أحدث الأخبار

من سيئ إلى أسوأ تسير فصول حكاية وحدات الإسكان الاجتماعي بمنطقة الـ800 فدان التابعة لمدينة أكتوبر الجديدة.. لم

أكتوبر الجديدة,المؤشر,جهاز أكتوبر الجديدة,المواطنين,الدفايات,تفضح مستوى,تنفيذ وحدات الإسكان الاجتماعي,حرائق شقق الإسكان

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

«الدفايات» تفضح مستوى تنفيذ وحدات الإسكان الاجتماعي بـ«أكتوبر الجديدة»..والجهاز للمواطنين: غيروا الأسلاك

المؤشر

من سيئ إلى أسوأ، تسير فصول حكاية وحدات الإسكان الاجتماعي بمنطقة الـ800 فدان التابعة لمدينة أكتوبر الجديدة.. لم تقف الحكاية عند حد سوء مستوى تشطيب وحدات الإسكان الاجتماعي بالمدينة، ولا الشكاوي التي رصدها الحاجزين بالصوت والصورة عن غياب ضمير الشركات المنفذة لعمارات المشروع، وظهور حالات «رشح» للعمارات من الخارج والداخل، وسوء الخامات المستخدمة في التشطيبات، وعيوب فاضحة في السباكة والكهرباء والسيراميك باستخدام أردء الأنواع، وتساقط أعمال الدهان وتهشم السيراميك، والشبابيك، وغيرها من الأعمال التي نفذتها الشركات في ظل غياب الرقابة والمتابعة من الجهات المسؤولة بالمدينة.

سوء مستوى تشطيب وحدات الإسكان الاجتماعي 

امتدت فصول حكاية سوء مستوى تنفيذ عمارات الإسكان الاجتماعي؛ إلى مسلسل جديد بدأ يظهر وتكررت مشاهده، حيث احتراق أكثر من شقة «في عز الشتاء»، بسبب سوء مستوى تشطيبات أعمال الكهرباء الخاصة بالوحدات السكنية، وأصبح على المواطن أن يعيد بناء شقته من الداخل كاملة، وأصبح لسان حال الحاجزين: ليتهم سلموها لنا على «الطوب الأحمر».

الدفايات الكهربائية تشعل النار في شقق الإسكان الاجتماعي بالمدينة

الأزمة الجديدة فضحتها الدفايات الكهربائية، التي كانت بطل اشعال الحرائق في عدد من وحدات الإسكان الاجتماعي بالمدينة الجديدة التي تنفذ الغالبية الكبرى من عماراتها شركة «جلوبال» صاحبة السمعة السيئة في مستوى التنفيذ والتشطيب (وفق شكاوي الحاجزين). منذ أيام أحترقت شقة بسبب الكهرباء، وقبلها بأيام كانت حوادث مشابهة رصدها وحكى عنها أصحاب الوحدات بمشروع الـ800 فدان، لتدخل فصول الإهمال وسؤء المتابعة والمراقبة مرحلة خطيرة لا تتوقف عند مجرد حد «رشح العمارات».

جهاز مدينة أكتوبر الجديدة الذي يرأسه المهندس محمد عبد المقصود، اختزل أسباب الأزمة في «الدفاية الكهربائية»، المتهم الأول في حريق الوحدات السكنية بالمدينة، وأصدر منشورًا على صفحته الشخصية بموقع التواصل «فيس بوك» يحذر فيه من مخاطر الدفايات وينشر تعليمات للحاجزين جاء بها:  يوضح الجهاز بعض الخطوات التي يجب اتباعها لتجنب مخاطر الدفاية، وهىكالآتي: 1- التأكد من وجود القاطع الأوتوماتيكي لفصل التيار حال وجود ماس كهربائى. 2- التأكد من سلامة التمديدات الكهربائية واستخدام اسلاك ومعدات كهربائية من ماركة معروفة ونوع جيد. 3- عدم مرور تمديدات الأسلاك تحت الفراش أو السجاد حتى لا تتسبب بحريق لا قدر الله. 4- تجنب استخدام التوصيلات الكهربائية من مصدر واحد.  5- يراعى فصل التيار الكهربائي عن الدفاية عند وصول تدفئة المكان الي الدرجة المطلوبة خاصة اثناء النوم.  6- عدم استعمالها كأداة للاشتعال أو التسخين او تجفيف الملابس. 7- لا تضع الدفايات على قطع الأثاث (الخزانات – الطاولات) القابلة للاشتعال و الا تقل المسافة بين الدفاية والمفروشات عن متر علي الاقل.

سخرية من غياب المسؤولية

تعليمات جهاز أكتوبر الجديدة أثارت سخرية أصحاب الوحدات بالمدينة وخاصة فيما يتعلق بتعليمات «التأكد من سلامة التمديدات الكهربائية واستخدام أسلاك ومعدات كهربائية من ماركة معروفة ونوع جيد»، وجاءت ردود المواطنين لتعبر عن غياب دور الجهاز الذي يطالبهم بالتأكد من استخدام أسلاك ومعدات جيدة ومعروفة قائلين: وهل تأكدتم أنتم من استلام العمارات من الشركات التي نفذتها أنها استخدمت خامات وأسلاك كهربائية جيدة؟، وهل هذا دورنا نحن أم دوركم في استلام وحدات صالحة للسكن والاستخدام؟!، وغيرها من الردود التي تعكس سوء المستوى وغياب الرقابة.

 

 

 
 
 

 

 

 

 

اقرأ أيضا: