أحدث الأخبار

قدر الدكتور محمود عمر رئيس مكون تربية النحل وإنتاج العسل بمعهد بحوث وقاية النبات بمركز البحوث الزراعية عدد الم

وزارة الزراعة,عسل النحل,مركز البحوث,إنتاج العسل,محمود عمر

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

عسل النحل في مصر.. علاج واستثمار

عسل النحل  المؤشر
عسل النحل

عسل النحل في مصر.. علاج واستثمار لأنه مشروع يمكن تصنيفه كأحد المشروعات الصغيرة التي يمكن أن تدر على صاحبها مبلغ مالي جيد، وتستخدم منتجاته كعلاج فعسل النحل بمثابة شفاء للناس، لما يحتويه من فوائد متعددة ومنتجات مختلفة.   

 

 الدكتور محمود عمر – رئيس مكون تربية النحل وإنتاج العسل – بمعهد بحوث وقاية النبات بمركز البحوث الزراعية، قدر عدد المناحل  التي تمتلكها مصر حاليا بما يزيد عن 25 ألف منحل تضخ مختلف منتجاتها من عسل النحل بمختلف أنواعه"القطفات" وغذاء الملكات والقطاعات العسلية عسل بالشمع بأسعار متفاوتة للمواطنين في كافة الأسواق المصرية. 

 

وأوضح قال الدكتور "عمر" إننا ننافس السوق الحلى لأن الحكومة لابد وأن تدعم المستهلك لافتا إلى أن العسل الذي ينتجه المعهد او يقوم ببعيه للغير فى المنافذ الخاصة بالمكون لابد وأن يتم تحليله بمعمل التحاليل بقسم بحوث النحل لمعرفة مدى مطابقته للمواصفات قبل بيعه للمستهلكين في المنافذ التابعة لمركز البحوث الزراعية.

د. محمود سيد عمر رئيس مكون تربية النحل وإنتاج العسل بوزارة الزراعة
د. محمود سيد عمر رئيس مكون تربية النحل وإنتاج العسل بوزارة الزراعة

 

 وأوضح رئيس مكون تربية النحل وإنتاج العسل إن المعهد يمتلك عدة منافذ لبيع عسل النحل منها المنفذ الموجود في معهد وقاية النباتات، ومنفذ في مدينة قها، ومنفذ في مدينة المنصورة، ومنافذ بالإدارة المركزية للمحطات وتم إنشاء منفذ في محطة بحوث "سخا".وكشف " محمود عمر" إن التمييز بين العسل الأصلي والمغشوش يتم عبر عدة طرق أولها إجراء التحليلات الكيميائية في مختبرات أو معامل التحليل، أما الطريقة الثانية فهي من خلال رائحة ومذاق هذا العسل، فيما يمكن معرفة ذلك عبر التدقيق في الصفات الطبيعية لهذا العسل مثل اللون وكذا النكهة (الطعم والرائحة). 

 

وأشار رئيس مكون تربية النحل وإنتاج العسل إلى إن تغذية النحل تتم من خلال العسل الطبيعي باعتباره مصدر طبيعي أو من خلال المحلول السكري الذي يعتبر نوع من التغذية الصناعية لافتا إلى أن التغذية بالمصادر الطبيعية أفضل في قيمتها بالنسبة للنحل إلا أنه اقتصاديا مكلفة مما يجعل النحال يلجأ إلى التغذية الصناعية وذلك فى حالة ندرة مصادر الرحيق وحبوب اللقاح فى اوقات خلاف مواسم فرز العسل.

وأوضح رئيس مكون تربية النحل وإنتاج العسل، إن عدد طوائف النحل تقدر بحوالي 2 مليون طائفة ولدى مصر 3 سلالات يتم تربيتها فى مصر للحصول على إنتاجها من العسل والمنتجات الاخرى لضخه في الأسواق أمام المستهلكين، وتعرف هذه السلالات باسم السلالة الكرنيولي والهجن الخاصة بها، والسلالة الإيطالي والهجن الخاصة بها بالإضافة للسلالة المصرية والهجن الخاصة بها.

مصر تنتج 5 أنواع من عسل النحل 

  وتنتشر في الأسواق المصرية حوالي 5 أنواع من أشهر أنواع عسل النحل يطلق على كل نوع منها اسم المحصول الذي يجمع النحل رحيقه منه مثل عسل الموالح و عسل البرسيم وعسل القطن و عسل النباتات الطبية والعطرية و عسل الموز، وتتفاوت أسعار هذه الأنواع من العسل حسب مكان الإنتاج والجودة وحسب المكان الذي يعرض هذه المنتجات بحسب تصريح الدكتور محمود عمر.    وأوضح رئيس مكون تربية النحل وإنتاج العسل إلى أنه توجد في مصر 4  أنواع العسل التي يتم إنتاجها بكميات متوسطة نظرا لندرتها بعض الشئ وعدم الإقبال أيضا على شرائها نظرا لأنها أصناف ليست متداولة بشكل كبير في الأسواق من هذه الأنواع عسل "السنط والأثل والكافور والنبق. 

 

5 منتجات ثانوية تنتجها مناحل عسل النحل

 

تنتج المناحل حوالي 5 منتجات رئيسية بخلاف العسل يتم إنتاجها بكميات متفاوتة وتباع بأسعار مختلفة مثل " غذاء الملكات والشمع والبروبوليس وحبوب اللقاح وسم النحل"، بالإضافة إلى الملكات العذارى والملكات التي تساهم في عمليات التحسين الوراثى للنحل، وايضا بهدف زيادة أعداد الطوائف وزيادة حجم إنتاج من هذه المنتجات.    

وأوضح رئيس مكون تربية النحل وإنتاج عسل النحل – إن مصر تصدر مايزيد عن مليون طرد أقراص ومرزوم لمختلف الدول العربية التي تهتم بهذا القطاع وتسعى لتعظيم إنتاجيتها من عسل النحل. 

 

180 منحلا حصلت على تراخيص خلال 2020 

 

ووفقا لتقرير صادر عن قطاع الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة فإن إجمالي عدد المناحل التي حصلت على ترخيص خلال عام ٢٠٢٠ حوالي ١٨٠ منحلا بحسب بيان إحصائي للإدارة العامة للثروة الداجنة المختصة بعملية فحص ومعاينة طلبات المتقدمين لتشغيل المناحل ومنحهم التراخيص اللازمة لمزاولة النشاط في حال انطبقت عليهم الشروط التي حددتها الجهات المعنية بوزارة الزراعة في شأن تراخيص تشغيل المناحل. 

واحتلت محافظة المنوفية المركز الأول في عدد التراخيص التي حصل عليها أبناء المحافظة لتشغيل مشروعات المناحل خلال عام ٢٠٢٠ بحسب الإحصائية التي أعدتها الإدارة العامة للثروة الداجنة التابعة لقطاع الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة.

 

2 جنيه رسوم ترخيص خلية عسل النحل 

 

وحدد قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة الرسوم الإدارية اللازمة لترخيص الخلية الواحدة من النحل بـ ٢ جنيه فقط خلال السنة مقابل ممارسة النشاط تحت إشراف وزارة الزراعة.

  ووضع قطاع الثروة الحيوانية حدا أدنى لرسوم ترخيص المنحل الواحد وهو ١٠٠ جنيه فقط، حيث تتيح عملية ترخيص المناحل الفرصة لوزارة الزراعة لمتابعة هذه المناحل ورصد إيجابياتها ووضع الحلول اللازمة أمام أية تحديات طارئة . 

  وحدد قطاع الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة مدة رخصة تشغيل المنحل بعام واحد فقط، للراغبين في الحصول عليها وممارسة هذا النشاط باعتباره مشروعا زراعيا يدر ربحا على صاحب الرخصة ويوفر فرص عمل مباشرة وغير مباشرة للعاملين الأساسيين بهذا القطاع .

 

وأوضح قطاع الثروة الحيوانية إن مدة ترخيص التشغيل المنحل عبارة عن عام واحد فقط أو مضاعفاته عامان أو ثلاثة .

 

3 آلاف طن عسل متوسط صادرات مصر من العسل سنويا 

 

   ويبلغ متوسط حجم صادرات مصر سنويا من مختلف أنواع العسل مابين 2500 إلى 3 آلاف طن لعدد كبير من الدول بحسب تصريح للدكتور محمود سيد عمر .

 

3 دول إفريقية و4 دول آسيوية تستورد عسل النحل 

 

  وتستورد عدد من الدول العربية مثل "السعودية – المغرب – تونس – الجزائر – الكويت – اليمن – الاردن" مختلف أنواع العسل ومنتجات المناحل من مصر، نظرا لما يتمتع به الإنتاج المصري من جودة تتوافق مع المواصفات العالمية التي تطبقها هذه الدول.  

تستورد 3 دول إفريقية هي " كينيا – زيمبابوي- تنزانيا" منتجات المناحل وعسل النحل من مصر على مدار العام، في ضوء اتفاقيات التبادل التجاري بين هذه الدول ومصر وتطبيق مصر للشروط والمواصفات المطلوبة في إنتاج العسل .

 

 فيما تستورد 4 دول آسيوية هي "إندونيسيا - ماليزيا- الصين – اليابان" عسل النحل من مصر في ضوء تطبيق الشروط والمواصفات المطلوبة في هذه الدول وفقا للاتفاقيات الموقعة والشروط المعلنة.

 

5 تحديات تواجه عملية إنتاج عسل النحل

 

5 تحديات تواجه عملية إنتاج عسل النحل في مصر هي كالتالي:

 

1- الاستعمال العشوائي للمبيدات الزراعية 

2-الأمراض التي تصيب أفراد الطائفة وأهمها الفاروا والنوزيما وتعفن الحضنة

3-انتشار الأعداء وخاصة دبور البلح وطائر الوروار ودودة الشمع

4-ارتفاع أسعار مستلزمات التشغيل 

5-قلة سقوط الأمطار بصفة دورية الأمر الذى بدوره يؤدى الى عدم وجود فلورا متنوعة على مدار العام

 

اقرأ أيضا 

الكارت الذكي للفلاح ..حيازة إلكترونية وميزة للدفع الإلكتروني

مفاوضات مصرية مع 14 دولة للسماح بتصدير 14 محصول زراعي لأسواقها

خلال ١٥ شهر .. هذه الدول صدرت ٤٣٦٢ طن من الفستق لمصر

«يقدم 40 خدمة»..«المجتمعات العمرانية» تطلق موقعًا إلكترونيًا لخدمة سكان المدن الجديدة