أحدث الأخبار

قال المهندس عبد الرؤوف الغيطي رئيس جهاز مدينة العبور: إن الجهاز يقوم بتنفيذ 134 عمارة إسكان بديل العشوائيات

المؤشر,المهندس عبد الرؤوف الغيطي,حوار للمؤشر,تحدي فرض هيبة الدولة,سيادة القانون,رضا مواطن العبور,رئيس جهاز العبور

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

عبد الرؤوف الغيطي في حوار لـ«المؤشر»: انتصرنا في تحدي فرض هيبة الدولة وسيادة القانون..ورضا مواطن العبور هو نجاحي الأكبر

المؤشر

قال المهندس عبد الرؤوف الغيطي رئيس جهاز مدينة العبور: إن الجهاز يقوم بتنفيذ 134 عمارة إسكان «بديل العشوائيات» سيتم الانتهاء منهم قبل نهاية العام شاملين كامل الخدمات، وأضاف: هناك مستشفى حكومي يتم إنشاؤها لخدمة أهالي المدينة بسعة 220 سريرًا، مؤكدًا أنه خلال العام الجاري أصدر الجهاز ما يقرب من 3000 قرار بمخالفات، نفذنا منهم حوالي 700 قرار لحالات عاجلة وقبل نهاية العام سنكون انتهينا من كل المخالفات الموجودة.. وإلى نص الحوار:

حدثنا عن المشروعات الخدمية المقدمة لسكان العبور؟

مدينة العبور بها مجموعة من المشروعات تقدم خدمة مباشرة إلى سكان العبور، وضعنا خطة أخذنا عليها موافقة المختصين لتدعيم منظومة طرق المدينة والخدمات، بمعنى أن منظومة الخدمات في المدينة محتاجة وبشدة أن يكون بها مستشفى حكومي يقدم الرعاية الصحية لسكان المدينة، لذلك أنشأنا مستشفى بسعة 220 سرير ووصلنا في نسبة تنفيذ تصل إلى 12% ومتوقع العام القادم نكون قد انتهينا من بناء المستشفى لتبدأ بعدها مرحلة التشغيل وتقديم خدمتها لسكان المدينة..     كما أن الهيئة وقعت بروتوكولات لتقديم خدمات تجارية للمواطنين على مستوى سلاسل الهايبرات التجارية، وانتهينا من «الهايبر الأول» في مدينة العبور على مساحة 2500 متر، والفترة القادمة ستبدأ السلطة المختصة في عملية ترسيته على المشغل ليدخل خدمة سكان مدينة العبور.. وهناك بروتوكول ثاني على مستوى سلاسل الهايبرات مع شركة «لولو» وهي أحد المشغلين الكبار للهايبرات ووصلنا إلى نسبة تنفيذ 80% في الهايبر وخلال الشهرين القادمين نكون قد أنهينا إلتزام هيئة المجتمعات وبعد ذلك يأتي دور شركة «لولو» المُشغل لتكملة الإلتزامات الخاصة بها بشأن بدء عمليات التشغيل.

 

ماذا عن شبكات الربط والمواصلات؟

أنشئنا مَوقف أقليمي لربط المدينة بمدن المحافظات الأخرى، وحاليا نحن في مرحلة التواصل مع الجهات التى ستقوم بالتشغيل، سواء كانت هيئة النقل العام أو النقل الخاص .. أما على مستوى منظومة المواصلات الداخلية بمدينة العبور والربط مع المدن الخارجية، فإن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة موقعة بروتوكول مع شركة «مواصلات مصر»، وهذا الأسبوع سنبدأ في مدينة العبور تشغيل 3 مسارات أتوبيسات: مسار من العبور إلى العبور الجديدة، ومسار من منطقة مشروع جنة الترفيهي، ومسار من شارع السبعيني إلى منطقة كارفور، وأعتقد أن هذه المسارات ستغطي متطلبات سكان مدينة العبور في الفترة القادمة، بالإضافة إلى المسارات الخارجية ويتحرك عليها 6 إتوبيسات تربط المَوقف الجديد الجارِ تشغيله بمنطقة السبعين ومحطة عدلي منصور، ومن خلال هذه الخطوط سيستطيع المواطن من داخل مدينة العبور التحرك من محطة عدلي منصور والوصول إلى أي منطقة وأي مكان داخل محافظة القاهرة.

 
 

شبكات الطرق شريان أي مدينة..ماذا يتم في هذا الشأن؟

على مستوى الطرق حاليًا نقوم بتنفيذ طريق المحور الغربي بطول حوالي 11 كيلو وبتكلفة تقريبًا 240 مليون جنيه، سيربط المحور الرئيسي الأوسطي بالمنطقة الصناعية بالحي الترفيهي، والحي التاسع والمنطقة الصناعية بطريق الإسماعيلية، وسياعد هذا الطريق على سهولة حركة النقل والمواصلات ويعمل على توفير الوقت لمركبات النقل العام والثقيل وخاصة حافلات نقل المصانع، حتى لا يكون خط سيرها داخل المدينة؛ ليصبح التحرك على المحور الرئيسي دون التحميل على الطرق الداخلية بالمدينة.

كما أننا طرحنا عمليتين لرفع كفاءة طرق الحي الرابع والحي الخامس وخلال 3 شهور سيكون تم ترسية العمليات على المقاولين، وطرحنا رفع كفاءة المنطقة الصناعية (ب) و(ج)، وحاليًا في مرحلة الإسناد وفي القريب العاجل يبدأ المقاولون في العمل، كما أن الجهاز طرح عمليتين رفع كفاءة بالحي السادس والحي السابع وجئنا بالمقاولين ووضغطنا عليهم للانتهاء من الأعمال ونجري الآن عملية حصر للأعمال المتبقية خارج التعاقد للبدء في طرحها.

 

وماذا عن شكوى ومتطلبات سكان العبور؟

كان هناك مشكلة يشتكي منها سكان المدينة في الحي السابع ومنطقة الفلل بالمنطقة الترفيهية؛ وهي عدم وجود خدمة الغاز الطبيعي، فتواصلنا مع السلطات المختصة ووافقت على عمل بروتوكول مع شركة الغاز لبدء توصيله إلى هذه المناطق عن طريق الجهاز، وبالفعل وقعنا البروتوكول وفي القريب العاجل سنبدأ عمليات الحفر وإنشاء شبكات الغاز وبمجرد انتهاء شركات الغاز سيبدأ الجهاز في عملية الحصر لنرى المتطلبات اللازمة لرفع كفاءة الطرق وعمل المقايسات اللازمة لطرح الأعمال التنسيقية للموقع في الحي التاسع والمنطقة الترفيهية.

 

هل هناك مناطق أخرى بالمدنية تحتاج لرفع كفاءتها؟

 

برفع كفاءة الحي السادس والسابع والرابع والخامس والتاسع والمنطقة الترفيهية، نكون غطينا في حدود 80% من المناطق المفروض رفع كفاءتها داخل المدينة خلال الفترة القادمة بإذن الله، وهناك تكثيف لأعمال الصيانة داخل المسطحات الجديدة وخلال الفترة القادمة سنرفع كفاءة كل مداخل المدينة: على طريق بلبيس العبور، وطريق الإسماعيلية، ومداخل الأحياء والشوارع، وتتعاون معنا كيانات المجتمع المدني في رفع كفاءة الميادين.

 

ما هي أبرز مشاكل المرافق بالمدينة.. وكيف واجهتها؟

على مستوى المرافق مع زيادة مياه الأمطار كل عام كانت تحدث مشاكل داخل المدينة، عرفنا نقاط تجمع مياه الأمطار وبدأنا في عمل حلول مستديمة للقضاء على الأزمة، حيث كانت خطوط الإنحدار الموجودة لا تستوعب كميات المياه المتساقطة والمجتمعة، فبدأنا عمل خطوط إنحدار موازية لتصريف المياه الزائدة ونقلها في نفس المسار، فعملنا خطوط أقطارها من 1000 ملي إلى 200 ملي، لمعالجة نقاط الضعف التى كانت موجودة في الشبكات في الفترة الماضية، وبنهاية العام سنكون انتهينا من خطوط التدعيم، وهناك تغيرات حدثت في مدينة العبور؛ بوجود مدينة العبور الجيدة فبدأنا بأعمال رفع كفاءة محطات المياه ومنها محطة المياة الرئيسية التى تغذي القاهرة الجديدة، والشروق والعبور وبدر والعبور الجديدة، كل ذلك دراسات نعمل عليها وفي القريب سيكون لدينا مقايسات وكراسات طرح لبدء هذه الأعمال .

وماذا عن حجم المخالفات ونوعها؟

خلال العام أصدرنا ما يقرب من 3000 قرار بمخالفات، نفذنا منهم قرارات حوالي 700 قرار لحالات عاجلة وقبل نهاية العام سنكون انتهينا من كل المخالفات الموجودة، فمعظم المخالفات في مدينة العبور تدور حول فلك «تغيير النشاط»، وقريبًا سنقضي على هذه الآفة الخطيرة، كما نعمل على القضاء على ظاهرة الباعة الجائلين ونقلهم في أماكن مخصصة لهم لتنتهي هذه الظاهرة السلبية والخطيرة.

 

التصالح في مخالفات البناء.. ماذا حدث في هذا الملف؟

تلقينا تقريبًا5 آلاف طلب في المدينة، وانتهينا من دراسة في حدود 1000 طلب، وأصدرت لجنة التصالح المختصة بفحص ملفات مخالفات البناء أمرها في حوالي 400 طلب، ونعمل على تشكيل لجنة أخرى لمساعدة اللجنة القائمة للانتهاء من النظر في جميع الطلبات المقدمة للتصالح في مخالفات البناء.

هل هناك مشاكل ظهرت في عمل لجان التصالح؟

 اللجنة المُشكلة من الخارج لفحص طلبات التصالح جيدة وتقوم بدورها على أكمل وجه، وتعرف حدودها، وحدود القانون ولا يوجد أي مشاكل في عملها ونقدم لها كل المعلومات والتسهيلات المطلوبة.

حدثنا عن مشروعات الإسكان بالمدينة؟

على مستوى مشروعات الإسكان نقوم بتنفيذ 134 عمارة إسكان «بديل العشوائيات» سننتهي منهم قبل نهاية العام وسيكون المشروع كامل الخدمات من مدارس وحضانات ومرافق وكافة احتياجات المواطن.

وماذا عما أثير حول وقف تخصيص قطع الأراضي للأفراد؟

طرح قطع الأراضي للأفراد يتم عن طريق هيئة المجتمعات العمرانية بموقع الهيئة الإلكترونية الذي يُتاح به كل أنواع القطع المطروحة، ولم يصلنا قرارات بوقف طرح القطع للأفراد، فهذا الأمر من الأساس لا يتم إلا من خلال هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، أما يُطرح داخل الجهاز فهي قطع للمستثمرين بنشاط تجاري إداري في مساحات أقل من 5 آلاف متر، ويتلقى الجهاز تقريبا شهريا في حدود 10 طلبات لمستثمرين على قطع استثمارية بأنشطة تجارية إدارية، وكل القطع المتوافرة تعرضها هيئة المجتمعات على موقعها الإلكتروني للتعامل عليها، فالأفراد لا تتقدم على قطع الأراضي بالجهاز.

 

ما هي التحديات التى تواجهونها في المدينة؟

أهم تحدي في مدينة العبور واجهناه ونجحنا فيه؛ هو فرض هيبة الدولة وسيادة القانون، فحجم المخالفات في المدينة كان مرعبًا، ووصل الأمر إلى حد: أن بعض المواطنين كانوا يقومون بفتح الوحدات السكنية وتحويلها إلى محلات تجارية دون أي مشكلة، لكن سيطرنا على هذا الأمر وفرضنا هيبة الدولة والقانون، والجهاز قائم بدوره في هذا الأمر على أكمل وجه، وتحدي آخر حملناه على عتاقنا وهو العمل على راحة مواطن مدينة العبور، وكيفية أن نجعله يشعر بأن الدولة تقف في ظهره وتحميه وتسعى لراحته، فالمواطن يهمه في المقام الأول أن يجد خدمات تقدم له: طرق جيدة يسير عليها، حديقة جميلة حول مسكنه ينظر إليها وهو جالس في وحدته السكنية تبعث في نفسه الراحة النفسية، ومواصلات آدمية تنقله داخل المدينة وتربطه بمدن القاهرة.. كل هذه التحديات التى أعمل عليها وقريبا سيكون هناك مردود على أرض الواقع يشعر معه مواطن العبور بأننا قدمنا له خدمة جيدة تليق به وتصل به درجة الرضا ونشعر معها أن نجحنا في مهمتنا.

العبور الجديدة ماذا عن وجه التعامل معها؟

كل الدعم اللوجيستي لمدينة العبور الجديدة، وكل متطلباتهم نحققها ونعمل على توفيرها ويتم التنسيق الكامل بيننا وبين جهاز العبور الجديدة برئاسة المهندس أحمد علي ولا نتأخر في تقديم أي شئ يحتاجونه.

ما هي خطتكم لتعظيم موارد الاستفادة لمدينة العبور؟

عرضنا على هيئة المجتمعات العمرانية إعادة تخطيط بعض المناطق لتعظيم موارد المدينة والاستفادة منها، من خلال الاستفادة من بعض قطع الأراضي غير المستغلة؛ بعمل أنشطة جديدة لها، وكذلك عن طريق رفع كفاءة تحصيل المياه، ووصلنا في هذا الأمر إلى نسبة جيدًا جدًا فوق الـ90%، كذلك العمل على تخفيض الإهدار في الشبكات ومتابعتها، ومن تعظيم الموارد التى نسعى لها أيضا: التقليل من مصروفات الصيانة، وبالفعل وضعنا خطة لتقليل استهلاك الكهرباء في الإنارة واستبدلنا 50% من كشافات المدينة بكشافات أقل استهلاكًا للكهرباء.. كل ذلك يعود بالنفع المباشر وغير المباشر على جهاز المدينة.

ماذا يميز ميدنة العبور عن غيرها من المدن التى شغلت رئاستها؟

 

كل مدينة لها تحدياتها وميزاتها وعيوبها، وإدارة أي مدينة مكلفة بأنها تزيد من فوائد وميزات المدينة وتحاول السيطرة على العيوب، ودور الإدارة أن تُسوق لكل ما هو ميزة داخل المدينة وتشجع على الاستثمار بها وتجذب المواطن على السكن وتحقيق التنمية العمرانية المتكاملة.. ومدينة «العبور» كلها مميزات لكن قد يكون هناك «حتة غُبار» صغيرة، ودورنا ـ كإدارة ـ هنا أن نزيل هذا الغبار ونظهر رونق وجمال المدينة وإعادة تسويقها مرة أخرى وطرحها كمكان مناسب جدًا لسكن ورفاهية المواطن وفرص الاستثمار.

هل هناك قطع أراضي متاحة للمستثمرين بالمدينة؟

الأرض المتاحة معظمها أقل من مساحة 5000 متر بنشاط تجاري إداري، وهناك قطع صغيرة أقل من 20 فدان ويتم تجهيز قطعتين لطرحهم عمراني متكامل الفترة المقبلة.

كيف يرى عبد الرؤوف الغيطي حركة التنقلات بين أجهزة المدن؟

حركة التغييرات والتنقلات بين أجهزة المدن الجديدة بمثابة ضخ دماء جديدة في شرايين جسم هيئة المجتمعات العمرانية وأجهزة المدن التابعة، والمجتمعات العمرانية تبنت عملية إعادة الحياة للنظام الإداري لكل جهاز جديد، فكل رئيس جهاز منقول إلى جهاز آخر؛ يذهب إلي تكليفه ومهمته الجديدية بروح جديدة، وتظهر لديه الرغبة القوية في عمل بصمة في جهاز مدينته الجديدة بإظهار جمالها وفرصها، فالتجديد يشحز بطاريات الإبداع والعمل ويُعيد الفكر المتجدد خاصة أنه في فترة من فترات الإدارة يحدث للمرء أن يُصاب بالجمود بعد أن يكون قدم كل ما لديه في مكانه وليس لديه شئ آخر.. لذلك تأتي حركة التنقلات بالفائدة الكبرى على جميع الأجهزة لرغبة كل رئيس جهاز في ترك بصمة جديدة له في مكان عمله تنال رضى مواطن مدينته في المقام الأول ويحقق بها ما ينشده من إنجازات، وهذا الفكر تتبعه هيئة المجتمعات وتركز عليه بشكل كبير وريادي.