أحدث الأخبار

أعلنت وزارة الموارد المائية والرى انتهائها من تأهيل ترع بأطوال تصل إلى 1653 كيلو متر فى 20 محافظة من محافظات ا

مشروعات الري,المؤشر,وزارة الري,تأهيل الترع,الأمن المائي,المشروع القومى لتبطين الترع

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

الانتهاء من تبطين 1653 كيلو متر ترع في 20 محافظة

تأهيل ترع  المؤشر
تأهيل ترع

يساعد مشروع تبطين الترع في الحد من معدلات المياه المهدرة في الزراعة، والذي يلزم رصف الطرق الموجودة على جانبي الترع بعد تبطينها ليتم خلق شبكة نقل لمحاصيل المزارعين.

 

وفي هذا الصدد، أعلنت وزارة الموارد المائية والرى، انتهائها من تأهيل ترع بأطوال تصل إلى 1653 كيلو متر فى 20 محافظة من محافظات الجمهورية فى إطار تكليفات الحكومة بتنفيذ المشروع القومى لتبطين الترع.

 

المشروع القومى لتبطين الترع

 

 

من ناحيته، أكد المهندس محمود السعدى، مستشار وزير الرى لمشروع تبطين الترع، أنه تم تدبير اعتمادات مالية لتأهيل ترع بأطوال تصل الى 7790 كيلو متر، ضمن أعمال المرحلة الأولى التى ستنتهى بحلول منتصف عام 2022 بتكلفة إجمالية تقدر بمبلغ 18 مليار جنيه.

وأضاف السعدى، أن هذا المشروع يهدف إلى تحسين عملية إدارة وتوزيع المياه، وتوصيل المياه لنهايات الترع المتعبة.

 

كما حث السعدى المواطنين على الحفاظ على المجارى المائية وحمايتها من التلوث، بخلاف المردود الاقتصادى والاجتماعى والحضارى والبيئى الملموس فى المناطق التى يتم تنفيذ المشروع فيها.

 

الأمن المائي

 

 

علما أن الأمن المائى جزء لا يتجزأ من الأمن القومى، لذا تعمل الدولة بجدية على الحفاظ على الموارد المائية و ترشيدها ليس فقط في الترع والمصارف بل فى جميع القطاعات الأساسية المستهلكة للمياه مثل قطاعات الزراعة، والإسكان، والصناعة كما تستهدف زيادة مصادر الموارد المائية من خلال تحلية مياه البحر بمقدار 1.5 مليار متر مكعب حتى عام 2030 واستخدامه فى قطاع مياه الشرب كما تستهدف مضاعفة هذه الكمية عام 2037.

 

وكشفت وزارة الموارد المائية والري، أن إجمالي أطوال الترع في مصر يبلغ 33.5 ألف كيلومتر، والمصارف حوالي 20 ألف كيلو متر، حيث تم تنفيذ 1220 كيلو متر ترع، منذ بداية المشروع وحتى الآن خلال المرحلة الأولى له التي من المقرر أن تنتهي في منتصف 2022، بتكلفة 18 مليار جنيه، وجارى العمل في 4250 كيلو متر، وهناك أعمال أخرى جارى طرحها وتوفير الاعتمادات المالية لها وهي حوالي 2000 كيلو متر حيث سيتم تنفيذ 7000 كيلومتر خلال تلك المرحلة بتكلفة 80 مليار جنيه.

 

اقرأ أيضا:

غدًا..استقبال طلبات التحويل لحاجزي الإسكان الاجتماعي وهذه الشروط