أحدث الأخبار

يكتب,مقالات,المؤشر,محمد رجب

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه
المشكلة ببساطة واختصار

المشكلة ببساطة واختصار

 معالي وزير التربية والتعليم أخبرنا: إن أول ثانوية عامة دفعة 2021 لن يزيد مجموعه عن 83% يعني كليات القمة طب وهندسة وغيرهما هتاخد من 80% وده مفهوش مشكلة طالما التنسيق علىٰ الجميع.

- المشكلة فين بقا؟

- دفعة 2020 نظام قديم حوالي 100 ألف طالب منهم كان مقسم السنة، أو مأجل السنة على مادة واحدة أو مادتين بسبب كورونا أو مقسم بدون سبب، دول المفروض يكون ليهم تنسيق العام الماضي، يعني طب عندهم يكون من 99.8% وهندسة من 96.8% ويمتحنوا نظام قديم، لكن ما حدث غير ذلك، وزير التربية والتعليم الباشمهندس طارق شوقي قال: إن التنسيق واحد للدفعتين!

- يعني إيه التنسيق واحد للدفعين؟

- يعني عندك طالب دفعة 2020 امتحن أربع أو خمس مواد وناقص ليهم مادة أو مادتين هنلاقيه السنادي من أوائل الجمهورية، ومقاعد كليات القمة في الجمهورية كلها عددهم ما يقرب من 20000  ألف مقعد، هيروحوا كلهم لدفعة 2020 لأن درجاتهم فوق الـ 95% ويضيع علىٰ دفعة 2021 كليات القمة وكذلك إعلام وتربية وعلوم وحسابات ومعلومات وفنون تطبيقية وفنون جميلة وحتى بعض كليات آداب، بسبب إن التنسيق موحد!

- والطلاب دول دلوقتي بيهنوا بعض!

طبعًا سواء دفعة 2020 نظام قديم أو دفعة 2021 نظام حديث كلهم ولادك يا معالي الوزير، وكلهم ولادنا وكلهم جميعًا أمل وطننا الحبيب مصر ومستقبله، إنما نطالب بتكافؤ الفرص لدىٰ الدفعتين، نطالب بالعدل بينهما.

- نناشد المجلس الأعلىٰ للجامعات ووزارة التعليم والبحث العلمي ولجنة التعليم بالبرلمان أن يجعلوا التنسيق منفصلًا، نناشد رئيس الجمهورية أن ينظر في مسئلة التنسيق مع وزير التربية والتعليم ووزير التعليم العالي.

- ونحن فقط نتحدث عن الطلاب اللي قسموا السنة وبالفعل امتحنوا بعض المواد من دفعة 2020 لكن اللي مأجل السنة كلها مفيش مشكلة تنسيقه يكون مثل تنسيق دفعة 2021 لأنه هيمتحن كل المواد زيهم!

لكن أن يتساوىٰ طالب دفعة 2021 الذىٰ عانا في ثلاث سنوات واجتهد في النظام الحديث من أجل الحصول على مقعد في كلية يحلم بها، أن يتساوى مع طلاب دفعة 2020  الذين حُذِف من منهجهم ثلث المنهج بسبب كورونا، وامتحنوا المواد على الحفظ والتلقين دون الاعتماد على استخراجات نواتج التعلم، هذا ما لا يرضاه أب لابنه، وندرك أن المسئولين جميعًا سيقفون مع دفعة التابلت فيما لا يتعارض مع دفعة 2020 وإنما نريد تكافؤ الفرص.

كتبه معلمٌ للدفعتين، معلمٌ أب لدفعة 2020 ولدفعة 2021 علىٰ مسافة واحدة من الجميع؛ كتبته طمعًا في أبوة رئيس الجمهورية الأب؛ لكي يحفظ حقوق أبنائه،

وأخاطب معالي وزير التربية والتعليم ومعالي وزير التعليم العالي بعاطفة الأبوة، أن ينظروا في تلك المسألة ويكون الرد مطمئنًا لأبنائنا، وحفظ ﷲ مصر وأبناءها الذين هم ثروتها الحقيقة.