أحدث الأخبار

المؤشر,البنوك,الخدمات,جريدة المؤشر,موقع المؤشر,عام 2022,ماهي ا,التي تقدمها,خدمات البنوك

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

ماهي أبرز الخدمات المصرفية التي ستركز عليها البنوك خلال 2022؟

المؤشر

قال خبراء مصرفيون إن القطاع المصرفى مستمر فى مسيرته التى بدأها فى عملية التحول الرقمي وتقديم أفضل الخدمات والمنتجات الرقمية والإلكترونية التى تلبى تطلعات واحتياجات شرائح العملاء المختلفة.

وأضافوا أن جائحة كورونا فرضت على القطاع المصرفى التحول رقميا بوتيرة أسرع، وهو ما يعمل عليه البنك المركزى والجهاز المصرفى من خلال عمليات التطوير والتحديث التى تشهدها البنية التكنولوجيا للبنوك.

رأي الخبراء

قال محمد البيه الخبير المصرفي، إن غالبية البنوك توظف خططها خلال عام 2022 بحيث تستهدف تقديم خدمات رقمية متنوعة في اطار استراتيجية الشمول المالي التي تتبناها الدولة و البنك المركزي بهدف الوصول الى اكبر قاعدة من العملاء و تيسير الخدمات المصرفية لمختلف فئات المجتمع. وأضاف البيه، أن و في الاونة الأخيرة الاتجاه الواضح لغالبية البنوك في مصر الى تطوير حزمة المنتجات الرقمية لديها بشكل دائم بحيث تتناسب مع تطورات العصر و احتياجات العملاء و بحيث يسهل استخدامها لمختلف شرائح المتعاملين.

وأوضح أنه في ذات الاطار يأتي التوسع في اطلاق الفروع الالكترونية و التي تستهدف حصول العملاء على الخدمات المصرفية ذاتيا دون تدخل بشري، علما بأن ذلك التوسع امتد ليشمل محافظات الأقاليم بهدف زيادة الوعي بالخدمات المصرفية. 

خدمات الموبايل البنكي

كما يجب أن أشير الى خدمات تطبيق الهاتف المحمول (الموبايل البنكي) و هي خدمة متطورة تتناسب مع احتياجات العصر خاصة أن المحمول يمثل أحد الركائز الأساسية في التطوير الرقمي، و تتيح تطبيقات المحمول للعميل التعامل مع البنك و الحصول على الخدمات المطلوبة في أي وقت أومكان و بأمان تام.

ونرى توجه البنوك في استثمار مزيد من امكاناتها في خدمات الانترنت البنكي و التي تتطور مع الوقت و أصبحت تتيح للعملاء اجراء التحويلات بين الحسابات البنكية و التحويل من الحسابات الى أي محفظة الكترونية في مصر و اتاحة سداد المدفوعات عبر شبكة فوري – والتي تشمل خدمات المرور، و شركات الاتصالات، و مدفوعات الكهرباء و الغاز والمياه.

الخدمات المصرفية الرقمية

ومن جانبه قال الخبير المصرفي هاني أبو الفتوح، أنه من المرجح أن تتوسع البنوك في تقديم الخدمات المصرفية الرقمية المختلفة التي تعتمد على التطبيقات الحديثة للتكنولوجيا المالية.

وأضاف أبو الفتوح، أن منها المحافظ الإلكترونية وأنظمة الدفع الإلكترونية عبر الهاتف المحمول ونقاط البيع  وذكر أن من المزايا التي توفرها الخدمات المصرفية الرقمية هي أن عدد كبير من المعاملات  المالية لا يستلزم تنفيذها زيارة العميل فرع البنك، حيث تتم عن بعد باستخدام تطبيقات الهاتف المحمول أو ماكينات الصراف الألي أو الموقع الإلكتروني للبنك مقدم الخدمة.