أحدث الأخبار

ومن مميزات الربط الكهربائي بين مصر و قبرص و اليونان هو أن أقصى حمل فى الشبكة القومية المصرية يكون خلال أشهر ال

اليونان,مصر,وزارة الكهرباء,ايطاليا,مشروع الربط الكهربائي,الأتحاد الأوربي

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه
موافقة الاتحاد الأوروبى دليل على قوة الشبكة المصرية

مصر تصدر الكهرباء لأوروبا ..لأضخم مشروعات الربط الكهربائي في التاريخ

المؤشر

 

 يعد مشروع الربط الكهربائي بين مصر واليونان وإيطاليا ، نقطة انطلاق تحويل مصر لمحور عالمى للطاقة وبالأخص لأوروبا، سيكون من خلال مد كابلات بعمق تحت الماء غير مسبوق فى تاريخ مشروعات الربط الكهربائي.

  يذكر أنه سيتم مد كابلات تحت الماء بعمق 2 كيلو ونصف لتنفيذ مشروع الربط الكهربائى مع اليونان وإيطاليا، ومن المتعارف عليه عالميا هو مد الكابلات تحت الماء بعمق يصل إلى كيلو ونصف بحد أقصى.

 و اعتماد الاتحاد الأوروبى لمشروع الربط الكهربائي بين مصر واليونان كأول مشروع ربط كهربائي بين دولة أوروبية ودولة من خارج القارة يعد نتيجة لعدة أسباب أهمها قوة الشبكة الكهربائية، خاصة أن هذا المشروع سيكون الأول من نوعه فى تاريخ مشروعات الربط الكهربائي بقدرة 3000 ميجا وات.

 و من مميزات الربط الكهربائى بين مصر وقبرص واليونان وإيطاليا هو أن أقصى حمل فى الشبكة القومية المصرية يكون خلال أشهر الصيف، بينما يبلغ أقصى حمل بأوروبا خلال فصل الشتاء، ما يجعل هذا الخط تأمين لإمداد المواطنين بأوروبا بالتغذية الكهربائية.

 كما أن قرار اعتماد مشروع ربط كهربائي بين اى دولة أوروبية و دولة من خارج القارة الأوروبية من قبل الاتحاد الأوروبي يعتمد على عدة معايير يجب توافرها فى المشروع ليحصل على الاعتماد.

 ويعد اعتماد الاتحاد الأوروبي لمشروع الربط الكهربائي بين مصر و اليونان هو الأول فى تاريخ القارة الأوروبية ، وهذا المشروع تنافس عليه عدة دول أوروبية و أفريقية و تم اختيار مصر لتنفيذه نتيجة لعدة أسباب أهمها قوة شبكة نقل الكهرباء المصرية و قدرتها على إنتاج كميات كبيرة من الطاقة المتجددة.

و مشروع الربط الكهربائي بين مصر و اليونان يعد الأضخم فى تاريخ مشروعات الربط الكهربائي نتيجة بعد المسافة بين البلدين و يعتبر حاليا في مرحلة الاستشارات و الدراسات، موضحا أن هذا المشروع يهدف إلى إنشاء شبكة ربط قوية بشرق المتوسط لتحسين أمن واعتمادية الإمداد بالطاقة ، علاوة على رفع درجة تأمين الإمدادات الكهربائية  عند حدوث الأعطال والانقطاعات والحالات الطارئة على شبكات النقل.

 ومن مميزات الربط الكهربائي بين مصر و قبرص و اليونان هو أن أقصى حمل فى الشبكة القومية المصرية يكون خلال أشهر الصيف بينما يبلغ أقصى حمل بأوروبا خلال فصل الشتاء مما يجعل هذا الخط تأمين لإمداد المواطنين بأوروبا بالتغذية الكهربائية.