أحدث الأخبار

مي عبد الحميد,المؤشر,مبادرة التمويل العقاري,شقق الاسكان,وحادت متوسطي ومحدودي الدخل,كراسة الشروط,الاوراق المطلوبة شقق الاسكان

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

مي عبد الحميد لـ«المؤشر»: ليس هناك عدد محدد لوحدات محدودي ومتوسطي الدخل.. وسنستوعب كل المتقدمين

المؤشر

قالت مي عبد الحميد المدير التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري: إن عدد الوحدات المطروحة في الإعلان الخامس عشر لمحدودي ومتوسطي الدخل في «سكن لكل المصريين 2» غير محدد، لكننا سنستوعب جميع المتقدمين في المرحليتن التى يتم طرح كراسات شروطهما يوم الأحد الموافق 8/8 بمكاتب البريد بجميع المحافظات والمدن الجديدة المعلنة.

وأضافت «عبد الحميد» في تصريحات خاصة لـ«المؤشر»: لا داعي للقلق فكل المتقدمين والمستوفين للشروط الموضوعة سيحصلون على وحدات سكنية جاهزة للتسليم الفوري لوحدات محدودي الدخل وبعد 3 سنوات لوحدات متوسطي الدخل.

وكانت وزارة الإسكان قد أعلنت عن الطرح الثاني للمبادرة الرئاسية «سكن لكل المصريين 2»، بتوفير وحدات كاملة التشطيب لمحدودي ومتوسطي الدخل ضمن الإعلان الخامس عشر الذي يُطرح من خلال صندوق الإسكان الاجتماعي والتمويل العقاري ويدخل في مبادرة البنك المركزي للتمويل بفائدة 3% متناقصة وفترة سداد حتى 30 سنة، ويبدأ التقدم لها يوم الأحد المقبل الموافق 8/8 ولمدة شهر حتى يوم 9/9 المقبل.

أولًا: شروط التقدم والحصول على وحدة 

 

- أن يكون المتقدم للحجز شخصًا طبيعيًا مصري الجنسية.

 

2- لا يقل عمره عن 21 عامًا ولا يزيد على 65 عامًا في تاريخ نهاية التمويل.

 

3ـ  الحد الأقصى لصافي الدخل السنوي للأعزب محدودي الدخل يبلغ 54 ألف جنيه بما يعادل 4500 جنيه شهرياً، والحد الأقصى لصافي الدخل السنوي للأسرة يبلغ 72 ألف جنيه بما يعادل 6000 جنيه شهرياً، والحد الأدني لصافي الدخل الشهري لمنخفضي الدخل 1200 جنيه. 

 

 4ـ متوسطي الدخل الحد الأقصى لصافي الدخل السنوي للأعزب يبلغ 120 ألف جنيه بما يعادل 10 آلاف جنيه شهرياً، و168 ألف جنيه سنوياً للأسرة بما يعادل 14 ألف جنيه شهرياً، والحد الأدنى لصافي الدخل الشهري لمتوسطي الدخل 2500 جنيه.

 

5- لا يحق للمتقدم أو الأسرة «الزوج / الزوجة / الأولاد القصر» التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية بالمدن الجديدة والمحافظات في الإعلان الواحد.

 

6- ألا يكون قد سبق تخصيص وحدة أو أرض سكنية للمتقدم أو للأسرة «الزوج / الزوجة / الأولاد القصر» أيًا كان نوعها بالمدن الجديدة أو المحافظات سواء كانت فى حوزته أو تنازل عنها للغير أو بالشراكة مع آخرين أو آلت للمتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير.

 

7- ألا يكون المتقدم أو الأسرة «الزوج / الزوجة / الأولاد القصر» قد استفاد بقرض تعاوني أو دعم من المشروع القومي للإسكان أو إحدى الجهات العامة التي تقدم دعمًا للحصول على وحدة سكنية، أو مالكا لمسكن أو آل إليه بالإرث الشرعي.

 

8- أن يكون المتقدم من أبناء المحافظة - الكائن بها الوحدة السكنية المُتقدم لها - أو المقيمين بها أو المرتبط بها عملا أو بإحدى المدن الجديدة التابعة لها أو المحافظات المجاورة، على أن تكون الأولوية للعاملين أو المقيمين بالمحافظة ذاتها.

ثانيًا: الأوراق المطلوبة:

 

1ـ صورة بطاقة الرقم القومي للمتقدم، في حال كان متزوج صورة بطاقة الرقم القومي للزوج/ الزوجة، وفي حال كان المتقدم متزوجا، يتم تقديم صورة من قسيمة الزواج، وشهادات ميلاد الأبناء (في حال وجودهم).

2ـ مفردات مرتب للمتقدمين العاملين بالقطاع العام والخاص (أو شهادة دخل من مكتب محاسب قانوني معتمد)، شهادة صافي الدخل لأصحاب الأعمال الحرة (يتم إصدارها من مكتب محاسب قانوني معتمد)، وفي حال كان المتقدم متزوج، يتم تقديم مفردات مرتب للزوجة أو شهادة دخل، أو ما يفيد أنها لا تعمل.

3ـ أي إيصال مرافق بتاريخ حديث (كهرباء، غاز، مياه) بمحل السكن الحالي للمتقدم.

في حال وجود مصادر دخل إضافية (معاش استثنائي- أملاك زراعية أو عقارية- عمل إضافي- سندات أو أسهم أو ودائع أو أوعية إدخارية أو حسابات توفير تقدم له دخل إضافي) يتم تقديم مستندات بها.

4ـ شراء كراسة الشروط، وإرفاق إيصال سداد المقدم الذي بنهاية الكراسة.

5ـ صور من إثبات الحالة الاجتماعية للأرامل والمطلقات وعدد أفراد الأسرة، مع بيان أو مستند رسمي يوضح مصدر الدخل (في حال المطلقة تقدم مستند بالنفقة التي تتحصل عليها)

6ـ من يحصلون على معاشات، يقدمون مستند أو بيان من التأمينات الاجتماعية بتفاصيله.

 

ثالثًا: خطوات التقديم:

1ـ شراء كراسة الشروط من مكتب البريد ( ستكون متاحة في مكاتب البريد يوم الأحد الموافق 8 أغسطس الجاري بسعر 125 ألف.

2ـ التسجيل على الموقع الإلكتروني لصندوق الإسكان الاجتماعي والتمويل العقاري وكتابة البيانات الشخصية (اضغط هنا)

3ـ بعد التسجيل يتم تحميل الأوراق المطلوبة + استمارة طلب الحصول على وحدة الموجودة بكراسة الشروط + إيصال سداد مقدم الحجز المودع ببنك التعمير والإسكان

4 ـ بعد الانتهاء يمكن للحاجز الدخول على موقع الصندوق من خلال رقم بطاقته والرقم السري المرسل إلى تليفونه لمتابعة طلبه بعد الانتهاء من فترة التقديم والبدء في فرز الطلبات والأوراق المستوفية

رابعاً مواعيد الحجز والتسجيل:

1ـ من يوم 8 أغسطس وحتى 15 أغسطس مخصص لتسجيل ذوي الاحتياجات الخاصة

2ـ من يوم 15 وحتى 9/9 لجميع الفئات بما فيهم ذوي الاحتياجات الخاصة 

خامسًا: الأماكن المتاحة

1ـ بالنسبة لشقق محدودي الدخل متاح التقدم في 20 محافظة هي :(لإسماعيلية، المنيا، الشرقية، سوهاج، قنا، الإسكندرية، المنوفية، كفر الشيخ، أسوان، الغربية، البحيرة، مطروح، الفيوم، بني سويف، أسيوط، الوادي الجديد، الأقصر، شمال سيناء، ودمياط).

2ـ الأماكن المتاحة بكل محافظة ستكون متواجدة داخل كراسات الشروط

3ـ بالنسبة للأماكن المتاحة لمتوسطي الدخل هي:(بدر، حدائق العاصمة، 15 مايو، حدائق أكتوبر، 6 أكتوبر، العاشر من رمضان، أسوان الجديدة، العلمين الجديدة، المنيا الجديدة، ناصر، رشيد الجديدة، بني سويف الجديدة، الغردقة "البداري"، وبورفؤاد).

خامسًا: الأسعار ومقدمات الحجز

1ـ شقق محدودي الدخل المطروحة ما بين مساحات 75 متر و90 متر ( غرفتين وصالة و3 وصالة)، سعر الأولى 164 ألف بمقدم حجز 16 ألف جنيه، والثانية بسعر 310 ألف بمقدم حجز 31 ألف جنيه بما يعادل مقدم حجز 10% من سعر الوحدة والباقي تقسيط على 30 سنة بفائدة 3% متناقصة.

2ـ شقق متوسطي الدخل المساحات ما بين 100م و120 م والأسعار بين 491 ألف و950 ألف جنيه بمقدم 70 ألف و143 ألف وسيتم سداد 12 دفعة ربع سنوية تبدأ في 1 يناير 2022 تبلغ قيمتها 25 % من ثمن الوحدة، ويسدد باقي ثمن الوحدة بحد أقصى 65 % من ثمن بيعها بنظام التمويل العقاري لمدة تصل إلى 30 عاماً بسعر عائد 3 % متناقصة سنوياً ومقدم 15% من سعر الوحدة، ونسبة المقدم 15% من سعر الوحدة.

سادسًا مواعيد التسليم

1ـ شقق محدودي الدخل جاهزة للتسليم الفوري بعد الانتهاء من فترة التقديم وفرز الأوراق واختيار المنطبق عليهم الشروط وعمل الاستعلام البنكي.

2ـ شقق متوسطي الدخل التسليم بعد 3 سنوات

سابعًا: أسئلة عامة:

1ـ س: هل يمكن لعامل اليومية أو غير الموظف التقدم للإعلان؟

ج ـ نعم .. من خلال اتباع الخطوات السابقة وشهادة دخل من أي مكتب محاسبة معتمد

2ـ س: هل يمكن لم حصل على قطعة أرض وتنازل عنها ىآخر أو باعها أن يتقدم للحصول على شقة؟

ج: لا.. أخذ فرصة سابقة

3ـ س: هل يمكن لمن حصل على قرض التقدم لحجز وحدة سكنية في الإعلان؟

ج: لا يمكن إلا إذا قام بسداد القرض السابق لأن الوحدة تمول من البنك بقرض؟ وسيتم استبعاده في الاستعلام.

4ـ س: هل يمكن الحجز في محافظة أو مدينة مجاورة لمحافظتي أو مدينتي؟

ج: يمكن لكن ستكون الأولوية لابن المحافظة والمدينة التابعة للإقامة والعمل.