أحدث الأخبار

أعلن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس عن الانتهاء من مشروع تطوير الجزء الجنوبي للمجرى الملاحي لقناة الس

قناة السويس,رئيس هيئة قناة السويس,أسامة ربيع,المجرى الملاحي,السفن

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه
بعد تحقيقها إنجازا غير مسبوق

يوليو ٢٠٢٣.. الانتهاء من مشروع تطوير الجزء الجنوبي لقناة السويس

المؤشر

   قناة السويس قناة السويس 

أعلن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس عن الانتهاء من مشروع تطوير الجزء الجنوبي للمجرى الملاحي للقناة في شهر يوليو لعام ٢٠٢٣.

أسامة ربيع: زيادة السفن المارة بالقناة إلى ٨ ٪؜

كشف أسامة ربيع عن استراتيجية الهيئة في التعامل مع الأزمة التي خلفتها جائحة كورونا في ديسمبر ٢٠١٩ على قطاع النقل البحري، حيث ذكر أن الهيئة قدمت العديد من الحوافز لجذب سفن جديدة وتم بالفعل جذب نحو ٢٤٧٩ سفينة خلال عامين فيما بلغت زيادة السفن المارة بها نحو ٨ ٪؜. 

قال رئيس هيئة قناة السويس، تأثر قطاع النقل البحري عالميا على مدار العامين الماضيين بسبب جائحة كورونا، حيث توقفت حاويات السفن العالمية بنسبة بلغت نحو ١٦.٦٪؜، إلا أن مصر استطاعت جذب سفن جديدة رغم تأثير الجائحة عالميا وتأثر حركة التجارة العالمية حسب الإشادات العالمية. 

تابع ربيع أنه تم تسليط الضوء عالميا على قناة السويس بعد امتداد تأثير جائحة كورونا وحادثة السفينة البنمية الجانحة «إيفر جيفن»، حيث حققت الهيئة إنجازا غير مسبوقا في تاريخها على مدار السنوات الماضية، وهو ما يظهر جليا عند مقارنة إحصائيات ٢٠٢٠ بإحصائيات ٢٠٢١. 

أضاف أن عدد السفن المارة خلال عام ٢٠٢١ بلغت نحو ٢٠ ألفا و٦٩٤ سفينة بحمولة صافية تقدر بنحو مليار و٢٧٠ مليون طن، في حين بلغت نحو ١٨ ألفا و٨٠٠ سفينة في عام ٢٠٢٠ بنسبة زيادة ٩.٩٪؜ بحمولة صافية تقدر بنحو مليار و١٧٠ طن في ٢٠٢٠ بنسبة زيادة بلغت ٨.٥٪؜. 

٦ مليارات و٣٣٠ مليون دولار أعلى عائد بالدولار للهيئة 

أشار الفريق أسامة ربيع إلى أن الهيئة حققت أعلى عائد بالدولار خلال العام الماضي بلغ ٦ مليارات و٣٣٠ مليون دولار مقابل ٥ مليار و٦٠٠ مليون بزيادة ١٢.٨٪؜.

لفت إلى أن قناة السويس فرضت زيادة على رسوم مرور السفن بنسبة ٦% خلال شهر فبراير دون إلغاء الحوافز المقدمة خلال الأعوام الماضية،  منوها إلى انخفاض الحوافز المقدمة للسفن القادمة من غرب أوروبا من ١٧٪؜ إلى ١١٪؜.

أكد على استمرار التعامل بنفس الحوافز الموجودة حاليا لكن تم تقليلها بنسبة ٦٪؜ لمواكبة السوق والرواج البحري.