أحدث الأخبار

في إقرار بأهمية المبنى كأصل تراثي تاريخي قرر صندوق مصر السيادي المالك لمجمع التحرير بوسط القاهرة طرح مبنى ا

المؤشر,مجمع التحرير,تطوير مجمع التحرير,إيجيكو,مبنى مجمع التحرير,مصير مجمع التحرير,شركة النصر للإنشاءات

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

«إيجيكو».. ماذا تعرف عن الشركة العريقة التي أنشأت مجمع التحرير؟

إيجيكو- المنفذة لمجمع التحرير  المؤشر
إيجيكو- المنفذة لمجمع التحرير

في إقرار بأهمية المبنى كأصل تراثي تاريخي، قرر صندوق مصر السيادي، المالك لمجمع التحرير بوسط القاهرة، طرح مبنى المجمع للاستثمار، مستبعدًا مقترح الهدم تماما.

المبنى العريق الذي يقف كقوس حجري مشدود في ميدان التحرير عمره نحو 70 سنة الآن، لكن يبدو أنه ما زال قادرًا على جذب أفكار جديدة للاستفادة منه، بعد سنوات طويلة ظل فيها مركز الإدارات الحكومية في قلب العاصمة.

مقترح الاستفادة بدلا من الهدم يدفعنا إلى البحث عن شركة الإنشاءات منفذة هذا الإسهام المعماري المصري، لنكتشف أنها شركة ما زالت عاملة في السوق إلى الآن، وعمرها أقدم من عمر مبناها الأشهر، رغم خفوت صيتها حاليا.

مجمع التحرير.. عمر من الخدمات الحكومية

بدأ إنشاء المجمع عام 1951 وتكلف آنذاك مليوني جنيه، وهو مقام على مساحة 28 ألف متر مربع بارتفاع 55 م، ويضم 14 طابقا بها 1356 حجرة تابعة لـ28 هيئة حكومية و13 وزارة، ومن تصميم المعماري المصري محمد كمال إسماعيل.

كانت فكرة المجمع هي تسهيل الضغط على المواطنين الذين كانوا يضطرون إلى المرور والتنقل بين أكثر من مصلحة حكومية، إلى جانب توفير الأموال التي كانت تدفعها الحكومة لتأجير مبانِ وتحويلها لمقرات خدمية.

ورغم أن المشروع بدأ في عهد الملك فاروق، لكن ثورة 23 يوليو 1952 أكلمته ليفتتحه الرئيس جمال عبد الناصر بعد أن تغير اسمه من مجمع الحكومة إلى مجمع التحرير، نسبة إلى العصر الجديد.

قصة استخدام المبنى لغرض آخر بدأت قبل سنوات، إذ أعلنت محافظة القاهرة في يوليو 2016 عن خطة لإخلاء المجمع وتفريغه من المكاتب والإدارات الحكومية.

جاء الهدف متوازيا مع مشروع الدولة الجديد بإنشاء العاصمة الإدارية ونقل الوزارات والمصالح الحكومية إليها، مع البحث عن أفكار أخرى للاستفادة من المباني القديمة.

إيجيكو.. شركة المباني التي دخلت حيز التأميم في الستينيات

أكثر من 80 سنة عمر الشركة، التي تأسست في 7 فبراير 1938 تحت اسم "شركة المباني المصرية المساهمة"، وتخصصت في مجال الإنشاءات الكبرى والأساسات الميكانيكية وأعمال الإنشاءات البحرية، بحسب الموقع الرسمي لها.

التغير الجذري الذي طرأ على الشركة كان عام 1964، عندما جرى تأميمها وامتلكت الدولة رأس مالها بالكامل، فتغير اسمها إلى شركة النصر للمباني والإنشاءات "إيجيكو"، وهي شركة مساهمة مصرية.

وتخضع الشركة لأحكام القانون رقم 203 لسنة 1991 وهي مملوكة بنسبة 100% للشركة القابضة للتشييد والتعمير التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام.

إداريًا، تضم الشركة رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، العضو المنتدب للشئون الفنية والتنفيذ ونائب رئيس مجلس الإدارة، والعضو المنتدب للشئون المالية والإدارية ونائب رئيس مجلس الإدارة، وقطاعات: المشروعات، التخطيط والمتابعة، الإمداد والتموين، القطاع المالي، القطاع الإداري، الشئون القانونية، والعلاقات العامة.

وتقول الشركة إنه بفضل التدريب المستمـر وتطوير أساليب التنفيذ وإدخال استخدامات الحاسب الآلي، حصلت على شهـادات عالمية في مجال الجودة 9001/2015 والبيئة 14001/2015 والسلامة والصحة المهنية 18001/2007.

مشروعات أخرى للشركة.. جامعة الدول أبرزها

مجمع التحرير هو الأشهر لكنه ليس المبنى البارز الوحيد الذي نفذته “إيجيكو”، فلديها على بعد أمتار فقط مبنى جامعة الدول العربية بمحيط الميدان، الذي بدأت فيه عام 1956 لمدة عامين وتكلف مليون جنيه.

إلى جانب ذلك وفيما يخص المباني العامة، نفذت الشركة مشروعات أخرى منها السفارة التشيكية بالقاهرة، ومجمع الإدارات بمدينة نصر، وفرع بنك القاهرة هناك، ومسجد نوري خطاب بنفس المنطقة.

وعلى مستوى المؤسسات التعليمية، أنشأت الشركة كليات جامعة المنصورة، ومبان تعليمية بجامعة المنيا، وكلية اللغات والترجمة بجامعة الأزهر. كما نفذت مطارات شرم الشيخ الدولي والغردقة الدولي وأسوان الدولي.