أحدث الأخبار

كان آخر شخص أخذت رأيه قبل أن أتخذ قراري النهائي بتعويم الجنيه.. هكذا تحدث طارق عامر محافظ البنك المركزي عن الد

المؤشر,مصر,صندوق النقد,طارق عامر,عبد الشكور شعلان,شعلان,محمود محيي الدين,التعويم,تعويم الجنيه,من هو عبد الشككور شعلان

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

صاحب «الاستشارة الأخيرة» قبل قرار التعويم.. من هو الخبير الراحل عبد الشكور شعلان؟

الخبير الاقتصادي الراحل عبد الشكور شعلان  المؤشر
الخبير الاقتصادي الراحل عبد الشكور شعلان

"كان آخر شخص أخذت رأيه قبل أن أتخذ قراري النهائي بتعويم الجنيه".. هكذا تحدث طارق عامر، محافظ البنك المركزي، عن الدكتور عبد الشكور شعلان، الذي توفي اليوم، حسبنما أعلن الدكتور محمود محيي الدين، المدير التنفيذي في صندوق النقد الدولي.



محيي الدين قال إن الراحل "كان علامة كبرى في العمل الاقتصادي الدولي"، فمن هو عبد الشكور شعلان؟

شعلان من مواليد عام 1927 بقرية المشاعلة بمحافظة الشرقية، حسبما يذكر موقع "ويكيبديا"، درس في جامعة "فؤاد الأول"- القاهرة حاليا، ثم حصل على الدكتوراه من جامعة كولومبيا.

 

عميد خبراء صندوق النقد

مشوار طويل قضاه عبد الشكور شعلان في صندوق النقد الدولي، بدأه منذ عام 1979، حتى أصبح قبل وفاته بسنوات أقدم الخبراء وعميد الصندوق.

مثّل شعلان مصر والمجموعة العربية وجزء المالديف في صندوق النقد الدولي لسنوات، وعمل أيضا نائبا لرئيس البنك، كما كان المدير التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وبحسب تدوينة لمحمود محيي الدين عبر حسابه بموقع "لينكد إن"، فإن عبد الشكور شعلان "كان مرجعا لا يضاهى في معرفته بالاقتصادات العربية وسياستها المالية والنقدية وبرامجها الإصلاحية".

 

محيي الدين أضاف أن شعلان "استطاع أن يجتذب خبرات اقتصادية متميزة للعمل معه في إدارة الشرق الأوسط ثم بمكتب المدير التنفيذي"، لافتا إلى أنه تلقى تكريما من صندوق النقد على رحلة عطاء امتدت لنصف قرن، تشهد على ذلك العديد من الصور التي تجمعه بكرستين لاجارد مدير الصندوق، وكبار مسئوليه.

ويبدو أن المدير التنفيذي الحالي في الصندوق ارتبط بعلاقة شخصية مع الراحل، إذ ختم نعيه قائلا: "سأفتقد برحيله طيب لقائه وحواراته الهادئة وكلماته التي صقلتها تجارب حياته الممتدة بين الشرق والغرب”.

 

قصة استشارته في قرار تعويم الجنيه

كان عبد الشكور شعلان أحد خبراء الاقتصاد البارزين الذين استشارهم طارق عامر، محافظ البنك المركزي، قبل قرار تحرير سعر الصرف في نوفمبر 2016، أو ما عُرف بـ"تعويم الجنيه".

وروى عامر في اجتماعات الخريف لصندوق النقد والبنك الدوليين، في أكتوبر 2018، أن آخر شخص استطلع رأيه قبل اتخاذ القرار النهائي كان شعلان، أقدم خبير في صندوق النقد الدولي.

 

وبحسب ما رواه عامر قال: "زرت شعلان في مكتبه بالقاهرة عام 2016، كان معي وقتها نائب المحافظ وشرحت له الوضع الحالي ثم سألته: ماذا تعتقد؟".

وواصل محافظ البنك المركزي أن شعلان أجابه قائلا: "هذه مهمة مستحيلة"، ثم أردف "لكن يجب عليك أن تفعلها".

 

وأشار عامر آنذاك أن عبد الشكور شعلان قضى معظم حياته في صندوق النقد الدولي، ويعرف الصندوق والوضع في مصر جيدًا.