير من أنفسنا والتحسين من أدائنا، ونستمع للشكاوي ووجهات النظر والمقترحات «وأي حد عنده مشكلة بيجي مكتبي مباشرة»، ونعمل على حلها طالما كانت مشكلة شرعية وصاحب حق فيها.

 ملف التصالح في مخالفات البناء وأداء اللجنة.. ماذا حدث حتى الآن؟

لجنة التصالح في مخالفات البناء دورها مراجعة كل الأوراق الخاصة بطلبات التصالح على المخالفات السابقة، واللجنة تسير بشكل جيد والفترة القادمة ستكون اللجنة قد انتهت من البت في عدد جيد من طلبات التصالح الموجودة سواء بالقبول أو الرفض، ونوفر للجنة المساعدات المطلوبة، وقد أغلق باب التقدم على التصالح في المخالفات كما يعلم الجميع، واللجنة تدرس كافة الطلبات التى تم التقدم عليها قبل غلق الباب وخلال الفترة المقبلة ستنتهي من دراستها، ونحن لا نتدخل في عمل اللجان لأنها مستقلة وتستطيع أن تحدد الطلبات التى تُقبل أو التى تُرفض، ونحاول استعجالهم فقط للبت في طلبات المواطنين وسرعة الرد بناءً على طلب المواطنين أنفسهم.

كيف ترون حركة التنقلات بين أجهزة المدن الجديدة؟

التغييرات والتنقلات بين أجهزة المدن هي تغيير في الأفكار وتجديد للدماء الموجودة باستمرار، والقيادات الموجودة في جميع أجهزة المدن على مستوى عالِ جدًا سواء كانوا رؤساء أجهزة أو نواب أو معاونين وحتى المهندسين، والتغييرات تصاحبها تجديد في الدماء، فهناك ترقيات لبعض النواب يصبحون رؤساء أجهزة، ومعاونين ينتقلون إلى مقاعد النواب «وكله تجديد دماء»، وهذا الأمر يُحسب لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة التى تُعد من أكثر الهيئات التى تم فيها تجديد دماء وتغييرات بصورة مستمرة وبصورة تدريجية حتى لا يصحبها أي «دروبات»، فالهيئة بدأت بفكرة المعاون الهندسي لرئيس الجهاز حتى تُعطي الشباب الأقل من 30 سنة و40 سنة الخبرة ليكونوا في منصب قيادي ويبدأون التعلم من رئيس الجهاز أو نواب رئيس الجهاز، ويبدأون التعامل مع القيادات وتكوين خبرات أعلى، وهذا الأمر تم بصورة جيدة جدًا واستطاعت الهيئة أن تُنتج عددًا كبيرًا من رؤساء الأجهزة، بالإضافة إلى الخبرات السابقة الموجودة لرؤساء الأجهزة السابقين الذين تعلمنا منهم ومازلنا نتعلم، وهذه رؤية جيدة لهيئة المجتمعات لكن كيف يتم المزج بين الشباب والخبرة هذا ما نجحت فيه هيئة المجتمعات العمرانية.

ماذا عن تطلعاتكم لمستقبل المدينة وزيادة مواردها؟

تحويل حدائق أكتوبر لحديقة مثمرة

بدأنا طرح فرص استثمارية لأنشطة ترفيهية وهذه الأنشطة تمثل عوامل جذب للمواطن، وبدأنا في عملية تشجير بالمدينة بشكل كبير جدًا، وهناك مستثمرون يشاركون معنا في زراعة الأشجار المثمرة بالمدينة حتى تكون مدينة حدائق أكتوبر اسم على مسمى «حديقة كبرى مثمرة».

مستشفى حدائق أكتوبر

كيف تسير المشروعات الأخرى؟

نعمل على كل المحاور وتطوير المرافق الموجودة لاستيعاب الأعداد الموجودة والأعداد القادمة على مستوى خدمات النقل  والمواصلات، وقريبا سنسمع عن وضع حجر أساس مستشفى حدائق أكتوبر، والمستشفى من الأساسيات التى يحتاجها ويبحث عنها المواطن، ومتواجد أيضا وحدات صحية بكل مشروع؛ لكن من حق المواطنين أن يكون لهم مستشفى خاص بالمدينة وقريبًا نسمع أخبار جيدة عنها.

هل هناك شكوى من المقاولين في أعمالهم؟

المقاولون ملتزمون بتنفيذ أعمالهم ومشروعاتهم، وبابنا مفتوح لتلقي شكاوي المواطنين فنحن كإدارة لجهاز المدينة ومواطني المدينة جميعنا شركاء فيها، وهدفنا أن تكون على أعلى مستوى ويشعر المواطن فيها بالراحة، وبابي مفتوح دائمًا وتليفوني مع كل الناس واتلقى مكالمات أصحاب الشكاوي حتى المقترحات نتلقاها «من أصحاب الصفة ومن غيرها»، نأخذ جميع المقترحات وندرسها ونستقبل جميع الشكاوي سواء التى تصل إلى مركز تلقى الشكاوي والمقترحات أو التى تأتي عبر السوشيال ميديا، أو على صفحة الجهاز، نتابع جميعها.. فنحن كما قلت شركاء فى المدينة ولا ينفع أن تكون هناك مدينة بلا مواطن يشعر بالراحة «ولو المواطن مش مبسوط.. يبقى وجودنا مالوش لازمه».

ماذا عن مشاكل مشروع ابني بيتك؟

الأمور مستقرة في منطقة ابني بيتك، ويتبقى لدينا المنطقة «السابعة ـ ابني بيتك» تجري بها أعمال اللاندسكيب وضاغطين على الشركات المنفذة للانتهاء منها، ونعمل في منطقة «ابني بيتك7» على مستوى الطرق، ونعمل على زيادة المعدلات الفترة القادمة للانتهاء من كافة الأعمال وسيتم التعاقد مع شركات صيانة خاصة لصيانة شبكات مياه وصرف المنطقة  لأنها أكبر مناطق ابني بيتك الموجودة، وقريبا سننتهي من كافة أعمال المنطقة التى بها هذه المشكلات.

هل هناك أي تأخر في تنفيذ المشروعات؟

كل المشروعات عليها رقابة من جميع الجهات ـ والمواطن أهم رقيب علينا ـ من أول مهندسين التنفيذ، لمديرين التفيذ، لمعاونين رئيس الجهاز، لنواب رئيس الجهاز، لرئيس الجهاز، للسلطة المختصة في هيئة المجتمعات ونواب رئيس الهيئة، للجان التفتيش والمتابعة وقياس مدى جودة الأعمال، كل هذه الجهات تتابع جميع الأعمال على كافة المستويات ونتابع الأعمال خطوة بخطوة ولا يوجد فرصة للتقاعس على مستوى العمل ومعدلات التنفيذ.

وإذا كان هناك مشكلات تواجه المقاولين خارجة عن إرادتهم مثل جائحة كورونا التى أصابت العالم كله، نضطر إلى منح المقاول فرصة وبعض الوقت لتسليم مشروعه لكن بشكل عام ملتزمون بخطط ومواعيد التسليم.

كيف ترون مشروعات الإسكان بشكل عام على مستوى الجمهورية؟

وزارة الإسكان وهيئة المجتمعات العمرانية قامت بدور جيد في مشروعات الإسكان، ووفرنا جميع أنواع الإسكان لجميع المستويات ابتداءً من إسكان العشوائيات حتى سكن مصر ودار مصر والإسكان الاجتماعي، ونتعامل مع هذه المشاريع جميعها بنفس مستوى الجودة المطلوبة، وما يفرق مشروع سكني عن آخر هو فقط المساحة وإذا كان هناك سور خرساني أو شجري حول المشروع لكن جودة تشطيب العمائر كلها واحدة في أي مشروع لأنها تنفذ لمواطن مصري له كامل الحقوق والواجبات، وتحدثت مع المواطنين في بعض المشاريع السكنية وقلت لهم « لا تستلموا أي وحدة غير لما تتأكدوا إنها مظبوطة 100%.. لأن هدفنا راحتكم.. وأنا موجود عشان يكون المواطن مبسوط ومستريح.. ولو مفيش تنمية في المدينة يبقى احنا فشلنا»، والحمد لله حصلت إشادة قوية من رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي في مشروع مساكن بديل العشوائيات بالمدينة الذي زاره في رمضان الماضي.  

   اقرأ أيضا: