أحدث الأخبار

كشف تقرير لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عن تقديم الدعم لـ 6 غابات شجرية لضمان رفع كفاءة هذه الغابات التي تسا

المؤشر,الزراعة,الغابات الشجرية,مياه الصرف,الصرف المعالج

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

لمواجهة التغيرات المناخية.. الزراعة ترفع كفاءة الغابات الشجرية

إحدى الغابات الشجرية  المؤشر
إحدى الغابات الشجرية

كشف تقرير لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عن تقديم الدعم لـ 6 غابات شجرية لضمان رفع كفاءة هذه الغابات التي  تساهم في التخلص الآمن من مياه الصرف، حيث تروي هذه الغابات بمياه الصرف الصحي المعالج، فضلا عن مساهمتها في حل مشكلة تغير المناخ والحد من الآثار السلبية للتغيرات المناخية .

 

جاء ذلك في تقرير تلقاه  الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، من المهندس محمد عبدالمنعم رئيس الادارة المركزية للتشجير، حول ماتم من أعمال رفع الكفاءة بالغابات الشجرية التابعة للادارة، كما استعرض جهود الادارتين المركزيتين للبساتين والارشاد الزراعي في المرور والتواصل مع المزارعين في المحافظات المختلفة.

 

وأشار الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الارشاد الزراعي، إلى أن ذلك يأتي تنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بالاستغلال الامثل لكافة الاصول التابعة للوزارة ورفع كفائتها، فضلا عن تكثيف التواصل الجيد والفعال مع المزارعين على مستوى الجمهورية وتقديم الدعم الفني لهم.

 

 

 

ووفقا للتقرير الخاص برفع كفاءة الغابات الشجرية، فإنه تم تزويد عدد من الغابات الشجرية المتواجدة بعدد من المحافظات بالآتي:

1- شبكات الري بالتنقيط

2-خطوط تصريف المياه   3-وحدات رفع المياه

4-  دعم الغابات بحوالي ٦٠ ألف شتلة لزراعة مساحة اجمالية بها تبلغ حوالي 170 فدان.

 

قائمة بالغابات الشجرية التي تم رفع كفاءتها 

 

وتضمنت قائمة الغابات التي تم دعمها بالاحتياجات السابقة الغابات التالية:

1- سرابيوم بالإسماعيلية . 2- الغردقة بالبحر الأحمر. 3-جمصة بالدقهلية . 4- ادفو و العلاقي بأسوان . 5- أرمنت والحبيل بالأقصر 6 -موط بالوادي الجديد.

رئيس قطاع الإرشاد الزراعي: الغابات الشجرية تساهم في حل مشكلة تغير المناخ

 

وأوضح رئيس قطاع الارشاد الزراعي، أن الاهتمام بالغابات الشجرية، يساهم في التخلص الآمن من مياه الصرف لإعادة استخدامها،  حيث تروي هذه الغابات بمياه الصرف الصحي المعالج، فضلا عن مساهمتها في حل مشكلة تغير المناخ والحد من الآثار السلبية للتغيرات المناخية، ذلك بالاضافة الى العائد الاقتصادي منها حيث تساهم في توفير الأخشاب والحد من استيرادها وتوفير العملة الصعبة،  وتعظيم الدخل القومي بما تضيفه زراعة هذه الأشجار الخشبية من قيمة اقتصادية .

 وفي سياق متصل، تواصل الإدارتين المركزيتين للبساتين والإرشاد الزراعي، التابعتين لقطاع الإرشاد الزراعي، زياراتها الميدانية للمحافظات المختلفة لدعم المزارعين، وتوصيل التوصيات الفنية لهم، والتعرف على المشكلات التي تواجههم وإيجاد الحلول المناسبة لها.

وقال المهندس محمود عطا رئيس الادارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، انه تم المرور على بعض من زمام عدد من الجمعيات الزراعية، بمركز أجا بمحافظة الدقهلية لمتابعة بعض الاعمال الفنية والادارية ذات الصلة بزراعات البساتين، لافتا إلى انه تم التأكيد على المزارعين من خلال اللجنة المشكلة من الادارة بضرورة التعامل فقط مع الأصناف المسجلة بالوزارة، وشراء الشتلات من مشاتل مرخصة و بمستند شراء.

وأوصت اللجنة مزارعي الصواب، بانه بعد التخلص من بقايا الدورة السابقة يجب غمر الصوب بالمياه لدفع بذور الحشائش للإنبات مع تكرار عملية الغسيل للتربة للتخلص من الأملاح، وانه عند الجفاف المناسب للتربة يتم الحرث الذي يجب تغيير عمقه من دورة لأخرى ثم تمشط الأرض وتسوى، كذلك وضع برنامج تسميدى مقترح فى عملية الخدمة الأولية لرفع معدل خصوبة التربة.

وقامت اللجنة بالمرور على بعض من مزارع العنب، حيث أوصت اللجنة، باستخدام الاسمدة الورقية لتعويض النبات ببعض العناصر الصغرى، والرش ضد البياض الدقيقى وقائي وعلاجي، والانتظام فى عملية الرى وتكون على حسب حاجة المزرعة، ومكافحة الحشائش الموجودة بالمزرعة.

ومن ناحيته قال الدكتور حمدي جامع رئيس الادارة المركزية للارشاد الزراعي، أنه تم متابعة حقول الذرة ضمن الحملة القومية للمحصول بزمام العامرية بمحافظة الإسكندرية، كذلك المرور على الحقول الإرشادية بمحافظة المنوفية في مركزي شبين الكوم والباجور، فضلا عن عدد من القرى بمراكز محافظة الدقهلية، وذلك للاطمئنان على حالة المحاصيل المنزرعة، ودعم المزارعين.

 

اقرأ أيضا 

قرار عاجل للزراعة لوقف التلاعب في منظومة توزيع الأسمدة

١٢ توصية من الزراعة للمواطنين قبل شراء وذبح الأضاحي

الزراعة تعلن عن إجراء جديد يساعد في تصدير منتجات صغار المزارعين

الحجر الزراعي يخطر مصدري "الرمان" بموعد تكويد المزارع