أحدث الأخبار

صرح الدكتور علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية بوجود رصيد يصل إلى ٥ أشهر ونصف من المخزون الاستراتيجي العام

الأرز,مصر,السلع الغذائية,الغرف التجارية,القمح,الزيت,أوكرانيا,روسيا,علاء عز,أمين عام اتحاد الغرف التجارية,الأزمة الروسية الأوكرانية,المخزون الإستراتيجي

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

علاء عز: المخزون الإستراتيجي يكفي لنهاية العام ولا أزمة في السلع الغذائية

علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية  المؤشر
علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية

صرح الدكتور علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية، بوجود رصيد يصل إلى ٥ أشهر ونصف في المتوسط من المخزون الاستراتيجي هذا العام ولاتوجد أى أزمة في السلع الغذائية، مؤكدا أن مصر لديها مخزون من القمح والزيت يكفي لنهاية العام الجاري. 

قال علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج على مسئوليتي مع الإعلامي أحمد موسى المذاع على قناة صدى البلد، إن مصر تستورد نصف احتياجها الغذائي ومسلتزمات الصناعات الغذائية، وبالرغم من ارتفاع الأسعار العالمية ووجود مشاكل في النقل واللوجيستيات إثر الحرب الروسية الأوكرانية، حيث تعد أوكرانيا المورد الرئيسي للحبوب والزيوت في العالم، إلا أن مصر لديها سعة تخزينية عالية ورصيد استراتيجي من الحبوب والزيوت يكفي لمدة عام.

أوضح أمين عام اتحاد الغرف التجارية، أنه تم إنشاء صوامع مركزية وفرعية حديثة لتخزين الحبوب قبل بدء جائحة كورونا، مما ساهمت في زيادة السعة التخزينية أثناء الجائحة، فضلا عن حرص الدولة المصرية على توفير التمويل؛ لرفع الرصيد الاستراتيجي لأكثر من ٥ أشهر ونصف في المتوسط. 

أضاف علاء عز، أن مصر استوردت قمح من روسيا وأوكرانيا خلال الأيام الماضية، فضلا عن زيادة ١٠٠ جنيها في توريد أردب القمح، حيث وصل سعره ل ٨١٠ جنيها، لافتا إلى أنه من المتوقع توريد من ٤ مليون إلى ٥ ونصف مليون أردب القمح . 

أكد علاء عز، أن ارتفاع توريد أردب القمح وتوفر الرصيد الاستراتيجي سيوفر مخزونا استراتيجيا لمصر يكفي لمدة ١٠ أشهر مقبلة، مشيرا إلى أن رصيد القطاع الخاص يكفي لأكثر من ٣ أشهر، وتم البدء في توفير احتياطي بديل في الذرة من الدول المصدرة له مثل رومانيا وكندا وأستراليا، منوها إلى وجود اكتفاء ذاتي من الأرز يكفي لمدة ٩ أشهر ونصف.

أشار إلى توفر رصيد استراتيجي من السكر يكفي لمدة ٩ أشهر، مؤكدا أن رصيد المخزون الاستراتيجي يغطي نحو ٩٠٪؜ من الاستهلاك المحلي هذا العام، وسيكون هناك فائضا بدءا من العام المقبل. 

اتجاه مصر لاستيراد فول الصويا من أمريكا الجنوبية بعد أزمة أوكرانيا 

كشف أمين عام اتحاد الغرف التجارية، عن أن المشكلة الرئيسية تكمن في زيت الطعام؛ نظرا لتوريد أوكرانيا نحو ٥٨ ٪؜ من زيت عباد الشمس ومصر مستهلك رئيسي له، مشيرا إلى أن مصر لديهااحتياطي يكفي لمدة ٥ أشهر ونصف، ويوجد رصيد حوالي ٤٠ ألف طن من الزيوت الخفيفة و٨٠ ألف طن من الزيوت الثقيلة كزيت النخيل و١٣٥ ألف طن زيت عباد شمس باحتياطي يصل إلى ٧ أشهر، لافتا إلى اتجاه مصر لاستيراد مزيد من الصويا من أمريكا الجنوبية لإحلال عباد الشمس.

أوضح علاء عز، أن مخزون اللحوم والدواجن يكفي لمدة ٣ أشهر ونص، بينما يكفي مخزون الفول نحو ٧ أشهر، حيث يوجد  نحو ١٥٠ ألف طن من الفول بالإضافة إلى ٦٠ ألف طن تم التعاقد على استيرادهم ويغطي العدس نحو ٣ أشهر.

لامبرر لارتفاع أسعار السلع  

توقع أمين عام اتحاد الغرف التجارية، استقرار أسعار السلع بعد انتهاء الأزمة الروسية الأوكرانية، مشيرا إلى أن السلع المتوفرة حاليا تم شراؤها بالأسعار القديمة، ولايوجد مبرر لدى التجار لارتفاع أسعار أى سلعة. 

وحول الاستعدادات لشهر رمضان المبارك، أوضح أمين عام اتحاد الغرف التجارية، أنه بالتعاون مع وزارتى التموين والصناعة سيتم للعام السادس على التوالي تنظيم معرض أهلا رمضان بمركز المؤتمرات، حيث سيغطي كافة السلع بأسعار الجملة، مشيرا إلى أنه من المقرر تنظيم نحو ٢٠٠ معرض في المحافظات وتوفير نحو ٢٠٠ سيارة قوافل متجولة ومشاركة نحو ٥٠٠ منفذ من جمعيتي على مستوى الجمهورية بالإضافة إلى منافذ القوات المسلحة ومنافذ أمان التابعة لوزارة الداخلية والمنافذ التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية لتوفير السلع المختلفة.