أحدث الأخبار

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية إن إنشاء مدينة الذهب بالعاصمة الإدارية يأتي فى إطار تو

وزارة التموين,التموين,مدينة الذهب,العاصمة الإدارية الجديدة,على المصيلحي,وزارة التموين والتجارة الداخلية,إنتاج المشغولات الذهبية

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه
خلال اليوم الثاني لمعرض نبيو للمشغولات الذهبية

التموين تعلن تفاصيل إنشاء مدينة الذهب بالعاصمة الإدارية الجديدة

علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية  المؤشر
علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن إنشاء مدينة الذهب بالعاصمة الإدارية يأتي في إطار توجيهات ودعم فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى للنهوض بصناعة الذهب والمجوهرات. 

المصيلحي : استمرار العمل " بالصاغة "  القديمة والمشروع الجديد مدينة صناعية متخصصة

أكد وزير التموين، أن هذة المدينة لن تكون بديلا أو نقلا للصاغة القديمة وأن العمل مستمر في تلك المنطقة دون المساس بها، مشيرا إلى أن المشروع الجديد هو مدينة صناعية متخصصة لمنتجات المعدن النفيس لما تمثله تلك الصناعة من أهمية للاقتصاد القومي وما تمتلك من فرص كبيرة للموافقة والتطور. 

أوضح علي المصيلحي أن المناطق الصناعية المتخصصة، توفر مجموعة من التسهيلات اللوجيستية والتي قد لا تتوفر للمنتجين في مناطق الورش التقليدية .

من جانبه، أعلن الدكتور إلهامي الكردانى مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية، عن الانتهاء من التصميمات الهندسية لمدينة الذهب علي أن يتم مناقشة تلك التصميمات وتعديلها مع كافة الجهات ذات الاختصاص في سلسلة إنتاج المشغولات الذهبية، مؤكدا أن مدة تنفيذ المشروع بعد التوافق علي كافة عناصره لن تزيد عن عامين .  

جاء ذلك، خلال فاعليات الحلقات النقاشية لليوم الثاني لمعرض"نبيو" للمشغولات الذهبية، والذي ينظمه الاتحاد العام للغرف التجارية بمشاركة ٣٠ شركة من كبرى الشركات العاملة في صناعة وتجارة المشغولات الذهبية.

أشار إلى أن التصميمات الهندسية تتضمن إقامة المشروع على مساحة ١٥٠ فدان ومدة تنفيذه تصل إلى عامين، وتم اختيار موقع المدينة لما تتمتع به من تفرد اقتصادي، كما تم مراعاة كافة الاحتياجات اللوجيستية لخدمة المشروع.

أوضح أن المرحلة الأولى ستقام على مساحة ٦٠ فدان، وتتضمن ٤ مناطق، الأولى هى المنطقة الصناعية، وتشمل طرح ٣٨٤ ورشة بمساحات تشمل ٣٥ مترا مربعا بنحو ٨٨ ورشة، و٥٠ مترا مربعا بنحو ١١٢ ورشة و٧٠ مترا مربعا بنحو ٦٤ ورشة و١٠٠ مترا مربعا بنحو ٩٦ ورشة، و٣٠٠ مترا مربعا بنحو ٣٢٤ ورشة، ويضاف إليها الخدمات والحركة. 

إنشاء ٢٥ مصنعا للذهب بالعاصمة الإدارية الجديدة 

أضاف سيتم إنشاء ٢٥ مصنعا منهم ٢٠ مصنعا على مساحة ١٢٥٠ مترا مربعا (دور وميزانين ) و٥ مصانع على مساحة ٥٦٠ مترا مربعا، وسيتم طرحهم بنظام الإيجار، وكذلك بنظام التمليك حسب متطلبات المصنعين والتجار.

متحف ومركز للتصميم الإبداعي 

ذكر الكردي، أن المنطقة الثانية تضم متحفا ومركزا للتصميم والإبداع بمساحة كلية ٣٧٦٠ مترا مربعا، وسيتم عرض مشروع المتحف على وزارة السياحة والآثار؛ وذلك لأخذ رأيها  بحيث يتم عرض معروضات ذهبية توضح صناعة الذهب في مصر في كل حقبة تاريخية منذ عصر الفراعنة وحتى الآن، بالإضافة لمنطقة عرض وبيع وومركز للخدمات اللوجستية  على مساحة ٢٨٠٠ متر، فضلا عن منطقة تضم ٥ بنوك بمساحة ٣٠٠ متر مربع، وسيتم إقامة منطقة للمطاعم والكافتريات على مساحة ٢١٠٠ متر مربع .

إقامة منطقة تعليمية

لفت إلى أن المرحلة الثالثة، هى إقامة المنطقة التعليمية، والتى تضم مدرسة تعليم فني تستوعب من ٤٥٠ إلى ٥٠٠ طالب مع جزء داخلي(المنطقة التعليمية)على مساحة ٦٧٥ و١٦ ألف متر مربع .

 من جانبه، قال هاني ميلاد رئيس الشعبة العامة للمشغولات الذهبية بالاتحاد العالم للغرف التجارية، يتم التنسيق مع وزارة التموين لتقديم مقترحات تجار ومنتجي المشغولات الذهبية لمناقشتها وتلبية متطلباتهم الخاصة بالتصميمات الهندسية وطرق التشغيل الانتاجية وقواعد التقديم والحصول علي مصانع أو ورش إنتاجية بالمشروع قبل وضع المخطط النهائي والإعلام عن تفاصيل بدء الإنشاءات.

أشاد ميلاد، بالمجهودات التي يبذلها الاتحاد العام للغرف التجارية برئاسة المهندس إبراهيم العربي لدعم منتجي وتجار المشغولات الذهب والعمل علي التواصل المستمر لدعم هذا القطاع الإنتاجي والتجاري الهام.

أكد أن وزارة التموين والتجارة الداخلية، تلعب دورا هاما ومحوريا في استقبال مقترحات كافة عناصر سلسة الإنتاج للمشغولات الذهبية ومناقشتها للمساهمة في تصدير المشغولات الذهبية المصرية في شكل منتج كامل الصنع بدلا من تصدير الخام النفيس .