أحدث الأخبار

قال ضياء الدين داوود إن مصر لن تقف على قدميها بإصلاح مالي منفرد مالم يصاحبه إصلاح إقتصادي وإرجاع نسب الأرقام ل

الموازنة العامة,النواب,عضو مجلس النواب,النائب ضياء الدين داوود,الحساب الختامي لموازنة الدولة,يرفض,٢٠٢١ / ٢٠٢٢,الدين العام للدولة,جلسات مجلس النواب

calendar الثلاثاء 27 فبراير 2024
رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

النائب ضياء الدين داوود يرفض الحساب الختامي لموازنة الدولة ٢٠٢١ / ٢٠٢٢

النائب ضياء الدين داوود  المؤشر
النائب ضياء الدين داوود

رفض النائب ضياء الدين داوود، عضو مجلس النواب، الحساب الختامي لموازنة الدولة ٢٠٢١/ ٢٠٢٢،خلال الجلسة المنعقدة بمجلس النواب اليوم. 



قال النائب ضياء الدين داوود، إن مصر لن تقف على قدميها بإصلاح مالي منفرد مالم يصاحبه إصلاح إقتصادي، وإرجاع نسب الأرقام للناتج المحلي الإجمالي الذي يزداد نتيجة مشروعات كبرى فتبدو تضاؤل أحكام الدين أمام هذا الحجم ليس مبررا أمام واقع موجود في المجتمع، متابعا، لايمكن أن نكف أبصارنا عنه، ونحن أمام أزمة تمويلية ضخمة".

أضاف أن صافي الدين العام الحكومي داخلي و خارجي بلغ نحو ٥٥٤٧ مليار جنيها في ٣٠ / ٦ / ٢٠٢١، مقابل ٤٧٥١ مليار جنية في ٣٠ / ٦ ٢٠٢٠، موضحا أن مقدار الزيادة فى الدين بلغت نحو ٧٩٦،٣ مليار جنيه بنسبة زيادة بلغت نحو ١٦،٨٪؜.

أشار النائب ضياء الدين داوود، إلى أن أعباء الدين الحكومي داخلي و خارجي بلغت نحو ١٠٩٢ مليار جنية مقابل ١٠١٦ مليار فى الحساب الختامي السابق، لافتا إلى أن قيمة الأقساط السنوية بلغت نحو ٥٢٧،٧ مليار جنيها ومن ثم فإن أعباء الدين من أقساط و فوائد سنوية بلغ ١٠٩٢ مليار جنية و هى تساوي حوالى ٥١٪؜ من استخدامات الموازنة قائلا: إحنا أمام كارثة كبرى متسائلا: إلى متى سنظل نوافق على تلك الأرقام؟.