أحدث الأخبار

الكارت الذكي للفلاح أو الحيازة الإلكترونية وسيلة الدولة لدمج الفلاحين في خطة التحول الرقمي والشمول المالي التي

المؤشر,الفلاح,الحيازة الإلكترونية,الكارت,خطة الدولة

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

الكارت الذكي للفلاح ..حيازة إلكترونية وميزة للدفع الإلكتروني

الكارت الذكي للفلاح  المؤشر
الكارت الذكي للفلاح

الكارت الذكي للفلاح أو الحيازة الإلكترونية وسيلة الدولة لدمج الفلاحين في خطة التحول الرقمي والشمول المالي التي تبنتها في إطار خطة الدول نحو التحول الرقمي. 

 

إصدار الكارت الذكي للفلاح هو ثمرة التعاون بين عدد من الجهات التنفيذية والتمويلية المصرية على رأسها وزارة الزراعة ووزارة المالية والبنك الزراعي المصري، وعدد من الجهات التابعة لوزارة المالية. 

 

ولضمان دمج الفلاحين في خطة التحول الرقمي فقد قررت الدولة أن يتضمن الكارت الذكي للفلاح "الحيازة الإلكترونية وكارت ميزة"، كي يتمكن الفلاح من استخدامه في الحصول على كافة المستلزمات الزراعية، وكذلك في سداد أية مستحقات مالية يتم طلبها منه. 

الموقف التنفيذي لـ الكارت الذكي للفلاح 

 ووفقا لتقرير رسمي لوزارة الزراعة عن الموقف التنفيذي لمنظومة، فإن الكارت الذكي للفلاح  بدأت عملية استبداله الحيازة الورقية بالحيازة الإلكترونية منذ أكتوبر ٢٠١٩ كالتالي: 

1- أكتوبر ٢٠١٩ بدء تنفيذ استبدال الحيازة الورقية بالحيازة الإلكترونية

2-  يناير ٢٠٢٠ تم إطلاق الكارت الذكي للفلاح في محافظتي سوهاج وأسيوط

3- مارس ٢٠٢٠ تم إطلاق "الحيازة الإلكترونية" في البحيرة والشرقية

4- سبتمبر ٢٠٢٠ بدء العمل بتلك المنظومة في محافظتي المنوفية والقليوبية

5- نوفمبر ٢٠٢٠ شهد إطلاق الكارت الذكي في الفيوم والجيزة والأقصر والدقهلية

6- بلغت نسبة التسجيل على المنظومة ١٠٠٪ وتسليم الكروت من فروع البنك الزراعي.

ووفقا لتقرير وزارة الزراعة  فقد تم إطلاق منظومة الحيازة الإلكترونية في محافظتي البحيرة والشرقية في ١٥ مارس ٢٠٢٠ وبلغت نسبة التسجيل على المنظومة ٩٩٪ ، وبدأ العمل بمنظومة الكارت الذكي في محافظتي المنوفية والقليوبية وبلغت نسبة التسجيل على المنظومة ٩٩٪، إلي جانب أنه تم إطلاقه في ٤ محافظات، هي: "الفيوم ـ الجيزة ـ الأقصر ـ الدقهلية" وبلغت نسبة التسجيل ٩٩٪.

الزراعة: نسبة التسجيل في منظومة الحيازة الإلكترونية بلغت 98 % 

ويوضح تقرير وزارة الزراعة إن نسبة التسجيل في منظومة الحيازة الإلكترونية بجميع المحافظات على مستوى الجمهورية بلغت ٩٨٪، وطباعة 1.2 مليون كارت حيازة إلكترونية وميزة حتى ٢٠ مارس ٢٠٢١ بعد أن تم تحويل الكارت الذكي للفلاح من بطاقة حيازة فقط لكارت مدفوعات ميزة.

وبين التقرير أن إجمالي عدد الحيازات الزراعية الورقية في المحافظات الـ١٢ التي تم إطلاق منظومة الحيازة الإلكترونية بها بلغت ٤ ملايين ٢١ ألف و٥٤٢ حيازة بلغ إجمالي الحيازات التي تم تسجيلها على منظومة الكارت الذكي ٣ ملايين و٩٦٥ ألف و٧٧٢ حيازة، بنسبة ٩٨ ٪ وبلغ حجم الحيازات الزراعية المعتمدة ٢ مليون و٧٤٤ ألف و٦٧٥ حيازة في ٣ آلاف و ٨١٦ جمعية زراعية. 

الكارت الذكي للفلاح تسجل عليه كافة معاملات الفلاحين 

وشدد التقرير على أنه لن يتم صرف أسمدة على الأراضي الزراعية التي تقع عليها تعديات بالبناء حيث يتضمن كارت الفلاح حصر دقيق لكافة البيانات عن أي مخالفات أو تعديات على الأراضي الزراعية من جانب صاحب الكارت حيث تتضمن المنظومة آليات الإبلاغ عن أي مخالفات أو تعديات على الأراضي الزراعية مع إمكانيات التحديث المستمر في حالة حدوث أي تغيرات على المساحة المنزرعة.

 وكشف تقرير وزارة الزراعة عن أنه تم التنسيق مع شركة بنوك مصر المصدرة لشبكة ميزة لإصدار اول كارت فلاح يحوي تطبيقي الفلاح وتطبيق شبكة ميزة مما يعطي كارت الفلاح ميزة إضافية لحامله بحيث يمكنه التعامل باستخدام نفس كارت الفلاح في التعامل مع البنوك كأي كارت بنكي مثل الكروت البنكية المصدرة البنوك العاملة في السوق المصرفي حاليا. 

وأوضح تقرير وزارة الزراعة أن حامل الكارت الذكي للفلاح يمكنه استخدامه في عمليات استلام المبالغ النقدية ودفع أقساط القروض والتعامل على نقاط البيع والتعامل مع ماكينات الصراف الآلي بالسحب والإبداع . 

وأشار التقرير إلى أنه جاري التنسيق مع شركة "إي فاينانس" والبنك الزراعي المصري لتوفير الخدمات على ماكينات ال pos بالجمعيات لتوفير خدمات الدفع والتحصيل عليها مثل دفع فواتير الكهرباء الغاز واستخدام الجمعيات لنقاط صرف أي مستحقات.

 

اقرأ أيضا 

مصر نمبر «1» في إنتاج التمور..(إنفوجراف)

صادرات التمور المصرية تغزو أسواق 61 دولة

لعشاق البن .. الدول العربية التي نستورد منها مشروبك المفضل

تقرير رسمي يكشف استيراد البن من ٣ دول آسيوية.. إليك التفاصيل

أهم 5 دول تستورد منها مصر البن..(إنفوجراف)