أحدث الأخبار

أعلن بنك الاستثمار العربي aiBANK عن نتائج أعماله للربع الأول من عام 2022 والتي شهدت تحقيق أداء قوي مدفوعا بالت

صندوق مصر السيادي,هيرميس,بنك الاستثمار العربي,صافي أرباح,موقع المؤشر,النمو الاقتصادي,تامر سيف الدين الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبنك الاستثمار العربي

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

بنك الاستثمار العربي: ١٤٠ مليون جنيها صافي أرباح الربع الأول من ٢٠٢٢

بنك الاستثمار العربي  المؤشر
بنك الاستثمار العربي

أعلن بنك الاستثمار العربي «aiBANK» عن نتائج أعماله للربع الأول من عام 2022، والتي شهدت تحقيق أداء قوي مدفوعًا بالتطورات التي شهدها البنك، ومن بينها عملية إعادة الهيكلة ودخول مستثمرين جدد على خلفية صفقة الاستحواذ التي تمت بنهاية عام 2021 والتي شهدت دخول المجموعة المالية هيرميس القابضة كمساهم رئيسي بالإضافة إلى صندوق مصر السيادي.

ومن ناحية أخرى، قام بنك الاستثمار العربي بزيادة رأسماله المدفوع إلى 5 مليارات جنيه ، بالإضافةً إلى تعيين فريق إدارة جديد للبنك.

وقال تامر سيف الدين الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبنك الاستثمار العربي، إن تحقيق نتائج أعمال متميزة خلال الربع الأول من عام 2022 يعكس نجاح استراتيجية البنك الجديدة، والتي ترتكز حول تطوير العمليات التشغيلية للبنك، وطرح المزيد من المنتجات والخدمات الابتكارية، بالإضافة إلى ترسيخ ثقافة تهدف إلى تلبية احتياجات العملاء والتأكد من مواءمة عمليات البنك وفقًا لأحدث ما وصلت إليه الحلول التكنولوجية بما يعود بالمردود الإيجابي على العميل وكذلك على جودة وكفاءة وفعالية العمليات التشغيلية بالبنك.

وأكد سيف الدين، على التزام البنك بخطته لدعم الجهود التي تبذلها الحكومة لدفع عجلة النمو الاقتصادي وخلق فرص واعدة في السوق المصري.

وقد ارتفع صافي الأرباح إلى حوالي 140 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2022، مقارنةً بخسائر قدرها مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من عام 2021، مصحوبًا بارتفاع العائد على حقوق الملكية ليسجل 11% مقابل خسائر 0.2% ، كما ارتفع صافي الدخل من العائد بنسبة 41% ليصل إلى 341 مليون جنيه، مقارنةً بحوالي 242 مليون جنيه.

 نمو صافي العوائد والعمولات 

وعلى صعيد الأداء التشغيلي، حقق بنك الاستثمار العربي، نموًا ملحوظًا في صافي العوائد والعمولات، مما يعكس تطور أنشطته الرئيسية، وقد صاحب ذلك نمو صافي الأرباح التشغيلية بنسبة 40% ليبلغ 421 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2022، مقارنةً بحوالي 300 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من عام 2021.

وارتفع البنك بإجمالي محفظة القروض والتسهيلات الائتمانية قبل احتساب المخصصات بنحو 21% لتسجل 13.648 مليار جنيه  بنهاية مارس 2022، مقابل 11.305 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2021.

وساهم في هذا النمو في ارتفاع محفظة التسهيلات الائتمانية الممنوحة للشركات والمؤسسات بنسبة 23% خلال نفس الفترة لتسجل حوالي 9.247 مليار جنيه، وكذلك محفظة تمويل الأفـراد بنحو 16% لتصل إلى 4.401 مليار جنيه ، مع استمرار البنك في الحفاظ على نسب مرتفعة لكلٍ من كفاية رأس المال والسيولة، وهو ما يدعم استراتيجية النمو التي يستهدفها البنك وبما يتماشى مع التحديات الاقتصادية التي تشهدها الساحتين المحلية والعالمية.

ارتفاع ودائع عملاء البنك بنسبة 8% 

وعلى صعيد آخر، ارتفعت ودائع عملاء البنك بنسبة 8% خلال الربع الأول من عام 2022 لتسجل 41.802 مليار جنيه، مقابل ،38.730 مليون جنيه  بنهاية ديسمبر2021 ، كما سجلت إجمالي أصول البنك نموًا بنسبة 16% لتسجل 52.585 مليار جنيه مقابل 45.451 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2021، وارتفع إجمالي حقوق الملكية إلى 5.009 مليار جنيه خلال الربع الأول من عام 2022.

وأضاف سيف الدين أن البنك يهدف إلى تقديم حلول تمويلية مبتكرة لعملائه من الشركات الكبرى والمتوسطة والصغيرة في القطاعات الاقتصادية المختلفة مع التركيز على دعم قطاع الصناعة لزيادة قدرته الإنتاجية والتصديرية.

وأشار إلى أن البنك طور من منتجاته وخدماته المصرفية للأفراد كما واصل خطته لافتتاح فروع جديدة في محافظات القاهرة والدلتا ومنطقة الصعيد خلال العامين الحالي والمقبل، بجانب الاهتمام بنشر ماكينات الصراف الآلي لتغطية أغلب المناطق الحيوية في أنحاء الجمهورية.

وتابع، في ضوء استراتيجية توسع الفروع لخدمة مناطق مختلفة في مصر، سيفتتح البنك فرعه الجديد بمدينة الشيخ زايد لخدمة المزيد من العملاء في غرب القاهرة.

وأكد سيف الدين أن البنك يحرص على المضي قدما فى خطط التحول الرقمي، وذلك بعد أن أصبح تطوير المنصة الإلكترونية للبنك ضرورة حتمية لدعم استقراره التشغيلي، بالإضافةً إلى تعزيز قدرته التنافسية في المستقبل وذلك في ظل الاتجاه العالمي لمنظومة الدفع الإلكترونية والتحول الرقمي للخدمات المصرفية مما ساهم في إرساء دعائم عصر جديد للشمول المالي، إلى جانب تنمية العنصر البشري والذي يعد الاستثمار الأمثل لتحقيق التنمية المستدامة للبنك.