أحدث الأخبار

صادرات الزهور ٢٠٢٠ مثلت إضافة قوية لقائمة الصادرات الزراعية المصرية التي تغزو أسواق العالم نظرا لما تتمتع به م

وزارة الزراعة,صادرات الزهور ٢٠٢٠,الصادرات الزراعية,أسواق العالم,الحجر الزراعي

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

صادرات الزهور ٢٠٢٠ تعطر أسواق ٢٢ دولة على رأسها دولتين عربيتين 

المؤشر

صادرات الزهور ٢٠٢٠ شكلت إضافة جديدة لقائمة الصادرات الزراعية المصرية التي حققت قفزة هائلة خلال هذا العام لتصل لما يزيد عن ٥ ملايين طن من مختلف المحاصيل الزراعية التي وصلت لمختلف الأسواق العالمية لما تتمتع به من شروط الجودة المطلوبة وتطبيق المواصفات العالمية المطلوبة . 

صادرات الزهور ٢٠٢٠ .. رقم جديد في معادلة الصادرات المصرية 

 تقرير رسمي لوزارة الزراعة عن صادرات الزهور ٢٠٢٠ كشف عن أن مصر تمكنت من تصدير ٨٠٥ طن زهور خلال ٢٠٢٠ لحوالي ١٨ دولة عربية وآسيوية وأوروبية فيما بلغت صادرات الزهور منذ مطلع العام الجاري وحتى ٢٠ مارس ٣١٤ طن 

 وتقدر المساحات المنزرعة بالزهور ونباتات الزينة في مصر بحوالي ١١ ألف فدان فقط تتركز معظمها في محافظات مثل القليوبية والغربية. 

 

السعودية تحتل المركز الأول في استيراد الزهور المصرية 

 

 ووفقا لتقرير وزارة الزراعة عن صادرات الزهور ٢٠٢٠ فقط احتلت المملكة العربية السعودية المركز الأول في استيراد الزهور من مصر خلال عام ٢٠٢٠، حيث استوردت ٥٨١ طن كما أنها احتلت أيضا المركز الأول في الاستيراد خلال الفترة من ١ يناير حتى ٢٠ مارس من العام الجاري بإجمالي كميات وصلت ل ٢٢٧ طن.

وتربعت دولة الكويت  على المركز الثاني في استيراد الزهور المصرية خلال ٢٠٢٠ بعد أن صدرت لها مصر ١٥٤ طن زهور ضمن قائمة الدول التي ذكرها تقرير صادرات الزهور ٢٠٢٠ الذي أعلنته وزارة الزراعة، وتربعت أيضا على المركز الثاني في الشهور الثلاثة الأولى (من يناير حتى - مارس ٢٠٢١) بإجمالي كميات بلغت ٦٥ طن. 

    انجلترا في المركز الثالث لاستيراد الزهور المصرية 

وجاءت انجلترا في المركز الثالث ضمن قائمة صادرات الزهور ٢٠٢٠ التي أعلنتها وزارة الزراعة المصرية حيث بلغت الكميات التي استوردتها حوالي ١٨ طن.

 

واحتلت مملكة البحرين المركز الرابع في استيراد الزهور المصرية بإجمالي كميات بلغت حوالي ١١ طن، تلتها دولة الإمارات العربية المتحدة بكميات بلغت ٨ أطنان لتحتل بذلك المركز الخامس ضمن قائمة صادرات الزهور ٢٠٢٠ وفقا لتقرير وزارة الزراعة المصرية. 

 

وجاءت "باريس الشرق" لبنان في المركز السادس  في عملية استيراد الزهور المصرية بإجمالي كميات بلغت ٧ أطنان، فيما استوردت خلال الشهور الثلاثة الأولى من العام الجاري ٢٠٢١ ( يناير - فبراير - مارس) ٦ أطنان فقط . 

 

تفاصيل صادرات الزهور ٢٠٢٠ لأسواق الدول

 

وينشر موقع - المؤشر- القائمة الكاملة ل صادرات الزهور ٢٠٢٠ من مصر لمختلف الدول والبالغة ١٨ دولة هي كالتالي: 

 

١-  المملكة العربية السعودية ٥٨١ طن 

٢- الكويت ١٥٤ طن 

٣- انجلترا ١٨ طن 

٤- البحرين ١١ طن 

٥- الإمارات ٨ طن 

٦- لبنان ٧ طن 

٧- العراق ٧ طن 

٨- هولندا ٥ طن 

٩- أمريكا ٤ طن 

١٠- عمان ٤ طن 

١١- فرنسا ٢ طن 

١٢- الجزائر ٢ طن 

١٣- الهند ١ طن 

١٤- كوريا ١ طن 

١٥- سيريلانكا ١ طن 

١٦- سويسرا ١ طن 

١٧ - ألمانيا ١ طن 

١٨- السويد ١٧٠ كيلو 

 

ووفقا لتقرير وزارة الزراعة فقد صدرت مصر خلال الشهور الثلاثة الأولى من العام الجاري ٢٠٢١ كميات بلغت ٣١٤ طن وجاءت قائمة الدول التي تم تصدير الزهور المصرية بها كالتالي: 

١- المملكة العربية السعودية ٢٢٧ طن

٢- الكويت ٦٥ طن 

٣- لبنان ٦ أطنان 

٤- الإمارات ٦ أطنان 

٥- مملكة البحرين ٤ أطنان 

٦- البرازيل ٢ طن 

٧- العراق ٢ طن 

٨- عمان ١ طن 

٩- فرنسا ١ طن 

١٠- قطر ١ طن 

١١- تونس ٢٧٠ كيلو 

١٢ - كوالالمبور - ماليزيا ٢٥٠ كيلو 

 

جدير بالذكر إن مصر تنظم معرضا سنويا للزهور انطلقت فعالياته خلال عام ٢٠٢١ في الفترة من ١٣ مارس وحتى ١٣ أبريل بحديقة الأورمان في محافظة الجيزة.