أحدث الأخبار

عملا بعد الآخر اعتاد الفنان محمد رمضان الاستعانة بواحدة من نجمات السينما قبل أن يبزع نجمه وكأنه يحقق أحلامه

المؤشر,مسلسلات رمضان,محمد رمضان,موسى,مسلسل موسى,سمية الخشاب,حلاوتهم

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

وجوه رمضان (3) سمية الخشاب.. «ملبن مصر» العائدة في ملاية «حلاوتهم»

سمية الخشاب مع محمد رمضان في مسلسل موسى  المؤشر
سمية الخشاب مع محمد رمضان في مسلسل موسى

عملًا بعد الآخر، اعتاد الفنان محمد رمضان الاستعانة بواحدة من نجمات السينما قبل أن يبزع نجمه، وكأنه يحقق أحلامه في أن يقفن أمامه، ولو بأثر رجعي.

 فعل ذلك مع هنا شيحة في مسلسل “زلزال” 2019، “نور” في “البرنس” 2020، وهذه المرة أعاد سمية الخشاب من جديد في “موسى".

بعد سنوات، تعود نجمة العقد الأول من الألفية إلى الدراما مع نجم جماهيري تحظى أعماله بمتابعة وموجة جدل كل مرة.

اقرأ أيضًا: «N.P» للإنتاج.. كيف كان نور الشريف «مدير أعمال» ناجح لموهبته؟

تجسد سمية الخشاب في المسلسل دور “حلاوتهم” وهي معلمة في سوق بولاق الدكرور الشهير في الأربعينيات، سيدة ثلاثينية مطلقة، جميلة، تبحث عن الحب، وأينما مشت وحول خصرها "الملاية اللف” أثارت إعجاب الرجال، لكنها لن تٌعجب إلا بموسى كما تقتضي الدراما.

ظهور مستحق للممثلة صاحبة المشوار الطويل، التي أعجبها لقب "ملبن مصر” الذي أطلقه الجمهور عليها بمجرد نشر صور من كواليس المسلسل، وهو وصف ليس بعيدًا عن شخصية "حلاوتهم” على الأقل في اسمها.

بدأت سمية الخشاب مشوارها خطوة بخطوة في أواخر التسعينيات، في أعمال بارزة كانت تلعب فيها أدوار معقولة، مثل “الضوء الشارد” 1998، “سامحوني مكنش قصدي” 1999، “الفجالة” 2000”، ثم لمعت أكثر في السنوات الخمس الأولى من الألفية عندما شاركت في المسلسل الجماهيري الناجح “عائلة الحاج متولي” 2001، تلاه “الحقيقة والسراب” 2003، ثم “ريا وسكينة” 2005 في بطولة نسائية ثنائية مع عبلة كامل.

بعد ذلك، حدث الانفجار في نجومية سمية الخشاب، من بوابة السينما، عندما أصبحت بطلة مفضلة للمخرخ خالد يوسف في موجة أفلام تلك الفترة: “خيانة مشروعة” 2006، “حين ميسرة” 2007”، “الريس عمر حرب” 2008.

اقرأ أيضًا: «حدّاد ونحّال وفاتح مقابر».. ماذا يعمل أبطال مسلسلات رمضان؟

ومن ذلك التاريخ، حتى 2011، لم يستعن “يوسف” يـ”سمية” في أفلامه التالية، لكن التغيرات السياسية والاجتماعية لعبت دورا أكبر من كل هذا، وتراجعت أعمال المخرج صاخب خلطة “الإثارة والوعي”.

 

إذا راجعنا قائمة أعمال سمية الخشاب بعد ذلك، ستدرك بسهولة كيف فقدت بريقها شيئا فشيئًا في السينما وأصبحت نجمة من بين آخرين في بطولات جماعية في فيلمي “ساعة ونص 2012”، “الليلة الكبيرة” 2015، وإن احتفظت بمكانة ما في الدراما في أعمال “حدف بحر” 2009، “وادي الملوك” و”كيد النسا” 2011، “يا أنا يا انتي" 2015، و”الحلال” 2017.

6 سنوات بلا فيلم سينمائي و4 سنوات بلا عمل في التلفزيون.. هكذا انطفأ بريق سمية الخشاب في مهب ريح مشاكل شخصية بعد زواجها ثم طلاقها من المطرب أحمد سعد.

تمتلك سمية الخشاب ما يسمونه “مقومات النجمة”، مبدئيًا من حيث الشكل، وقدر كبير من إمكانياتها كممثلة، لا ننسى أنها بدأت مبكرًا مع كبار مخرجي وكتاب الدراما في أواخر التسعينيات، لذلك بدا أنها لا تستحق أن “تجلس في المنزل”.

 

في مسلسل "موسى” تملأ سمية الخشاب نوعًا ما فراغًا تركته لسنوات، ورغم أنها تقاطع في تجسيدها لشصخية “حلاوتهم" مع أدوار سابقة لها، فإنها تملأ مساحتها بشكل معقول متسلحة بأمرين: القدرات التمثيلية والوهج المتبقي من نجوميتها القديمة.