أحدث الأخبار

أكدت ميريام دالي وزيرة البيئة والطاقة في مالطا على أهمية دعم وتعزيز التعاون بين البلدين معربة عن رغبة بلدها في

مصر,محمد شاكر,الكهرباء,الطاقة,مالطا

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

مصر ومالطا تعززان التعاون في مجالات الكهرباء والطاقة

المؤشر

وقع محمد شاكر وزير الكهرباء، مع ميريام دالي وزيرة البيئة والطاقة في مالطا، مذكرة تفاهم لدعم وتعزيز سبل التعاون في مختلف مجالات الكهرباء والطاقة.

وتتضمن مذكرة التفاهم مجالات التعاون المشترك بين البلدين، والتي من بينها مجالات الكهرباء ومصادر الطاقة وتنويع وأمن الإمداد بالطاقة، والاستكشاف في مجال البحث والابتكار في مجالات الطاقة والكهرباء، ودعم القطاعين العام والخاص في استيعاب كفاءة الطاقة وخططها وإجراءاتها.

وتهدف أيضا إلى تبادل الزيارات الفنية بين خبراء الطرفين، وتنظيم برامج تدريبية وتبادل المعلومات بين الجهات بما في ذلك في مجال البرامج التعليمية، والتعاون في المجالات الأخرى ذات الاهتمام المشترك بالاتفاق المتبادل، والربط الكهربائي غير المباشر بين مصر ومالطا، وبناء القدرات في مجالات الربط الكهربائي ومشروعات الهيدروجين الأخضر وسوق الكهرباء، فضلاً عن زيادة تبادل المعرفة والخبرات في مختلف مجالات توليد الكهرباء، مع التركيز على تنويع مصادر الطاقة وتأمين الإمداد.

من جانبه أوضخ محمد شاكر وزير الكهرباء، أن هذا التعاون يأتي وسط التحول السريع الذي يحدث في قطاع الطاقة، مع وجود إمكانات قوية بمصر ومنطقة البحر الأبيض المتوسط.

ومن جانبها، أكدت ميريام دالي وزيرة البيئة والطاقة في مالطا على أهمية دعم وتعزيز التعاون بين البلدين، معربة عن رغبة بلدها في زيادة حجم التعاون مع مصر من خلال التعاون مع قطاع الكهرباء.

وأكد الوزيران على أهمية مذكرة التفاهم في استكشاف الإمكانات بكلا البلدين في أنظمة الطاقة المتجددة والتقنيات الناشئة وتعزيز البحث والابتكار في قطاعي الكهرباء والطاقة، بالإضافة إلى دعم القطاعين العام والخاص في تنفيذ مبادرات وتدابير كفاءة الطاقة.