أحدث الأخبار

أسعار الأرز الشعير العريض سجلت نحو 18.5 ألف جنيه للطن مقارنة بـ20 ألف جنيه للطن بينما سجل الشعير الرفيع نحو 17

الأرز,السلع التموينية,استيراد الأرز,انخفاض أسعار الأرز,الأرز الهندي

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

ألف جنيه تراجعاً فى أسعار الأرز الشعير

المؤشر

 

سجلت أسعار الأرز الشعير تراجعاً منذ بداية الأسبوع الجارى بنحو ألف جنيه للطن، لتصل إلى 18.5 ألف جنيه للطن عريض الحبة، مقابل 19.5 الأسبوع الماضى، و17.5 ألف جنيه للطن رفيع الحبة بدلاً من 18.5 ألف جنيه.

أرجع مصطفى عبدالجواد، نائب رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب، باتحاد الصناعات، انخفاض الأسعار إلى هدوء الطلب فى الوقت الحالى، بجانب وجود مخزون فى السوق، مشيراً إلى وفرة إنتاج الأرز محلياً، وعدم وجود أى مشكلة تتعلق بالكميات والمخزون.

أضاف أن أسعار الأرز الأبيض سجلت تراجعاً، أيضاً، بنحو ألف جنيه للطن ليسجل 26 ألف جنيه للطن رفيع الحبة، ونحو 27.5 ألف جنيه للطن عريض الحبة، لكن على الرغم من ذلك ما زالت معظم السلاسل التجارية الكبرى تعرضه بأسعار تتراوح بين 34 و35 جنيهاً للكيلو.

ذكر «عبدالجواد»، أن إعلان وزارة التموين عن استيراد الأرز الأبيض الهندى، سيدعم تراجع المصرى فى الفترة المقبلة، خاصة أن معظم السلاسل والتجار يقومون بشراء احتياجات شهر رمضان بشكل مسبق بما يوازى شهرين، متوقعاً المزيد من التراجع خلال الفترة المقبلة.

أضاف أن القطاع الخاص لن يقوم باستيراد كميات من الأرز؛ نظراً إلى قرار الحكومة الهندية حظر تصدير الأرز الأبيض باستثناء 60 ألف طن للحكومة المصرية، خاصة مع ارتفاع أسعار البدائل من الأرز الفيتنامي والصينى الذى يتجاوز سعره 600 دولار، مقارنة بـ 420 دولاراً للهندي.

فيما قال مصطفى السلطيسى، نائب رئيس شعبة الأرز السابق، إنه فى حالة زيادة الطلب على الأرز الأبيض سترتفع الأسعار مجدداً، مشيراً إلى أن التجار فى حالة ترقب مستمرة للسوق للبيع بأعلى سعر.

قال عزت عزيز، عضو شعبة الحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية، إنَّ اعتزام وزارة التموين استيراد نحو 60 ألف طن أرز أبيض هندى من خلال ممارسة جديدة، سيؤثر على الأسعار خلال الفترة المقبلة، ويزيد المنافسة بين القطاعين الخاص والحكومة لخفض الأسعار، وتحديداً مع اقتراب شهر رمضان، وبدء تنفيذ طلبيات «شنط رمضان» مبكراً، خوفاً من ارتفاع الأسعار خلال هذا الشهر.

وكانت الهند استثنت مصر، فى نوفمبر الماضى، مع 5 دول، من قرار حظر تصدير الأرز الأبيض وسمحت بتصدير كمية 60 ألف طن أرز أبيض غير بسمتى.

كما قال خالد النجار، رئيس أحد مضارب الأرز بمحافظة كفر الشيخ، إنَّ أسعار الأرز الشعير انخفضت بنحو 1500 جنيه للطن خلال 10 أيام.

أضاف أن أسعار الأرز الشعير العريض سجلت نحو 18.5 ألف جنيه للطن، مقارنة بـ20 ألف جنيه للطن، بينما سجل الشعير الرفيع نحو 17.9 ألف جنيه للطن، مقارنة بـ19.4 ألف جنيه للطن منذ 10 أيام.

لفت إلى أن الانخفاضات الأخيرة أدت إلى تراجع المعروض بالأسواق، مقارنة بالفترة التى شهدت ارتفاعاً فى الأسعار خلال الفترة الماضية.

أوضح أن أسعار الأرز العريض الأبيض سجلت نحو 28 ألف جنيه للطن، مقابل 31 ألف جنيه للطن، وسجل سعر طن الأبيض الرفيع نحو 26 ألف جنيه للطن، مقابل 28.5 ألف جنيه للطن خلال أسبوع.

توقع أن تنخفض الأسعار إلى 26 ألف جنيه للطن الأبيض، عند دخول الكميات المستوردة من الهند التى أعلنت عنها الوزارة منذ أيام.