أحدث الأخبار

قامت الأجهزة التنفيذية بحملات اليوم الخميس من ضبط عبوات دوائية مجهولة المصدر ومنتهية الصلاحية داخل عدد من المش

بني سويف,المؤشر,الصيدليات,الشرقية,ممدوح غراب,بلبيس,فاقوس

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

ضبط مواد غذائية وأدوية منتهية الصلاحية في حملات رقابية بمختلف المحافظات

حملات رقابية - أرشيفية  المؤشر
حملات رقابية - أرشيفية

قامت الأجهزة التنفيذية بحملات، اليوم الخميس، من ضبط عبوات دوائية مجهولة المصدر ومنتهية الصلاحية داخل عدد من المشأت الطبية وأسفرت عن ضبط مخزن أدوية غير مرخصة.  ففي محافظة الشرقية... قال المحافظ الدكتور ممدوح غراب بإن مديرية الصحة بالشرقية تمكنت من ضبط 3324 عبوة دوائية مجهولة المصدر ومنتهية الصلاحية داخل عدد من المنشأت الطبية الخاصة بمركزي بلبيس وفاقوس.



 

وكلف المحافظ وكيل وزارة الصحة الدكتور هشام مسعود بضرورة تكثيف الحملات التفتيشية والرقابية على المنشأت الدوائية الحكومية والخاصة والمستشفيات والعيادات الخاصة والصيدليات لإحكام الرقابةعليها والتأكد من إدارتها بتراخيص ومدى صلاحية الأدوية المتداولة بها للحفاظ علي صحة وسلامة المواطنين.

 

وأشار غراب إلى أنه تم إعداد حملة مكبرة من التفتيش الصيدلي بالتنسيق مع إدارة العلاج الحر ومفتشي الإدارات الصحية ببلبيس وفاقوس وتمكنت من ضبط 3324 عبوة دوائية متنوعة غير مسجلة بوزارة الصحة ومجهولة المصدر وبعضها منتهي الصلاحية وأدوية أخرى محظور بيعها وأدوية محفوظة في غير اشتراطات التخزين مما يعرضها للتلف وكذلك أدوية ومستلزمات طبية ممنوع تداولها وأدوية خاصة بمستشفيات وزارة الصحة والتأمين الصحي ومحظور بيعها وأدوية مؤثرة على الحالة النفسية وأدوية بدون فواتير وتم التحفظ علي المضبوطات المخالفة بكامل محتوياتها وتحرير محاضر وإحالتها للنيابة العامة التي تولت التحقيق.

 

حملة لفريق التفتيش الصيدلي بالأقصر على الصيدليات بالمحافظة 

وفي الأقصر.. شن فريق إدارة التفتيش الصيدلي بمحافظة الأقصر بحملات بالتنسيق مع مديرية التموين في إطار تعليمات محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم وتكليف هيئة الرقابة الإدارية بالأقصر وبتوجيهات رئيس هيئة الدواء المصرية ومتابعة مدير عام الإدارة المركزية للعمليات بهيئة الدواء المصرى ومدير عام الإدارة العامة للتفتيش الصيدلي بهيئة الدواء المصري وتكليف وكيل وزارة الصحة بالأقصر لمخازن الأدوية الغير المرخصة وذلك في إطار دورها الحيوي لضمان وصول الدواء الآمن لكل مريض ومنع الإستغلال والإحتكار في سوق الدواء بالمحافظة.

 

وأسفرت جهود الحملة التي قادها كل من مدير عام إدارة الصيدلة الدكتورة نعمة عبد اللطيف ومدير إدارة التفتيش الصيدلي بالأقصر الدكتور محمود عبد الناصر عن ضبط مخزن أدوية غير مرخص به عدد 216 صنف دوائي بإجمالى 48 و960 عبوة دوائية تقدر قيمتها بمليون وستمائة وثمانون ألف جنيه. وشارك بالحملة من أعضاء التفتيش الصيدلي كل من دكتور أحمد صبرى ودكتور مرفت راشد، ودكتور محمد حافظ مفتشى الصيدلة بالإدارة العامة للصيدلة، وتم تحريز الأدوية وتحرير محضر 7510 إداري الاقصر للعرض على النيابة.

 

وفي بني سويف.. وجه محافظ بني سويف الدكتور محمد هاني غنيم باستمرار الحملات التفتيشية على المنشآت الصحية على مستوى المحافظة مع ضرورة أن تمتد تلك الحملات للقرى والعزب. 

 

جاء ذلك خلال مناقشة المحافظ لتقرير عرضه وكيل وزارة الصحة ببني سويف الدكتور محمد يوسف عبد الخالق وتضمن الإشارة إلى تكليف وكيل المديرية الدكتور أحمد بغدادي بتشكيل لجنة مكونة من العلاج الحر ومسئول الكلي ومكافحة العدوى والتفتيش المالي والإدارى للمرور علي أحد مراكز الغسيل الكلوي الخاصة بمدينة بني سويف ضمن خطة المديرية التي يتم تنفيذها تحت إشراف من وزارة الصحة والمحافظة ،وتنفيذا لتوجيهات المحافظ بتكثيف مثل تلك الحملات لتحقيق الانضباط في الخدمة الصحية بمختلف أماكنها ومكوناتها. 

 

وطالب المحافظ بتقرير دوري عن نتائج الحملات لتقييم الجهود المبذولة في هذا المجال الهام ،خاصة وأنه يتعلق بخدمة حيوية يقدمها قطاع خدمي في مقدمة أولويات الدولة ،مشيرا إلى أن المحافظة تنفذ خطة رقابية في هذا الشأن تضم كافة الجهات المعنية وذات الصلة مع إتاحة نوافذ وقنوات عديدة لاستقبال مقترحات وشكاوى المواطنين التي تتعلق بالقطاع لاتخاذ الإجراءات اللازمة. 

 

وأشار المحافظ إلى أنه تم رصد عدد من المخالفات الجسيمة التي شابت العمل بالمركز وتؤدى الي الإضرار بالصحة العامة،مما استلزم غلق وتشميع المركز ،وذلك بعد أن تم نقل 21من مرضي الغسيل الكلوي من المركز قبل غلقه وتشميعه،حيث تم نقل 9 منهم إلي مستشفيات تابعة لمديرية الصحة، فيما تم نقل 12 إلى مستشفي التأمين الصحي وجاري استكمال التحقيقات وفق القانون. 

 

 

اقرأ أيضا 

بنوك "الأهلي ومصر والإسكان" تشارك في تمويل توصيل الغاز للمخابز

ما هي الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا داخل المطارات والطائرات؟