أحدث الأخبار

صرح إيهاب حنفي رئيس صندوق التنمية الحضرية بأنه سيتم إعلان مصر خالية من العشوائيات والمناطق غير الآمنة تماما في

رئيس الوزراء,رئيس,العشوائيات,مصر,إعلان,صندوق,المقبل,التنمية الحضرية,مارس,آمنة,خالية,المناطق,غير الآمنة,غير المخططة,القيادة السياسية

calendar الثلاثاء 27 فبراير 2024
رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

التنمية الحضرية: مارس المقبل .. إعلان مصر آمنة وخالية من العشوائيات

إيهاب حنفي رئيس صندوق التنمية الحضرية  المؤشر
إيهاب حنفي رئيس صندوق التنمية الحضرية

صرح إيهاب حنفي رئيس صندوق التنمية الحضرية بأنه سيتم إعلان مصر خالية من العشوائيات والمناطق غير الآمنة تماما في مارس المقبل، فور الانتهاء من تطوير ٣٥٧ منطقة غير آمنة . ووصف حنفي ملف القضاء علي المناطق غير الآمنة بأنه "شائك"؛ نظرا لارتباطه بالملف الأمني والصحي وملف التعليم.   قال: أنشئ الصندوق بعد سقوط صخرة الدويقة بقرار جمهوري، ومنذ إنشائه حتى ٢٠١٤ تم صرف مبلغ ٦٥٢ مليون جنيه على تطوير العشوائيات، ومنذ افتتاح الأسمرات ١ في مايو ٢٠١٦ حتى الآن تم صرف مايزيد عن ٣٧ مليار جنيه، مشيدا بدور القيادة السياسة في الاهتمام بهذا الملف وتطويره.

حنفي : المناطق غير الآمنة تمثل ١٪؜ من العمران 

وحول الفرق بين المناطق غير الآمنة والمناطق غير المخططة، أوضح إيهاب حنفي أن المناطق غير الآمنة هى تلك التي لايتوافر فيها اشتراطات الأمان والسلامة، وذات كثافة سكانية قليلة ، لكن حالتها الإنشائية سيئة، وتمثل  ١٪؜ من العمران.  أضاف أن هناك أربع معايير لتحديد المنطقة بأنها غير آمنة، الدرجة الأولى هى تلك المناطق الواقعه على سفوح الجبال، الدرجة التانية هى العشش والتي تعد منطقة سكنية غير ملائمة، الدرجة الثالثة هى المنطقة السكنية غير الصحية التي تؤثر على صحة الإنسان أما الدرجة الرابعة فهى تأمين الحيازة . 

المناطق المخططة تمثل ٤٠٪؜ من العمران 

وتابع : بالنسبة للمناطق غير المخططة فتمثل ٤٠٪؜ من العمران أى نحو ١٥٢ ألف فدان ، وهى مباني سكنية آمنة وبحالة إنشائية جيدة، لكن تم بنائها مخالفة للقوانين والاشتراطات التي حددتها الدولة، مما يوثر بالسلب على المرافق والخدمات المقدمة للسكان، فضلا عن ضيق شوارع تلك المناطق.  أكد عدم سكن أى مواطن حاليا في منطقة غير آمنة، حيث حرصت الدولة على إعطائهم وحدات سكنية بالإيجار لحين الانتهاء من كافة المشروعات كمشروع ماسبيرو. 

الانتهاء من تطوير ٧٣ منطقة غير مخططة 

أشار إلى أنه جاري العمل على تطوير المناطق المخططة،وتم الانتهاء  بالفعل من تنفيذ ٧٣ منطقة، وسيتم الانتهاء من تطوير المناطق المخططة بالكامل في ٢٠٣٠ . 

تطوير الأسواق العشوائية 

وعن دور الصندوق في تطوير الأسواق العشوائية وحجم الأعمال الجاري العمل عليها حاليا قال إيهاب حنفي : لدينا ١١٠٥ صندوق عشوائي بتكلفة ٤٤ مليار جنيه، جاري العمل حاليا على تطويرهم . 

إحياء القاهرة التاريخية 

نوه إيهاب حنفي إلى توسع مهام الصندوق وتكليفه بملفات ضخمة من قبل القيادة السياسية كملف إحياء  القاهرة التاريخية لمجدها، وبالفعل تم البدء في إحياء ٥ مناطق في فترة وجيزة كالحاكم، الحسين،درب اللبانة، باب زويلة وحارة الروم، حيث نسعى جاهدين إلى الحفاظ على النسيج العمراني وتنمية الحرف لكي تتوافق مع القاهرة التاريخية تنفيذا لتعليمات السيد رئيس الوزراء . 

وثمن على الجهد المبذول من الصندوق بالتعاون مع محافظة القاهرة ونائب المحافظ للمنطقة الغربية والهيئة الهندسية للقوات المسلحة ، حيث تم تنفيذ منطقة صناعية ضخمة على محور جيهان السادات في منشية ناصر على مساحة ٦٠ فدان ، مشيرا إلى مواجهتهم للعديد من الصعوبات أثناء العمل؛ لكونها منطقة وعرة جدا وبها الكثير من المشاكل .  

حنفي : لم يعد لدى الصعيد محافظات غير آمنة 

وعن اهتمام الصندوق بتنمية الصعيد، أوضح حنفي أن تطوير الصعيد يحظى باهتمام كبير من قبل الصندوق، حيث توجد ١١٥ منطقة غير آمنة في الصعيد من أصل ٣٥٧ منطقة في الجمهورية، وتم الانتهاء من تطويرها بالفعل، مؤكدا أن محافظات الصعيد بالكامل أصبحت خالية من المناطق غير الآمنة. الجدير بالذكر أن صندوق التنمية الحضرية يتبع رئاسة مجلس الوزراء ويرأسه المهندس خالد صديق، ويهدف إلى العمل على تطوير وتنمية مناطق التطوير العمراني والحفاظ على المناطق ذات الطابع المميز منها ووضع الخطط لإزالة المباني والمنشآت المقامة في المناطق غير الآمنة، وإخلاء شاغليها، والعمل على توفير أماكن إيواء لمن يتقرر إخلاؤهم.