أحدث الأخبار

أطلق البنك الدولي عددا جديدا من مرصد الاقتصاد المصري والذي أكد على أن الاقتصاد المصري مستمر في قدرته على الصمو

الاستثمار,المؤشر,مصر,البنك الدولي,الاقتصاد المصري,جريدة المؤشر,شهادة,إشادة,برنامج الإصلاح الاقتصادي,ثقة,محفز,مرصد الاقتصاد المصري

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

أستاذ اقتصاد: إشادة البنك الدولي بالاقتصاد المصري شهادة ثقة للاستثمار

المؤشر

أطلق البنك الدولي عددا جديدا من مرصد الاقتصاد المصري والذي أكد على أن الاقتصاد المصري مستمر في قدرته على الصمود في مواجهة جائحة فيروس كورونا. 

وصدر التقرير بعنوان "التأثير واسع النطاق للتحول الرقمي للحكومة " خلال فعالية شاركت في تنفيذها وزارة التعاون الدولي، كما أكد التقرير على أن استقرار الاقتصاد الكلي والإصلاحات التي شهدها قطاع الطاقه في أخر عامين ساعدت في بناء القدرة على تحديات جديدة والمساهمة في جهود تعبئة التمويل الدولي والحفاظ على الاحتياط النقد الدولي، متوقعا ارتفاع معدل النمو الاقتصادي بمصر إلى ٥،٥ ٪؜ خلال ٢٠٢٢. 

قال دكتور محمود عنبر أستاذ الاقتصاد، بعد مرور عامين من تنفيذ مصر لبرنامج الإصلاح الاقتصادي ٢٠١٦، بدأت سلسلة الإشادات الدولية بالاقتصاد المصري حتى هذه اللحظة على المستويين الإقليمي والدولي وعلى رأسهم  البنك الدولي  ومؤسسات التصنيف الائتماني التي خلقت بالفعل وضعا مطمئنا للاقتصاد المصري . 

أكد أن تلك الإشادات تعطي شهادة ثقة ومصداقية في الاقتصاد المصري تنعكس بشكل مباشر حول توفر وضع محفز للاستثمار داخل الاقتصاد المصري، مشيرا إلى أن مايجذب المستثمر هو  المكان الذي يعظم الأرباح، حيث يبحث عن المكان الذي يعظم أرباحه ثم حالة الاطمئنان والاستقرار للمكان . 

كشف عنبر عن أن أخطر مايهدد اقتصاد الدول هو مايطلق عليه حالة اللايقين، أى عدم علم المستثمر بالوضع الاقتصادي للبلد. 

أوضح أن جائحة كورونا أحد الشواهد الرئيسية على قوة وصمود بل ومرونة الاقتصاد المصري، وهذا ماظهر جليا في ظل تباطؤ معدلات النمو واختفاء بعض السلع نتيجة الإغلاق الكامل للدول، وبحسب صندوق النقد الدولي فإن مصر ظلت الدولة الوحيدة في المنطقة التي حققت معدلات نمو متزايدة ولولا وجود تلك الجائحة لوصلت معدلات النمو في مصر إلى ٨٪؜ . 

برامج الاصلاح الاقتصادي

أشاد أستاذ الاقتصاد ببرنامج الإصلاح الاقتصادي الذي اتبعته مصر، قائلا : بفضل برنامج الإصلاح الاقتصادي صمد الاقتصاد المصري وكان أكثر مرونة من اقتصاديات الدول العربية التي تتفوق بعض احتياطاتها على احتياطات مصر، لكن اقتصاد مصر كان قادرا على التعامل مع الصدمات الخارجية .