أحدث الأخبار

بوابة حجرية عملاقة على طراز فريد مكتوب عليها بالعربية والفرنسية سوق باب اللوق.. 1912 بمجرد أن تعبرها ستجد نفسك

موسى,سوق باب اللوق,باب اللوق,مسلسل موسى,يوسف أصلان قطاوي

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

«سوق باب اللوق».. قصة المركز التجاري العريق في مسلسل «موسى»

سوق باب اللوق  المؤشر
سوق باب اللوق

بوابة حجرية عملاقة على طراز فريد، مكتوب عليها بالعربية والفرنسية "سوق باب اللوق.. 1912"، بمجرد أن تعبرها ستجد نفسك وسط ضجيج هائل من عميات البيع والشراء، في أجواء صاخبة لكنها نظيفة تمامًا. ضمن أحداثه التي تنتمي للفترة من 1942 إلى 1952، أعاد مسلسل "موسى" سوق باب اللوق التاريخي إلى الواجهة مرة أخرى، نستطيع أن نقول إن العمل الدرامي الرمضان أحيا هذا الأثر التجاري العريق في قلب القاهرة.

السوق العريقة أسسها رجل الأعمال يوسف أصلان قطاوي، الذي كان رئيسًا للجالية اليهودية في مصر في بدايات القرن العشرين. "قطاوي" هو أحد أقطاب التجارة والمالية في مصر إبان ثورة 1919 وما بعدها، ساهم رفقة رائد الاقتصاد المصري طلعت حرب، والاسم البارز يوسف شيكوريل في تأسيس "بنك مصر" في العشرينيات، كما تولى وزارة المالية في النصف الأول من العشرينيات.

اقرأ أيضًا: «حدّاد ونحّال وفاتح مقابر».. ماذا يعمل أبطال مسلسلات رمضان؟

 

يمكننا أن نقول إن "قطاوي" نقل فكرة السوق المغطاة من أوروبا إلى قلب القاهرة، فبينما كان في فرنسا تعرف هذه النوعية من الأسواق في باريس. بعد عودته إلى مصر، قرر "قطاوي" تطبيق الفكرة في القاهرة والإسكندرية، واختار ميدان الفلكي موقعًا لسوق باب اللوق، نظرًا لقربه من محطة قطارات حلوان آنذاك، مستغلًا ذلك الرابط مع جنوب العاصمة. على مساحة 6200 متر مربع اختار رجل الأعمال المصري اليهودي الموقع، وأوكل المشروع لمهندسين فرنسيين، وكانت فكرة تصميم السوق على شكل حدوة حصان، مع توفير فتحات مناسبة للتهوية والإضاءة في السقف.

 

بعد عام من العمل، افتتح “قطاوي” السوق في 1912، دعا إليه رؤساء الجاليات الأجنبية في مصر ورموز الطبقة الراقية، التي كانت السوق هدفًا لها لفترة طويلة. ثلاثة أدوار تضمها السوق إلى جانب الدور الأرضي ومخزن تحت الأرض اُستخدم من قبل كثلاجات تبريد، أما عدد المحال التجارية فكانت 200 محلًا، تستطيع أن تعتبرهم بلغة العصر الحالي "مول متكامل". في سوق باب اللوق، كانت مكاتب البريد والتلغراف ووكالات الأقمشة والمشروبات والمقاهي والمخابز حاضرة، بالإضافة إلى أسواق أخرى للفاكهة والخضار.

 

110 سنوات مرت على اللحظة التي بدأ فيها يوسف أصلان قطاوي بدء إنشاء السوق المغطى الأضخم، وإلى الآن، لم تدخل السوق التاريخية عمليات التطوير التي أعلنتها الحكومة للقاهرة، رغم إعلان محافظة القاهرة وضع خطة لتطويرها في مايو 2017. وفي سبتمبر الماضي، أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وقوع السوق ضمن مخطط الحكومة للمناطق التاريخية بالعاصمة، إلى جانب سوق العتبة.

اقرأ أيضًا: أشرف أبو اليسر.. تاريخ مشرف في الطيران أنهاه محمد رمضان (القصة كاملة)