أحدث الأخبار

وسيقوم المركز الجديد بإجراء البحث والتطوير في مجال أجهزة التبريد والطهي مع التركيز على تطوير منتجات محددة للسو

بنوك,تمويل,قرض,بيكو

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

«EBRD» يُقرض شركة بيكو مصر 50 مليون دولار لتطوير مركز تصنيع إقليمي جديد

المؤشر

أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) عن تقديم قرض ممتاز يصل إلى 50 مليون دولار أمريكي لصالح شركة بيكو مصر لصناعة الأجهزة المنزلية ذ.م.م لتمويل إنشاء أول منشأة إنتاج لها في مصر بالمنطقة الصناعية بمدينة العاشر من رمضان بالشرقية.

وسيمول القرض تطوير مركز تصنيع إقليمي جديد في مصر بقدرة إنتاجية سنوية تبلغ 1.1 مليون وحدة (600 ألف وحدة ثلاجات و500 ألف وحدة أفران)، منها 60% سيتم توجيهها للتصدير إلى أسواق متنوعة بما في ذلك الدول الأوروبية، والشرق الأوسط وأفريقيا.

وستعمل المنتجات الجديدة المصنعة في المنشأة على زيادة إمكانية الوصول إلى الثلاجات والأفران ذات الطاقة العالية، والتي تتجاوز معايير السوق الحالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. 

وتبلغ التكلفة الاستثمارية الإجمالية للمشروع ج 100 مليون دولار أمريكي، ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل المنشأة الجديدة بحلول النصف الأول من عام 2024. 

وسيتم توجيه تمويل البنك بشكل أساسي نحو إنشاء مبنى منشأة الإنتاج، الذي سيحصل على شهادة LEED الذهبية، وإنشاء مركز للبحث والتطوير.

وجدير بالذكر أن المشروع يستلزم إنشاء مركز للبحث والتطوير في مصر يضم طاقم بحث متخصصًا يولد آثارًا غير مباشرة من قاعدة المعرفة المتراكمة عالميًا لشركة Arçelik، مع خبرتها التي تمتد إلى 32 عامًا في مجال البحث والتطوير، والتي تتجلى في 30 مركزًا ومكتبًا للبحث والتطوير، وتوظف أكثر من 2300 باحث، ولديها تم منح 2876 براءة اختراع و714 طلب براءة اختراع قيد الانتظار.

وسيقوم المركز الجديد بإجراء البحث والتطوير في مجال أجهزة التبريد والطهي، مع التركيز على تطوير منتجات محددة للسوق في مصر، وتهدف شركة Beko أيضًا إلى التعاون مع الجامعات المحلية، مما سيؤدي إلى زيادة كفاءات البحث والتطوير في مصر ودعم تبادل المعرفة والتكنولوجيا داخل النظام البيئي للبحث والتطوير في مصر وArçelik.

ومن المتوقع أن يؤدي المشروع إلى كفاءة الطاقة والموارد من خلال الاستخدام المستدام والفعال للمواد والموارد في مبنى التصنيع الجديد حيث أنه سيتبع معايير "LEED Gold"، ونتيجة لذلك، أصبح المشروع مؤهلاً للحصول على نسبة 86% من إجمالي الناتج المحلي.