أحدث الأخبار

وأوضحوا أن التقدم البطىء نحو خفض العملة وتلبية الطلب المعلق على الدولار وحل الاختلالات الخارجية لن يتم حله ما

الدولار,قرض صندوق النقد الدولي,الدينار الكويتى,الريال السعودى

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

الدولار يتخطى 70 جنيهًا فى السوق الموازية اليوم

المؤشر

قفز سعر الدولار أمام الجنيه، فى تعاملات السوق الموازية، اليوم الإثنين، إلى 70.7 جنيه مقارنة بـ68.6 جنيه فى تعاملات أمس الأحد، مُسجلًا ارتفاعًا قيمته 2.1 جنيه.

وتسارع ارتفاع أسعار العملات الأجنبية الأخرى بالتوازى مع الدولار، وسجل سعر الجنيه الاسترلينى 89 جنيهًا مقارنة بـ87.8 جنيه أمس الأحد، وزاد اليورو إلى مستوى 86 جنيهًا مقارنة بـ74.7 جنيه.

وبالنسبة للعملات العربية، ارتفع سعر الريال السعودى إلى 19 جنيهًا مقارنة بـ18.29 جنيه الأحد، والدرهم الإماراتى إلى 19.08 جنيه مقارنة بـ18.88 جنيه.

ووصل سعر الدينار الكويتى إلى 227 جنيهًا مقارنة بـ223 جنيهًا الأحد، والريال العمانى إلى 182.5 جنيه مقارنة بـ178 جنيهًا، والدينار البحرينى إلى 186 جنيهًا مقارنة بـ181 جنيهًا.

ويترقب السوق تحرك من البنك المركزى نحو تحرير سعر الصرف بالتزامن مع قرب إتمام مصر المراجعتين الأولى والثانية للاقتصاد المصرى ضمن برنامج التسهيل الممدد البالغ قيمته 3 مليارات دولار.

وقال المحللون فى سيتى بنك فى مذكرة بحثية، إن احتياجات مصر التمويلية قد ترتفع مع الاضطرابات فى البحر الأحمر.

وأوضحوا أن التقدم البطىء نحو خفض العملة وتلبية الطلب المعلق على الدولار وحل الاختلالات الخارجية لن يتم حله ما لم تحدث طفرة ملموسة فى الاستثمارات الأجنبية المباشرة والتى قد تصل إلى 10 مليارات دولار خلال 2023، فيما تظل آفاق تعافى استثمارات المحافظ المالية بعيدة المنال فى الوقت الحالى.