أحدث الأخبار

جاء اجتماعنا اليوم تتويجا لجهودنا المشتركة على مدار الفترة الماضية لدفع التعاون الثنائي بين البلدين.. هكذا

السيسي,سد النهضة,المؤشر,مصر,اثيوبيا,جيبوتي,زيارة السيسي,التعاون التجاري,التبادل الاقتصادي

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

بعد زيارة السيسي.. كيف تطور التعاون الاقتصادي بين مصر وجيبوتي في آخر 5 سنوات؟

المؤشر

"جاء اجتماعنا اليوم تتويجًا لجهودنا المشتركة على مدار الفترة الماضية لدفع التعاون الثنائي بين البلدين".. هكذا أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، للرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيلة، خلال مؤتمر صحفي لهما اليوم.

السيسي زار جيبوتي في أول زيارة رسمية لرئيس مصري، وبحث مع جيلة سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين على مختلف المستويات السياسية، والاقتصادية، والأمنية، والعسكرية، والانطلاق بهما إلى آفاق أرحب.

وفي بيانه خلال المؤتمر الصحفي، قال السيسي إنه اتفق مع جيلة على إتاحة المجال أمام الشركات المصرية للمساهمة في مشروعات البنية التحتية، إضافةً إلى تيسير نفاذ المزيد من الصادرات المصرية إلى السوق الجيبوتية والمضي قدماً بافتتاح فرع لبنك مصر في جيبوتي، والإسراع في الإجراءات الخاصة بإنشاء المنطقة اللوجستية المصرية في جيبوتي، بالإضافة إلى تعزيز التعاون في القطاعات ذات الأولوية، وإنشاء مستشفى مصري في جيبوتي، فضلاً عن التعاون في مجال الاستزراع السمكي.

وكللت الزيارة جهود أكثر من 5 سنوات قادها الرئيس السيسي لتعميق العلاقات مع الشقيقة العربية الإفريقية، وهو ما نستعرضه في التقرير التالي.

اقرأ أيضا: تفاصيل الاتفاق القانوني لملء وتشغيل سد النهضة بين مصر وجيبوتي

رئيس جيبوتي في مصر.. وتوقيع اتفاقيات مبشرة

في 27 ديسمبر 2016، زار الرئيس الجيبوتي عمر إسماعيل جيلة مصر، وشهد مع الرئيس عبد الفتاح السيسي توقيع سبع اتفاقيات ومذكرات تفاهم للتعاون بين البلدين في عدد من المجالات والقطاعات.

وتضمن ذلك مذكرة تفاهم بين البلدين لتصدير واستيراد وعبور المواشي واللحوم، وقعها دكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ومن الجانب الجيبوتي محمود علي يوسف وزير الشئون الخارجية والتعاون الدولي.

كما شهد الرئيسان توقيع مذكرة في مجال التعليم الفني وقعها وزير التربية والتعليم الهلالي الشربيني ومن الجانب الجيبوتي محمود علي يوسف وزير الشئون الخارجية والتعاون الدولي.

إلى جانب ذلك، كانت هناك مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الاشتراك في المعارض والأسواق الدولية، وقعها وزير التجارة والصناعة طارق قابيل ومحمود علي يوسف وزير الشئون الخارجية والتعاون الدولي محمود علي يوسف.

اقرأ أيضا: «متستعجلوش».. ما هي الرسالة التى وجهها السيسي للمصريين بشأن سد النهضة؟

أيضا جرى توقيع مذكرة في مجال التعاون التجاري وقعها وزير التجارة والصناعة طارق قابيل ومن الجانب الجيبوتي محمود علي يوسف وزير الشئون الخارجية والتعاون الدولي.

وأسفرت الزيارة الرئاسية الجيبوتية عن توقيع اتفاق تعاون اقتصادي وفني بين البلدين، وقعه كل من وزيرة التعاون الدولي سحر نصر ووزير الشئون الخارجية والتعاون الدولي الجيبوتي محمود على يوسف.

كذلك شهد الجانبان توقيع مذكرة تفاهم في مجال الصحة والدواء، وقعها وزير الصحة دكتور أحمد عماد ووزير الصحة الجيبوتي جامع علمي عكية، ومذكرة أخرى بين هيئة قناة السويس وهيئة موانئ جيبوتي وقعها اللواء عبد القادر درويش نائب رئيس هيئة قناة السويس ومن الجانب الجيبوتي عمر حربي رئيس سلطة الموانئ في جيبوتي.

“الكهرباء” و”البترول”.. تعاون ودعم ومشروعات

في 20 يناير 2019، استقبل الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، يونس على جيدي وزير الطاقة والموارد المائية بجمهورية جيبوتي، والوفد المرافق له، لدعم وتعزيز التعاون بين قطاعي الكهرباء في البلدين.

ووقّع الجانبان مذكرة تفاهم بين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية ووزارة الطاقة والموارد الطبيعية بجمهورية جيبوتي في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة.

مذكرة التفاهم تضمنت: وضع الخطط التنفيذية لمشروعات الطاقة المتجددة، المساعدات الفنية لإقامة محطات طاقة شمسية بتكنولوجيا الخلايا الفوتو فلطية للقرى النائية المتصلة بالشبكة وغير متصلة بالشبكة تطوير تشريعات الطاقة في ضوء النموذج المصري، المساعدة في تخطيط وتشغيل وصيانة أنظمة توليد ونقل وتوزيع الكهرباء، تطوير كود الشبكة الذي يحدد القواعد والمسئوليات لجميع أصحاب المصلحة في الطاقة، تشجيع القطاع الخاص المصري للاستثمار في إنشاء محطات توليد الكهرباء في مجال الطاقة (الشمسية ـ الرياح) وغيرها من مشاريع الطاقة التي من شأنها أن تُساهم في تخفيض تكاليف إنتاج الكهرباء.

اقرأ أيضا: مستشفى وورشة وصادرات بمليون دولار.. محطات في تاريخ الدعم المصري لبوروندي

زيارة أخرى أجراها يونس على جيدي إلى مصر في 6 سبتمبر 2019، ، بحث خلالها مع المسئولين في وزارة البترول والثروة المعدنية، التعاون المشترك وسبل نقل الخبرات المصرية إلى جيبوتي في أنشطة البترول والغاز والثروة المعدنية.

كما تناول الجانبان بحث فرص مشاركة شركات قطاع البترول المصري في تنفيذ المشروعات الجديدة المقرر إقامتها بجيبوتي في مجالات الغاز الطبيعي واللوجستيات، في ضوء الخبرات المتميزة التي تمتلكها. كما تم الاتفاق على تدريب كوادر قطاع البترول في جيبوتي في مراكز التدريب المتخصصة التابعة لقطاع البترول المصري.

أفق واعدة للاستثمار

في 23 نوفمبر 2019، وقعت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، على هامش منتدى الاستثمار في إفريقيا بالعاصمة الإدارية الجديدة، مع مهدى دارار، مدير عام وكالة الاستثمار في جيبوتي، مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بمصر، والهيئة الوطنية لترويج الاستثمار بجيبوتي، تهدف إلى تعزيز العلاقات الاستثمارية الثنائية وتطوير التعاون المتبادل بين الطرفين.

وتتضمن مذكرة التفاهم إنشاء إطار تنظيمي كفء وفعال لتبادل المعلومات حول مناخ وبيئة الاستثمار في البلدين والمبادرات الاستثمارية في مصر وجيبوتي، التي يمكن أن تحقق الأهداف الاقتصادية المتبادلة للطرفين وتعريف كلا البلدين بالفرص الاستثمارية المتاحة وذلك بالتعاون مع الهيئة الوطنية لترويج الاستثمار بدولة جيبوتي.

شركات مقاولات وطاقة مصرية تبحث إقامة مشروعات

وفي 25 فبراير 2020، زار وفد يضم شركات مقاولات مصرية وشركات عاملة في مجال الطاقة الشمسية جيبوتي، حيث التقوا يونس جيدي وزير الكهرباء الجيبوتي وكبار معاونيه.

وتناولت الزيارة التعاون في مجال الكهرباء وإنشاء محطات للطاقة الشمسية وكذا مشروعات البنية الأساسية والإسكان.

وفي 21 أكتوبر 2020، ترأس المهندس كامل الوزير وزير النقل، اجتماع الدورة ٦٥ للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، بحضور وزير النقل الجيبوتي وبمشاركة وزراء النقل في البحرين وتونس والجزائر أعضاء المكتب التنفيذي، وممثلي الاتحادات والمنظمات العربية.

وأكد الوزير أن الاجتماع يأتي توثيقًا للعلاقات المتميزة بين البلدين، وتأكيدًا للرغبة المشتركة في ظل هذه الظروف الصعبة في العمل على تعزيز مسيرة التعاون والتنسيق العربي في مجالات النقل المختلفة.

اقرأ أيضا: معيط في ختام زيارته: الرئيس كلفنا بوضع إمكانات مصر تحت أمر السودان

وفد مصري كبير في جيبوتي.. وكل الملفات على الطاولة

آخر محطات التعاون الاقتصادي كان في 18 مارس الماضي، عندما زار وفد مصري موسع من مختلف الوزرات والشركات ورجال الأعمال، دولة جيبوتي، لبحث تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وأجرى أعضاء الوفد لقاءات رفيعة المستوى مع كبار المسئولين هناك.

وخلال الزيارة الهامة، التقى وزير خارجية جيبوتي كلا من وزير الصحة ووزير الإسكان ووزير الطاقة ووزير النقل ووزير الزراعة والثروة السمكية ووزير الأوقاف والثقافة، فضلاً عن محافظ البنك المركزي ورئيس هيئة الموانئ والمناطق الحرة ومدير إدارة الخدمات البيطرية.

وناقشت تلك اللقاءات تطوير التعاون الثنائي بين البلدين في شتى المجالات، وذلك تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية بدفع العلاقات بين البلدين وتنويع أُطر التعاون ليشمل كافة المجالات الاقتصادية والتجارية والإستثمارية.

وبحث الجانبان الفرص الواعدة للاستثمار في جيبوتي وسبل تحقيق الاستفادة من الموانئ الجيبوتية، فضلاً عن التعاون في مجال التدريب وأوجه الاستفادة من الدعم الفني المقدم من الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية في مختلف المجالات.

كما تطرقت اللقاءات إلى المنح الدراسية المقدمة من الأزهر الشريف مع العمل على تدريب المزيد من الدعاة الجيبوتيين وإنشاء معهد للأزهر الشريف في جيبوتي يكون بمثابة منارة للعلوم الدينية لإستقطاب الطلاب المهتمين بالعلوم الدينية والمتطلعين لمعارف وعلوم الإسلام الوسطي بما يسهم في تكاتف جهود مصر وجيبوتى لمواجهة ومكافحة الفكر المتطرف.