أحدث الأخبار

تفقد الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل عددا من مشروعات الطرق والكباري الجاري تنفيذها بمحافظات الدقهلية ودم

جولة تفقدية,المؤشر,كامل الوزير,الانتهاء من,شروعات المنصورة,كوبري الجامعة,نهاية مارس القادم

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

كامل الوزير: الانتهاء من مشروع دائري المنصورة وكوبري الجامعة نهاية مارس القادم

المؤشر

تفقد الفريق مهندس  كامل الوزير، وزير النقل عددا من مشروعات الطرق والكباري الجاري تنفيذها بمحافظات الدقهلية ودمياط وبورسعيد، ورافقه خلال جولته الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية ورؤساء القطاعات بوزارة النقل وعددا من نواب مجلسي الشعب والشيوخ.

 وتابع وزير النقل أعمال تطوير ورفع كفاءة طريق دائري المنصورة الذي يقدر طوله بنحو ٤.٥ كم وبتكلفة مالية قدرها ٢٥٠ مليون جنيه .

وذكر بيان صادر عن وزارة النقل المصرية أنه تم زيادة عرض الطريق ليصبح ١٤ متر بعدد ٣ حارات مرورية لكل اتجاه وتم الانتهاء من تنفيذ ٨٥% من المشروع.

ووجه وزير النقل بسرعة عمل دراسة شاملة لتطوير تقاطع كوبري الجامعة مع طريق ميت بدر خميس ؛لتحقيق السيولة المرورية المطلوبة وتسهيل حركة تنقل المواطنين .

وفي السياق ذاته ، تفقد وزير النقل أعمال مطلع ومنزل كوبري الجامعة على النيل بالمنصورة ، حيث تم الانتهاء من تنفيذ ٨٠٪ من المشروع بتكلفة إجمالية بلغت نحو ١٩٠ مليون جنيه .

** رفع كفاءة طريق طلخا شربين

 وصرح الوزير خلال جولته بأنه جاري استكمال العمل على مشروعات دائري المنصورة و كوبري الجامعة ورفع كفاءة وازدواج طريق طلخا شربين ليكون جاهزا بنهاية مارس2022 ، فضلا عن الانتهاء من ازدواج ورفع كفاءة طريقي( المنصورة /محلة دمنة/ دكرنس) و(  طناح/دكرنس  )، مشيرا إلي استمرار أعمال توسعة عدد ٣ كباري علوية بطريق المنصورة جمصة (رافد جمصة ) وهي كباري الروضة و دميره و عمار والمقرر الانتهاء منها وتسليمها في يونيو ٢٠٢٢ .

وشدد الوزير على ضرورة المحافظة على حرم كافة الطرق من أي تعديات وإزالة المخلفات على مدار الساعة. 

كما تفقد الوزير أعمال تطوير ورفع كفاءة طريق  دمياط /المنصورة /المحلة /طنطا غرب النيل في المسافة من دمياط حتى شربين (المرحلة الأولى) بطول ٣٨ كم (احد طرق مبادرة حياة كريمة) وتبلغ تكلفتها الاجمالية ٤٥٥ مليون جنيه .

قال كامل الوزير: تم تكليف خمس شركات لسرعة إنجاز الأعمال وجاري العمل بنظام إعادة تدوير طبقات الرصف FDR ، وبالفعل تم تنفيذ ٢٠٪ منها، موجها بضرورة استخدام نظام CIR  لمعالجة شروخ الأسفلت الخفيفة بدلا من أعمال الكشط وإزالة الأسفلت. 

وفي سياق متصل، تفقد وزير النقل مشروع كباري شربين الجاري إنشاؤها ضمن أعمال تطوير المزلقانات وتطوير الطريق لتحقيق السيولة المرورية داخل مدينة شربين، حيث يجري إنشاء عدد ٣ كباري علوية كوبري أعلى مزلقان سواقى العرب ، كوبري المرور وكوبري نزلة الدبوسي.

 أوضح الوزير أنه تم البدء فى أعمال كوبري سواقى العرب بتكلفة قدرها ٢٥٣ مليون جنيه ، ويصل طوله إلي ٤٠٥  متر بعرض ٢٠ متر، وبلغت نسبة تنفيذه ٢٠.٣١%، موجها باستمرار التنسيق مع المرور لتحقيق السيولة المرورية المطلوبة أثناء أعمال تنفيذ الكباري. 

تطوير الطريق الساحلي

وعلي صعيد آخر، توجه وزير النقل لمتابعة مشروع تطوير الطريق الدولي الساحلي (المرحلة الأولى) في المسافة من دمياط حتى جمصه/المنصورة الجديدة  بطول ٤٠ كم وتكلفة ٩٥٦.٢٥ مليون جنيه ، حيث يتم  تنفيذ طريق الخدمة الخرسانى بعرض ١٢ متر  في هذه المسافة  وإنشاء ١٦ كوبري في الاتجاهين لأعمال الرصف الخرساني.

كما تفقد أعمال تنفيذ كوبري البستان على النيل ، والذي يشمل إنشاء كوبري  توسعة بطول ١٦٠٠ متر وعرض ١٧ متر بعدد ٢ حارة مرورية في كل اتجاه بتكلفة ٨٢٠ مليون جنيه.

واستكمل الوزير جولته التفقدية، حيث تابع خلالها أعمال رفع كفاءة الطريق الدولى الساحلى فى المسافة من جمصة حتى بلطيم بطول ٥٠ كم بعرض ١٦.٥٠ م في اتجاه بلطيم  والمستخدم فيها  تقنية FDR  بتكلفة ٤٠٦.٢٨ مليون جنيه. 

وأشار وزير النقل إلي أنه جاري العمل علي رفع كفاءة عدد ٧ قطاعات في المسافة من مطروح حتى السلوم بطول ١٤٠ كم، بالإضافة إلى إنشاء محور جديد جنوب الضبعة بطول ٤٢ كم، لافتا إلي أنه قد سبق وتم تطوير قطاعات الطريق بداية  من "الديبة" حتى كوبري دمياط على النيل بطول ٣٠ كم، وتطوير القطاع من البرلس حتي رشيد بطول ٦٠ كم  وتطوير القطاع من كوبري رشيد حتى تقاطع "طريق القاهرة - الإسكندرية" الصحراوي بطول ٥٥ كم  وتطوير القطاع من كوبري ٢٧ حتى سيدي كرير بطول ٣٥ كم، وتم الانتهاء من كوبري  ٦.٥ في بداية الطريق الدولي الساحلي من بورسعيد.

وأكد الفريق مهندس كامل الوزير أن تطوير هذه القطاعات يأتي في إطار تنفيذ الوزارة لخطة شاملة لتطوير الطريق الدولي الساحلى الذي يبلغ طوله من بورسعيد إلى السلوم ٧٨٠ كم، حيث يتم رفع كفاءة الطريق ليصبح ٥ حارات بكل اتجاه منها ٢ حارة للرصف الخرساني يخصص للشاحنات لمواجهة زيادة أعداد الشاحنات على الطرق والحمولات الثقيلة لكونه الطريق الرئيسي للموانئ البحرية المصرية على البحر المتوسط وكذلك المناطق الصناعية في بورسعيد ودمياط الجديدة وجمصة ومطوبس بكفر الشيخ والمدن الجديدة مثل دمياط الجديدة والمنصورة الجديدة ورشيد الجديدة.