أحدث الأخبار

قال أشرف القاضى رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد إن محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك سجلت 3.85 مليار جنيه

البنك المركزي المصري,المصرف المتحد,قروض,مشروعات صغيرة,مشروعات متوسطة,محفظة المشروعات

calendar الثلاثاء 27 فبراير 2024
رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

أشرف القاضي: المصرف المتحد يستهدف الوصول بمحفظة الـ«SMEs» إلى 4.5 مليار جنيه

المؤشر

قال أشرف القاضى، رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد، إن محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك سجلت 3.85 مليار جنيه بنهاية مايو الماضي، تُمثل نحو 21.5% من إجمالى تمويلات البنك التي تبلغ نحو 18 مليار جنيه.

وأوضح رئيس البنك، في تصريحات خاصة لـ«المؤشر»، أن المصرف المتحد يستهدف الوصول بحجم محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى نحو  4.5 مليار جنيه بنهاية العام الجاري 202‪1.

القاضي: قادرين علي الوفاء بمتطلبات "المركزي" لمحفظة قروض «SMEs»

 

 

وأشار  القاضى، إلى أن المصرف المتحد قادر على الوفاء بمتطلبات البنك المركزى فى التعديلات الجديدة التى تلزم البنوك بالوصول إلى نسبة 25% بمحفظة قروض المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بنهاية 2022.

ويشار إلي أن البنك المركزي المصري ألزم البنوك المصرية بزيادة نسبة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة من 20% إلى 25% من إجمالي محافظها، وتخصيص 10% كحد أدنى من محافظ البنوك للشركات الصغيرة، خلال عامين تنتهي في ديسمبر 2022.

وأضاف المركزي، أن هذا سيؤدي إلى ضخ نحو 117 مليار جنيه إضافية في هذا القطاع الحيوي بنهاية ديسمبر 2022، وإتاحة التمويل لما يزيد على 120 ألف شركة ومنشأة صغيرة ومتوسطة.

وأكد علي التزام البنوك بتحقيق نسبة الـ 25% المشار إليها حتى 31 ديسمبر 2022، على أن يكون أساس حساب النسبة هو صافي محفظة القروض والتسهيلات الائتمانية (المباشرة وغير المباشرة) الممنوحة للعملاء بعد استبعاد كافة الضمانات التي يعتد بها لدى تكوين المخصصات الواردة بالتعليمات الصادرة بشأن أسس تقييم الجدارة الائتمانية للعملاء، وتكوين المخصصات، عدا ضمانة شركة ضمان مخاطر الائتمان (CGC) لا تستبعد بالبسط والمقام وذلك وفقا للمركز في 31 ديسمبر 2020 طوال الفترة المقررة.