أحدث الأخبار

قررت الحكومة المصرية نزع ملكية عقارات بالقاهرة لصالح مشروع الأتوبيس الترددي السريع وجائت إجراءات نزع الملكية ل

وزراة النقل,الطريق الدائري,المنفعة العامة,الأتوبيس الترددي,الوقائع المصرية,نزع عقارات,نزع أراضي لصالح وزارة النقل

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

نزع ملكية عقارات لصالح الأتوبيس الترددي بهذه المناطق

الأتوبيس الترددي  المؤشر
الأتوبيس الترددي

قررت الحكومة المصرية نزع ملكية عقارات بالقاهرة لصالح مشروع الأتوبيس الترددي السريع، وجائت إجراءات نزع الملكية للحالات التي تعذر فيها توقيع أصحاب الشأن على النماذج الخاصة بنقل الملكية للمنفعة العامة، وذلك وفقًا لأحكام قانون نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة.

«الوقائع المصرية»

ونشرت الجريدة الرسمية «الوقائع المصرية» في عددها الصادر اليوم الإثنين، قرار وزارة النقل رقم 334 لسنة 2026 بشأن نزع ملكية عدد من الأراضي والعقارات للمنفعة العامة، ضمن أعمال المرحلة الأولى من مشروع الأتوبيس الترددي السريع «BRT» على الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى.

لصالح مشروع الأتوبيس الترددي السريع

نص القرار على اعتبار الأعمال الخاصة بإنشاء مواقف للسيارات لخدمة ركاب مشروع الأتوبيس الترددي السريع على الطريق الدائري من أعمال المنفعة العامة، مع نزع ملكية عدد من العقارات والأراضي اللازمة لتنفيذ المشروع.

وأوضح القرار أن العقارات الواردة بالكشوف المعتمدة من مديرية المساحة بمحافظة القاهرة تشمل 14 كشفًا للمسطحات التي تم عرضها ونشرها وفقًا للإجراءات القانونية المقررة.

المناطق المشمولة بقرار نزع الملكية

تشمل العقارات والأراضي الواردة بالقرار عددًا من مواقع المحطات المزمع خدمتها ضمن مشروع الأتوبيس الترددي السريع، وهي:

- محطة طريق السويس.

- محطة كارفور المعادي.

- محطة النساجون الشرقيون.

- محطة الأوتوستراد.

- محطة الهضبة الوسطى بالمقطم.

- محطة طريق السخنة.

- محطة الفريق إبراهيم العرابي.

- محطة مؤسسة الزكاة.

-محطة موقف العاشر – السلام.

وألزمت وزارة النقل الجهات المختصة باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، بما يشمل نشر القرار في الجريدة الرسمية وإيداعه بمكتب الشهر العقاري المختص، على أن يبدأ العمل به اعتبارًا من تاريخ صدوره، مع تنفيذ جميع الجهات المعنية لما ورد فيه كل فيما يخصه.