أحدث الأخبار

معمل تحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة إحدى القلاع العلمية التابعة مركز البحوث الزراعية التي تلعب دورا ه

المؤشر,الزراعة,مركز البحوث الزراعية,وزارة الزراعة,الأغذية,تحليل المبيدات

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

عبداللاه: معمل تحليل متبقيات المبيدات خط الدفاع الأول عن صحة المصريين "حوار"

د. هند عبداللاه مدير معمل متبقيات المبيدات  المؤشر
د. هند عبداللاه مدير معمل متبقيات المبيدات

معمل تحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة إحدى القلاع العلمية التابعة مركز البحوث الزراعية التي تلعب دورا هاما في الحفاظ على صحة المواطن المصري عبر حمايته من الأغذية الملوثة.



 

 

ويساهم معمل تحليل متبقيات المبيدات بدوراً رئيساً وفاعلاً في زيادة حجم الصادرات الزراعية المصرية وتحسين قدرتها التنافسية والتقيد بمواصفات الجودة والأمان المفروضة في أسواق التصدير تبعاً لاتفاقيات التجارة الحرة وسياسات الجوار مع الاتحاد الأوروبي.

مؤخرا احتفى معمل تحليل متبقيات المبيدات بوصوله العينة رقم مليون التي قام بفحصها منذ تأسيسه ليحقق بذلك واحدا انجازا هاما في مسيرة هذا المعمل العلمية.

"المؤشر" حاورت د.هند عبداللاه - مدير المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة - لتتعرف منها على آلية عمل المعمل وأخر إنجازاته وأهمية دوره في التوقيت الحالي، وإلى تفاصيل الحوار.. 

1- ما الذي يقدمه معمل تحليل متبقيات المبيدات للمواطن المصري؟

من أهم أهداف معمل تحليل متبقيات المبيدات التي أًنشا من أجلها تقصي الملوثات في الأغذية بالأسواق المحلية بالإضافة إلى تحليل المنتجات الغذائية الموجودة بالأسواق المحلية والتي ترد للمعمل من خلال الهيئة القومية لسلامة الغذاء وبالتالي الحفاظ على صحة المواطن المصري، كما يقوم المعمل بدور إرشادي للمستهلك المصري والمنتجين من خلال الندوات وورش العمل والبرامج التليفزيونية لشرح أضرار الملوثات في الأغذية وكيفية التخلص والتعامل معها.

2- هل للمعمل دورا في فحص الصادرات الزراعية؟

يقوم المعمل بدوره في فحص الصادرات الزراعية للدول العربية والأوروبية والأسيوية وأمريكا عن طريق تحليل العينات الواردة للمعمل من المصدرين والحجر الزراعي المصري والهيئة القومية لسلامة الغذاء وشركات التفتيش ومنح الشهادات.

 

تعاون وثيق بين معمل تحليل مبيدات المبيدات والجهات البحثية والعلمية المختلفة 

3- هل هناك تعاون بين المعمل والجهات البحثية الأخري والأجهزة التنفيذية ؟

يوجد تعاون وثيق بين المعمل والجهات البحثية والعلمية المختلفة من خلال المشاركة في الأبحاث العلمية وتوفير التحاليل للعاملين في الجهات البحثية والعلمية بتخفيضات تصل إلى 40% من قيمة التحاليل المختلفة، كما يقوم المعمل بتوفير التدريب للباحثين بالمراكز البحثية العاملة في مجال سلامة الغذاء وأيضا تدريب طلاب كليات الزراعة والعلوم والطب البيطري والصيدلة بالجامعات المختلفة كما يقوم المعمل من خلال بروتوكولات تعاون مع بعض الجامعات الخاصة بالإشراف على بحوث التخرج لطلاب السنوات النهائية وتدريبهم وتأهيلهم لسوق العمل، وأما عن تعاون المعمل مع الأجهزة التنفيذية فيأتي ذلك من خلال رفع نتائج تحليل الملوثات في الأسواق المحلية أو العينات الواردة للمعمل من الجهات الرسمية لاتخاذ القرارات اللازمة بشأن هذه العينات كما يقوم بالمشاركة من خلال اللجان المختلفة في وضع أو تعديل المواصفات الفنية أو القوانين مع وزارة البيئة والكودكس أو هيئة المواصفات والجودة وغير ذلك من الجهات الأخرى.

 

4- ماهو دور المعمل في تأهيل العاملين في الأنشطة المتعلقة بسلامة الغذاء؟

 

 يقوم المعمل بتأهيل العاملين في مجال سلامة الغذاء عن طريق عمل بروتوكلات تعاون مع الجهات العاملة في هذا المجال وتوفير التدريب وكذا الدور الإرشادي والتوعوي بعقد الندوات وورش العمل مع هذه الجهات وأعضائهم بشكل دائم ومتكرر لإطلاعهم على كل ما يتعلق بهذا المجال.

 

5- ماهي المدة التي يحتاجها المعمل لتحليل عينة واحدة؟

 

تختلف مدة تحليل العينة الواحدة وفقاً لنوع تحليل الملوث بها فالمعمل يقوم بتحليل أكثر من نوع من الملوثات في الأغذية بأقسامه المختلفة لذا فإن فترة تحليل العينة يبدأ من 24 ساعة ويصل حتى 7 أيام عمل وفقاً لنوع التحليل.

 

 

150 ألف عينة يحللها معمل متبقيات المبيدات سنويا 

 

6- هل هناك حد معين من العينات يستقبله المعمل سنويا؟

 

قام المعمل في السنوات الأخيرة بزيادة السعة الإستيعابية للعينات بالأقسام المختلفة عن طريق تطوير طرق التحليل وزيادة عدد الأجهزة الحديثة وكذا زيادة وتدريب الكادر البشري من المحللين مما أسهم في زيادة عدد العينات الواردة للمعمل إلى أكثر من 150 ألف عينة سنوياً.

 

7- ماذا عن دور المعمل في فحص العناصر الثقيلة في الأغذية؟

 

العناصر الثقيلة في الأغذية أحد أهم الملوثات التي يقوم المعمل بتحليلها نظراً لكونها من الموثات الضارة اذا زادت حدودها في الأغذية ويقوم المعمل بتحليل أكثر من 18 عنصر من هذه العناصر باستخدام أحدث وأدق الأجهزة في العالم وتصل مدة التحليل فيها إلى 5 أيام عمل ويتم تحليل العناصر الثقيلة في الأغذية والمياه والتربة.

 

8- كيف تتم عملية سحب العينات من المنتجات؟

 

معمل تحليل متبقيات المبيدات ليس مسئولاً عن سحب العينات وإنما هي مسئولية جهات أخرى مثل الحجر الزراعي أو الحجر البيطري أو هيئة سلامة الغذاء والمعمل يقوم بسحب عينات المنتجات في حالات معينة فقط مثل أخذ عينات ميكروبية من المصانع أو خطوط الإنتاج لعمل مسحات ميكروبية بطلب من العميل.

 

9- كيف يتعامل المعمل مع كافة أطراف المنظومة الغذائية؟

معمل تحليل متبقيات المبيدات هو جزء من منظومة سلامة الغذاء في مصر وقد تم إنشاؤه منذ 1995 بغرض مراقبة متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية في الأسواق المحلية والصادرات الزراعية إلى أن تم تطوير وإضافة ملوثات أخرى كثيرة والمعمل يتعاون مع كافة الجهات والهيئات في القطاع المؤسسي أو القطاع الخاص محلياً أو دولياً ويتم التعاون عن طريق بروتوكولات تعاون أو تعاقدات او قرارت وزارية تحدد دور كل طرف من هذه الأطراف، وقد قام الإتحاد الأفريقي باختيار المعمل معملاً مرجعياً للإتحاد الأفريقي في تحليل ملوثات الغذاء لقارة أفريقيا.

 

10- ماذا عن دور المعمل في الرقابة على المبيدات الزراعية والبيطرية؟

 

المعمل يشارك كعضو في لجان مبيدات الآفات الزراعية واللجنة هي الجهة المسئولة عن وضع القوانين والسياسات الخاصة باستخدام واستيراد المبيدات في مصر والمعمل هو عضو فاعل في هذه اللجنة.

 

11- هل يساهم المعمل في تدريب الكوادر البحثية من البلدان العربية والإفريقية؟

 

يقوم معمل تحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية (QCAP) تحت مظلة مركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بدور وطني على الصعيد الدولي في مجالات متعددة، ومن هذه المجالات قيام المعمل بنقل خبراته في مجال تحليل الملوثات في الأغذية والبيئة إلى الدول الشقيقة على المستويين العربي والإفريقي من خلال قيامه بتدريب المتخصصين من هذه الدول بأقسام المعمل المختلفة والذي ينفذه مجموعة من أفضل الخبراء والباحثين في مصر وباستخدام أحدث الأجهزة والتقنيات في العالم، ويقوم المعمل بهذا النشاط بالتعاون مع هيئات دولية كثيرة ومنها منظمة الأغذية والزراعة (FAO)، الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وغير ذلك من الجهات الأخرى، لذلك فإن المعمل يسعي لتقديم خدماته المختلفة للدول العربية والأفريقية الشقيقة وبالتعاون مع كبرى الهيئات الدولية حيث قام المعمل في السنوات الأخيرة بعقد عدة دورات تدريب دولية للعديد من الدول ومنها المملكة العربية السعودية، العراق، الأردن، سلطنة عمان، ليبيا، السودان، السنغال، الكاميرون وغير ذلك من الدول الشقيقة.

ويأتي ذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية المصرية لتقديم كافة الإمكانيات في كافة المجالات لدعم ومساعدة الدول العربية والأفريقية الشقيقة ونقل وتبادل الخبرات في مجال اختبارات سلامة الغذاء.

 

 

اقرأ أيضا 

معمل متبقيات المبيدات يستعين بأحدث أجهزة الميكروويف

صادرات عسل النحل في 2020 (إنفوجراف)

تقرير رسمي يكشف استيراد البن من ٣ دول آسيوية.. إليك التفاصيل

أهم 5 دول تستورد منها مصر البن..(إنفوجراف)

لعشاق القهوة ..دول إفريقيا التي نستورد منها البن

الصادرات الزراعية ..سفير روسيا يكشف إقبال مواطنيه على شراء ٣ محاصيل مصرية