أحدث الأخبار

لا تزال أجهزة الدولة تواصل تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع القومي لإعادة تأهيل وتبطين الترع بتكلفة 20 مليار جن

المؤشر,وزارة الري,تأهيل الترع,الأمن المائي,مستشار وزير الرى,مشروع تبطين الترع,المشروع القومي لتطبطين الترع

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

بعد تأهيل 1603 كيلو متر.. ننشر آخر تطورات المشروع القومى لتبطين الترع

مشروع تبطين الترع  المؤشر
مشروع تبطين الترع

لا تزال أجهزة الدولة، تواصل تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع القومي لإعادة تأهيل وتبطين الترع بتكلفة 20 مليار جنيه، تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية على مستوى الجمهورية، حيث يستهدف تبطين 7 آلاف كم من الترع في عمل متناغم ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة، بما يضمن وصول المياه اللأراضي الزراعية ونهايات الترع.

 

المشروع القومى لتبطين الترع

 

 

وبالتالي انتهت وزارة الموارد المائية والرى من تأهيل ترع بأطوال تصل الى 1603 كيلو متر بحوالى 20 محافظة من محافظات الجمهورية فى إطار تكليفات الحكومة بتنفيذ المشروع القومى لتبطين الترع.  

اعتمادات مالية لتأهيل الترع

 
 

 

ومن ناحيته، أوضح المهندس محمود السعدى مستشار وزير الرى لمشروع تبطين الترع، أنه تم تدبير إعتمادات مالية لتأهيل ترع بأطوال تصل الى 7790 كيلو متر، ضمن أعمال المرحلة الأولى التى ستنتهى بحلول منتصف عام 2022 بتكلفة إجمالية تقدر بمبلغ 18 مليار جنيه.   أضاف السعدى أن هذا المشروع يهدف إلى تحسين عملية إدارة وتوزيع المياه، وتوصيل المياه لنهايات الترع المتعبة.   و حث السعدى المواطنين على الحفاظ على المجارى المائية وحمايتها من التلوث ، بخلاف المردود الاقتصادى والاجتماعى والحضارى والبيئى الملموس فى المناطق التى يتم تنفيذ المشروع فيها.

 

الأمن المائى

 

 

جدير بالذكر أن الأمن المائى جزء لا يتجزأ من الأمن القومى، لذا تعمل الدولة بجدية على الحفاظ على الموارد المائية و ترشيدها ليس فقط في الترع والمصارف بل فى جميع القطاعات الأساسية المستهلكة للمياه مثل قطاعات الزراعة، والإسكان، والصناعة كما تستهدف زيادة مصادر الموارد المائية من خلال تحلية مياه البحر بمقدار 1.5 مليار متر مكعب حتى عام 2030 واستخدامه فى قطاع مياه الشرب كما تستهدف مضاعفة هذه الكمية عام 2037.

 

اقرأ أيضًا:

هذه الفئات فقط يحق لها تخفيض ساعات العمل اليومية.. تعرف عليهم

مع بدء طرحها.. تعرف على قواعد حجز تذاكر قطارات العيد