أحدث الأخبار

الإسكان,المؤشر,جهاز العبور الجديدة,أحمد علي,موقع المؤشر,حقائق أوضاع التقنين,طلبات تقنين أراضي العبور الجديدة,تسليم عقود أراضي

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

جهاز العبور الجديدة: تلقينا أكثر من 85 ألف طلب تقنين أوضاع.. وهذه كافة الحقائق

المؤشر

كشف جهاز مدينة العبور الجديدة عن بعض الشائعات والحقائق فيما يتعلق بتوفيق أوضاع الأراضي المضافة بالقرار الجمهوري إلى زمام مدينة العبور الجديدة. وقال جهاز المدينة: إن ما تم تداوله من أخبار عن إعادة فتح باب التقديم مرة أخرى لمن تخلفوا عن التقديم غير صحيح، مضيفًا: سبق الإعلان عن فتح باب تلقي طلبات توفيق الأوضاع عدة مرات والتي كان آخرها بتاريخ 30/6/2021، وقد تم الاستجابة للطلبات المقدمة من المواطنين بمد فترة تلقي الطلبات المقدمة 6 أشهر اخرى والتي انتهت بتاريخ 31/12/2021.

الجهاز يراجع كافة الطلبات السابق تقديمها في الإعلانات الماضية

وتابع جهازمدينة العبور الجديدة: بلغت عدد طلبات التقنين التي تلقاها الجهاز أكثر من 85 ألف طلب حتى الآن، ويقوم الجهاز في الفترة الحالية بمراجعة ودراسة كافة الطلبات السابق تقديمها، ونظرًا لحجم الأعمال المطلوب إنجازها في هذه الطلبات؛ فإن الجهاز سيقوم بالعرض على السلطة المختصة لدراسة فتح باب التقدم مرة أخرى للمواطنين الذين لم يتقدموا خلال الإعلانات السابقة.

تكلفة المرافق على كامل الأرض وليست النسبة البنائية فقط

ورد جهاز مدينة العبور الجديدة على شائعة حساب قيمة تكلفة المرافق على النسبة البنائية وليس على كامل مساحة قطعة الأرض؛ مؤكدًا على أن هذه الكلام غير صحيح، وأنه يتم سداد علاوة إمداد الأرض بالمرافق وذلك عن كامل مسطح الأرض التي سيتم استلامها بعد إنتهاء إجراءات توفيق الأوضاع أسوة بما يتم مع جميع أراضي هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وقد تم تحديد العلاوة الخاصة بتغيير النشاط وإمداد الأرض بالمرافق، مع مراعاة البعد الاجتماعي للمواطنين مقدمي الطلبات.

سداد مستحقات توفيق الأوضاع كما هي موضحة من الجهاز  

وحول شائعة مد فترة سداد مستحقات توفيق الأوضاع، أكد جهاز العبور الجديدة أنه غير صحيح ويتم الالتزام بأساليب سداد مستحقات توفيق وتقنين الأوضاع للطلبات التي يتم الموافقة عليها وذلك طبقا لما تم الإعلان عنه سابقا من خلال الصفحة الرسمية لجهاز المدينة وهي كا الآتي: سداد 25% والباقي على 3 سنوات بدون فوائد، أو سداد 15% مقدم والباقي على 7 سنوات بالفوائد، مع منح نسبة خصم قدرها 20% من إجمالي المستحقات وذلك في حالة السداد الكامل خلال شهرين من تاريخ الاخطار.

وقال الجهاز: إن ما تم تداوله بشأن أن كل عقود الأمل والقادسية سليمة ما عدا جزء بسيط من عقود القادسية وأن كل مّنْ يمتلك عقد سيأخذ أرض؛ بأن هذه الكلام غير صحيح، مؤكدًا أن هذا الكلام لم يصدر عن جهاز المدينة، وأنه يتم دراسة الطلبات من خلال اللجنة المشكلة وفقا للضوابط الواردة بالقرار رقم 2422 لسنة 2019 وطبقا للملفات المسلمة من جهة الولاية السابقة، ويتم الإعلان عن الطلبات التي يتم الموافقة عليها من خلال الصفحة الرسمية لجهاز المدينة.

نسبة خصم الشوارع 15% وتم تخفيضها من 20% بعد استجابة السلطات المختصة

وحول تخفيض نسبة خصم الشوارع من 15% إلى 10%، أكد جهاز العبور الجديدة على أنه كلام غير صحيح، وأنه طبقا للقانون فأن نسبة خصم الطرق هي 20%، وتم موافقة السلطة المختصة على تخفيض نسبة الخصم لتصبح 15% وذلك استجابة للطلبات المقدمة من المواطنين، علمًا بأن نسبة الطرق بالمخططات التفصيلية المعتمدة تتجاوز الـ35% من إجمالي مساحة المخطط.

وحول شائعة أنه تم تحديد أسعار للبيع والشراء من الجهاز للوصول إلى المساحات (209م و276م)، أكد جهاز المدينة أنه كلام غير صحيح، وجارٍ دراسة الأسعار من قبل اللجنة المختصة وسيتم الإعلان عنها عبر الصفحة الرسمية لجهاز المدينة.

وأهاب جهاز مدينة العبور الجديدة بطالبي التقنين عدم الانسياق وراء الشائعات والرجوع إلى جهاز المدينة في طلب الاستفسار والمعرفة حول كل ما يتعلق بإجراءات طلبات التقنين وتوفيق الأوضاع.