أحدث الأخبار

المؤشر,البريد,جريدة المؤشر,موقع المؤشر,قدمنا 150 خدمة,خدمة للمواطن,تطبيق يلا,سوبر أب بريدي,الامين العام للبريد

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

«البريد»: قدمنا أكثر من 150 خدمة للمواطن..وتطبيق «يلا» أول سوبر أب بريدي

أحمد منصور الأمين العام للبريد المصري  المؤشر
أحمد منصور الأمين العام للبريد المصري

قال الدكتور أحمد منصور، الأمين العام للهيئة القومية للبريد المصري: إن البريد شارك بأداء مميز في منتدى شباب العالم وعرضنا أكثر من خدمة خاطبنا بها فئة الشباب من مصر والعالم، منها الجناح الخاص بالبريد المصري الذي لاقي إقبالا كبيرا، كما قدمنا سيارات البريد المتنقل والتي تواجدت في ساحات المنتدى وخدمة كشك البريد والشركات الناشئة لتقديم الخدمات الكاملة للشباب.

 وتابع : ركزنا على تقديم الخدمات بالشكل التكنولوجي الجديد التي تخدم المواطن المصري داخل مصر أو خارجها، من أهمها تطبيق" يلا" أول سوبر أب من البريد،  ويعد أحد التطبيقات الذكية علي الهواتف المحمولة، حيث يتيح التعرف علي كافة الخدمات التي تقدمها الدولة والاستفادة منها، مشيرا إلي أن التطبيق مشمول بكارت موجه للفئات العمرية المختلفة.

أضاف خلال حواره مع الإعلامي إسماعيل حماد، ببرنامج "بنوك واستثمار"، المذاع على فضائية "إكسترا نيوز": تم تنفيذ لوحة شاملة للطوابع البريدية لمساعدة الشباب علي التعرف علي مختلف المعلومات عنها من خلال الإسكان على الباركود، كما تم تقديم خدمة الواقع المعزز والافتراضي من خلال تجسيد شخصية عم سعيد ساعي البريد، حيث مكن الشباب من معرفة تاريخ المنتدى والخدمات التي يقدمها وتاريخ البريد.

ولفت «منصور» إلى أن الكثير من الشباب لم يكن علي علم بتقديم هيئة البريد للكثير من الخدمات، مشيرًا إلي عدم معرفة الشباب بدورهيئة البريد المصري في التجارة الإلكترونية أو خدمات التوصيل، فمفهوم البريد أصبح أشمل من فكرة البريد التقليدي.

** خدمات البريد

وعن خدمات البريد المصري، أوضح الأمين العام لهيئة البريد المصري: أنه يساهم منذ عامين في عملية التحول الرقمي الشامل والشمول المالي لكافة الفئات المختلفة في المجتمع المصري، حيث يقدم البريد الخدمات المتعارف عليها من خلال قنوات مختلفة تخدم جموع الشعب، لافتا إلى أن هناك نحو ٢٠ مليون مواطن لديهم حسابات خاصة بهم في البريد، ويتم خدمة مليون مواطن يوميا في ٤٢٠٠ فرع للبريد علي مستوي الجمهورية.

وأشار إلى أن البريد يخدم أكثر من ٤ ملايين كارت معاش، كما يقدم خدمات منصة مصر الرقمية في ١٠٠٠ مكتب، ويقوم بتوصيل كافة المستخرجات الخاصة بالمنصة.

وأفاد بأن أهم ما يميز التعامل مع هيئة البريد المصري هو الثقة، حيث إن البريد يخدم المواطن المصري منذ ١٥٠ عامًا، كما يقدم أكثر من ١٥٠ خدمة ما بين خدمات بريدية أو خدمات لوجستية مثل النقل أو التوصيل.

** البنك المركزي هو رمانة الميزان

من جانب آخر، وصف الأمين العام للبريد المصري دور البنك المركزي في القطاع المصرفي بأنه رمانة الميزان، حيث يتولى عملية ضبط أداء القطاع المصرفي سواء داخل البنوك أو داخل أي هيئة منفذة لخدمات مصرفية.

وشدد على أن البنك المركزي يلعب دورا هاما في عملية التحول الرقمي، حيث تم توفير حلول الأمن السيبراني داخل الهيئة لتأمين جميع المعاملات المالية داخل القطاع المصرفي وليكون الواجهة ضد أي هجمات علي القطاع. 

وأشاد الأمين العام للبريد بأداء وزارة الاتصالات منذ جائحة كورونا، حيث شهد المجتمع المصري تطورا في البنية التحتية الأساسية للانترنت فضلا عن الأداء المميز لمنصة مصر الرقمية .

وذكر أن البريد المصري يتكامل مع البنك المركزي ووزارة الاتصالات، حيث نشهد توازنا في القواعد المنظمة لخدمة المواطن وتنفيذ استراتيجية الدولة نحو التحول الرقمي.

وعن تقييمه للخطوات التي اتخذتها الحكومة ومختلف الوزارات لميكنة الخدمات قال: نحن نتطور كل يوم وتغيير البنية التحتية داخل المنظومة أمرا ليس باليسير على الإطلاق، كما أن التحدي الأكبر هو تغيير الفكر البشري وتطويره داخل الهيئات المختلفة لتقبل التغيير.