أحدث الأخبار

ما بين شركات مستلزمات طبية ومستشفيات حكومية وأخرى خاصة ظل محمد أشرف يتنقل لنصف يوم كامل الاثنين الماضي أملا

فيروس كورونا,الموجة الثالثة,سوهاج,أزمة أسطوانات الأوكسجين,أزمة سوهاج

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

"محاولات فاشلة".. كيف ساهم انتشار الوباء بسوهاج في خلق أزمة أسطوانات الأوكسجين؟

أسطوانات أوكسجين أرشيفية  المؤشر
أسطوانات أوكسجين أرشيفية

ما بين شركات مستلزمات طبية ومستشفيات حكومية وأخرى خاصة، ظل محمد أشرف يتنقل لنصف يوم كامل الاثنين الماضي، أملا في الحصول على أسطوانة أوكسجين لزوجته "فاطمة"، التي تأكد إصابتها بفيروس كورونا المستجد، بعدما فشلت محاولة الزوج في توفير سرير لها في أي المستشفيات التي تستقبل حالات كورونا، لينصحهم الطبيب المعالج بتوفير أسطوانة أوكسجين لاستخدمها وقت الحاجة إليها عند حدوث مضاعفات "مفيش مكان في المستشفيات ولا حتى أوكسجين"، يقول محمد.

منتصف شهر أبريل الجاري، بدأت أعراض الفيروس المستجد الذي اقتحم مصر مارس2019 الماضي وخلف آلاف الوفيات والإصابات، على الزوجة "فاطمة"، ارتفعت درجة حرارتها اعقبتها كحة بصفة مستمرة، ظنت الزوجة أنه دور برد عادي ليقرر زوجها "محمد" بعد تعاطيها أدوية البرد واستمرار الأعراض عليها بالذهاب إلى أحد الأطباء والذي أكد له إصابة فاطمة بفيروس كورونا "قال كورونا مش برد وطلب مننا نروح مستشفى عزل أو العزل المنزلي".

اقتراب مصر من الموجة الثالثة للفيروس

إصابة محمد وزوجته فاطمة المقيمين في إحدى القرى بمحافظة سوهاج بالصعيد، تزامنت مع اقتراب مصر من دخول الموجة الثالثة للفيروس، والتي حذر منها الأطباء، يتذكر محمد الرحلة المأساوية التي خاضها للبحث عن مكان لزوجته التي كانت حالتها تسوء على عكس حالته: "كانت هي تعبانة عشان عندها السكر"، ولكن دون فائدة ليقرر الزوجين بالخضوع للعلاج بالمنزل، مع ضرورة شراء أسطوانة أوكسجين لوقت الحاجة إليها "الدكتور قالي لازم عشان لو حصل أزمة".

محافظة سوهاج التي يقيم فيها محمد وفاطمة من أكثر المحافظات انتشارا للفيروس خلال الفترة الأخيرة الماضية، حيث تصدرت المحافظة قائمة الأعلى إصابة بفيروس كورونا المستجد بين محافظات صعيد مصر، وذلك بحسب إحصائيات وزارة الصحة التي تجريها من وقت لآخر لمعرفة تطورات الفيروس، تلك الأمر الذي صعب على محمد في الحصول على أي أسطوانات الأوكسجين.

"كل ما أروح محل مستلزمات طبية يقول مفيش"، يقول محمد، وذلك لقلة تلك المحلات على بيع أسطوانات الأوكسجين، لكونها من المستلزمات الطبية قليلة الاستخدام قبل انتشار فيروس كورونا، بحسب ما قاله أحد أصحاب المحلات المتخصصة في المستلزمات الطبية للزوج "الوضع بقي مأساوي جدا في المحافظة".

وزارة الصحة تحاول حل الأزمة

عقب انتشار الوباء في المحافظة التي يبلغ عدد المواطنين فيها 5 مليون ونصف بحسب البيانات المدونة على موقع الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء، قامت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، باتخاذ مجموعة من الإجراءات للسيرة على الوضع منها، بزيادة أعداد الأسرة الداخلية وأسرة العناية المركزة وأجهزة التنفس الصناعي، وخزانات الأكسجين الطبي لاستيعاب زيادة الإصابات، بجانب إرسال إمدادات طبيه عاجله الي المحافظة ، شملت 200 أسطوانة أكسجين، و12 جهاز تنفس صناعي، 20 مركز أكسجين بالإضافة إلى تانك أكسجين طبي سعته 11 ألف لتر.

زيادة الطلب على أسطوانات الأوكسجين

مع دخول مصر في الموجة الأولى والثانية ومؤخرا اقترابها من الموجة الثالثة التي ربما تكون أكثر شراسة بحسب تحذيرات الأطباء، ارتفاع الطلب على شراء أسطوانات الأوكسجين، خاصة مع اعتماد اعداد من المواطنين على العزل المنزلي لأسباب منها عدم توافر الأماكن أو الخوف من العزل بالمستشفيات، حيث وصل سعر أسطوانة الأوكسجين في حالة العثور عليها إلى 3000آلاف جنيه، يقول محمد زوج فاطمة "رغم ارتفاع سعرها بردوا مش موجودة".

 نائب بالبرلمان يتهم وزارة الصحة

صباح اليوم الأربعاء، اتهم مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، المسؤولين في وزارة الصحة بالتسبب في زيادة نسب الإصابات والوفيات بمحافظة سوهاج قائلا: "الناس استهانت، هؤلاء تسببوا في زيادة الإصابات والوفيات"، وتساءل مستنكرًا: "هل الذي يقول الإصابات تقل يأخذ جائزة؟".

وقال "سالم" خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، اليوم الأربعاء، أن الكل يتابع الوضع الوبائي في محافظة سوهاج، موضحًا أن هناك زيادة مستمرة في ارتفاع الوفيات والإصابات يوما بعد يوما، مضيفا أنه يتلاقى يوميا ما لا يقل عن عشرات المكالمات من المواطنين لمساعدتهم في الحصول على جهاز تنفس أو أكسجين أو غرف عناية مركزة.

رئيس قطاع الطب العلاجي يرد

ورد رئيس قطاع الطب العلاجي، محسن طه، على انتقادات وكيلَي اللجنة، مشيرًا إلى إيفاد لجنة في سوهاج تقيم الوضع وأسرّة العناية والإمكانات، وقال طه: "ليس كل سرير عناية معه جهاز تنفس، توجد أجهزة أخرى، لمّا أوفدنا اللجنة زوّدنا عناية مركزة ومتوسطة، زودنا عناية القلب والتأمين الصحي ومستشفى الهلال، وسنسحب أعمال من الشركات المتقاعسة، ونوجهها إلى أخرى".

وأشار رئيس قطاع الطب العلاجي إلى العمل على استغلال مراكز الأمومة وتحويلها إلى أماكن عزل وضخ أطباء وتمريض بها، قائلًا: "ما اقدرش أعمل رعاية في أي حتة".

الصحة ترسل أطباء إلى سوهاج

صباح اليوم، قررت وزارة الصحة والسكان، انتداب 24 طبيبا من محافظتي القاهرة والجيزة؛ للعمل لمدة شهرين بمحافظة سوهاج ضمن فرق مواجهة فيروس كورونا المستجد، وذلك لحاجة العمل، فيما كان تخصص التخدير والرعاية المركزة الأغلب بين الأطباء المنتدبين، إلى جانب أطباء باطنة.