أحدث الأخبار

حادث مروعشهدته المؤسسة العقابية لرعاية الأحداثبالمرج مساء الخميس إثر حريق اندلع في مبنى المؤسسة.

وزارة التضامن,المؤشر,التضامن الاجتماعي,المؤسسة العقابية للاحداث بالمرج,المؤسسة العقابية للأحداث,المرج,دور الرعاية,حريق المؤسسة العقابية

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

بعد وفاة 6 أطفال حرقًا.. 10 معلومات عن «المؤسسة العقابية للأحداث بالمرج» (صور)

المؤسسة العقابية للأحداث بالمرج  المؤشر
المؤسسة العقابية للأحداث بالمرج

حادث مروع شهدته المؤسسة العقابية لرعاية الأحداث بالمرج، مساء الخميس، إثر حريق اندلع في مبنى المؤسسة، أسفر عن وفاة 6 أطفال حرقا وإصابة 25 آخرين.

التحريات الأولية أشارت إلى نشوب مشاجرة بين طفلين في المؤسسة، فيما انتقل فريق من النيابة، ووزيرة التضامن الاجتماعي، التابعة لها المؤسسة، إلى موقع الحادث.

في السطور التالية، نلقي الضوء أكثر على هذه المؤسسة المكلفة في الأساس برعاية الأحداث من مرتكبي الجرائم.

 

اقرأ أيضا: بمناسبة العيد.. كواليس الهدايا والعيديات التى قدمتها وزير التضامن لـ11 ألف طفل

- في البداية، تقع المؤسسة العقابية لرعاية الأحداث في منطقة المرج وهي تابعة الإدارة المركزية للرعاية الاجتماعية التابعة بدورها لوزارة التضامن الاجتماعي.

- تأسست المؤسسة في منتصف الثمانينيات من القرن الماضي، وذلك لرعاية الأطفال من سن 15 إلى 18 سنة ممن ارتكبوا جرائم يعاقب عليها القانون، وهي المؤسسة الوحيدة من نوعها على مستوى الجمهورية.

 

- تقع المؤسسة تحت الإشراف الاجتماعي لوزارة التضامن، لكن ثمة شق أمني تتولاه وزارة الداخلية التي تتولى تأمين الأطفال ومنعهم من الهرب، لأنهم يقضون عقوبة في الأساس.

اقرأ أيضا: إجراء جديد من التضامن الإجتماعي بشأن برنامج "تكافل وكرامة"

- تستقبل المؤسسة العقابية للأحداث، الأطفال المتورطين في جرائم عدة، أبرزها السرقة وتعاطي والاتجار في المخدرات، والقتل، والاغتصاب وهتك العرض.

 

- فكرة عمل المؤسسة تقوم على رعاية الأحداث ممن لم يبلغوا السن القانونية المحددة قانونا بـ18 سنة، فعندها يتم ترحيلهم إلى السجن لقضاء باقي فترة العقوبة.

 

- وفق النظام الموضوع للمؤسسة، فإنه خلال وجود الأحداث داخلها يجب أن يعاملوا بأساليب تربوية وإنسانية حساسة، لتأهيله نفسا واجتماعيا للاندماج داخل المجتمع مرة أخرى بعد انقضاء فترة العقوبة.

- تتولى وزارة التضامن الاجتماعي التمويل الأساسي للمؤسسة، إلى جانب مؤسسات مجتمع مدني ومكتب الأمم المتحدة الذي يساهم في التمويل.

 

- تحتوي المؤسسة على ٧ عنابر، يضم كل منها من 25 إلى 35 حدثا، ويجري تصنيفهم وتسكينهم كلٌ حسب حالته وجريمته بعد فترة الاستقبال.

اقرأ أيضا: إصدار 780 ألف بطاقة خدمات متكاملة لذوى الإعاقة.. اعرف التفاصيل

 

- فترة الاستقبال في المؤسسة مدتها 15 يوما، وخلالها يظل الطفل في عنبر خاص، يتحدد له خلالها الإخصائي الاجتماعي المسئول عنه، ثم يتسلم ملابسه بواقع 4 أطقم في السنة بألوان “الأصفر والكحلي والأحمر”، ثم ينقل إلى العنبر المتخصص بعد ذلك.

 

- تضم المؤسسة فصول دراسة لمتابعة نشاطه الدراسة وفقا لمرحلته التعليمية التي كان فيها ويجري امتحانه في الداخل، إلى جانب ورش نجارة وكهرباء وتكييف، وملاعب كرة، وتٌنظم مسابقات ترفيهية للأحداث من فترة إلى أخرى.

يُشار إلى أن قانون الأحداث ينص على أن“إيداع الطفل فى إحدى مؤسسات الرعاية الاجتماعية للأحداث التابعة لوزارة الشئون الاجتماعية أو المعترف بها منها، وإذا كان الطفل ذا عاهة يكون الإيداع فى معهد مناسب لتأهيله، وتحدد المحكمة فى حكمها مدة الإيداع. ويجب ألا تزيد مدة الإيداع على عشر سنوات فى الجنايات وخمس سنوات فى الجنح وثلاث سنوات فى حالات التعرض للانحراف، وعلى المؤسسة التى أودع بها الطفل أن تقدم إلى المحكمة تقريرا عن حالته وسلوكه كل ستة أشهر على الأكثر لتقرر المحكمة ما تراه فى شأنه”.