أحدث الأخبار

المؤشر,مصر الرقمية,منصة,جريدة المؤشر,موقع المؤشر,نائب وزير الاتصالات,تقدم,14 مليون خدمة,خدمات مصر الرقمية

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه
عام 2021

نائب وزير الاتصالات: منصة مصر الرقمية قدمت ١٤ مليون خدمة تفاعلية

المؤشر

قالت دكتورة غادة لبيب نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات: إن بوابة مصر الرقمية تقدم ١٠٠ خدمة لأكثر من ٤ مليون مستخدم للمنصة، لافته إلي وصول عدد الخدمات التفاعلية التي قدمت علي المنصة خلال العام الماضي إلي نحو ١٤ مليون خدمة تفاعلية  . 

أضافت أن الوزارة وقعت العديد من البروتوكولات والمبادرات مع العديد من المشاريع بمختلف قطاعات الدولة، مؤكدة علي أن وزارة الاتصالات نجحت بالتعاون مع مؤسسات الدولة في بناء بيئة معلومات للمواطنين . 

وذكرت أن استراتيجية مصر الرقمية مبنية علي عدة محاور منها  المحور الرقمي ومحور بناء المواطن المصري رقميا ورعاية الإبداع التكنولوجي، منوهة إلي أن تحقيق تلك الاستراتيجية يلزم توافر بنية تحتية معلوماتية قوية وسياج تشريعي مثل قانون حماية البيانات الشخصية. أشارت إلي أن التحول الرقمي هو وسيلة للوصول للكفاءة والفاعلية لتحقيق التنمية المستدامة، حيث يتم تطبيقه بالتعاون مع الوزارات القطاعية مثل منصة مصر الرقمية أو البريد ،لتقديم الخدمات للمواطنين .

الانتقال إلى العاصمة الإدارية

وحول الانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة ، أوضحت أن الانتقال نوعي وليس مكاني في بيئة عمل ذكية تشاركية لاورقية، وتم إعداد الكفاءات القادرة على التفاعل ومواكبة متطلبات مشروعات مصر الرقمية من خلال تقييم العاملين بالمنصة قبل اختيارهم علي أكثر من محور كتقييم سلوكي وتقييم مهارات الحاسب الآلي واللغتين العربية والإنجليزية .  تابعت أن الوزارة أولت اهتماما بالتقييمات الرقمية فالمنخفض التقييم تم ارتقائه للمتوسط والمتوسط تم ارتقائه للمتقدم  علي كافة المستويات وليس المتخصص في وحدات التحول الرقمي فحسب، فعلي سبيل المثال يشترط علي مدير عام الادارة المالية أن يكون ملما بأساسيات التحول الرقمي والأمن المعلوماتي والذكاء الاصطناعي. 

من جانبه، أكدت علي سعي الوزارة لتحويل محافظات مصر لمحافظات ذكية من خلال تطبيق نظام رقمنة المحافظات لرقمنة الخدمات الحكومية وميكنة كافة قطاعات الدولة، حيث يتم من خلاله ربط كافة الجهات الحكومية ببعضها البعض، مشيرة إلي الانتهاء من ربط ٢٠ ألف مبني حكومي بشبكة ألياف ضوئية من إجمالي ٣٣ ألف مبني علي مستوي الجمهورية، من أجل استمرار تقديم الخدمات الحكومية للمواطنين مثل مجمع الخدمات الحكومية الذي وجه الرئيس بإنشائه وبالفعل تم إنشائه في محافظة الوادي الجديد . 

6 محافظات بدأت عملية الرقمنة

وتشهد ٦ محافظات عملية الرقمنة خلال المرحلة الأولى، حيث تم رقمنة محافظة بورسعيد كأول محافظة رقمية وتطبيق التأمين الصحي الشامل وجاري العمل علي رقمنة محافظات الأقصر واسماعيلية والسويس وأسوان وجنوب سيناء .