أحدث الأخبار

كشف حسين رفاعي رئيس مجلس إدارة بنك قناة السويس عن أن البنك يستهدف المساهمة في رأسمال شركة بيراميدز للاستثمار ا

قناة السويس,بيراميدز,مشروعات صغيرة,التجزئة,محفظة,مساهمة,متوسطة,استثمار مباشر

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه
رفاعي: 1.35 مليار جنيه حجم محفظة التجزئة المصرفية حاليا

"قناة السويس" يساهم بـ10% من رأسمال "بيراميدز للاستثمار المباشر"

حسين رفاعي العضو المنتدب لبنك قناة السويس  المؤشر
حسين رفاعي العضو المنتدب لبنك قناة السويس

كشف حسين رفاعي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك قناة السويس، عن أن البنك يستهدف المساهمة في رأسمال شركة بيراميدز للاستثمار المباشر المتخصصة في المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتاهية الصغر  بحصة تبلغ 10% خاصة أنها أول شركة استثمار مباشر يتم تأسيسها في مصر.

 

المساهمة تأتي ضمن خطة البنك للوصول بمحفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة إلي 25%

 

وأضاف رفاعي في تصريحات لـ"المؤشر"، أن هذا المساهمة تأتي ضمن خطة البنك للوصول بحجم محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة إلي 25% وفقًا لمتطلبات البنك المركزي المصري.

 

والجدير بالذكر أن البنك المركزي أصدر عددًا من الضوابط  بشأن مبادرة البنك لتمويل الشركات والمنشآت الصغيرة بسعرعائد منخفض 5%، والتي تشمل تخصيص نسبة لا تقل عن 20% من إجمالي محفظة التسهيلات الائتمانية لكل بنك من البنوك لتمويل الشركات والمنشآت الصغيرة والمتوسطة خلال 4 سنوات انتهت الشهر الماضي.

 

وجاءت التعديلات بعد إعلان المركزي زيادة نسبة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة من 20% إلى 25% من إجمالي محافظها، وتخصيص 10% كحد أدنى من محافظ البنوك للشركات الصغيرة، خلال عامين تنتهي في ديسمبر 2022.

 

وذكر رفاعي في تصريحاته، أن  حجم محفظة التجزئة المصرفية للبنك تخطت حاليًا 1.35 مليار جنيه.

 

ويبلغ رأس المال المرخص به للشركة مليار جنيه والمصدر 500 مليون جنيه وتم التواصل مع نحو 7 بنوك للمساهمة في الشركة أبرزهم بنكا مصر والقاهرة، وفق الطاهري.

 

ويشارك بنك مصر بـ100 مليون جنيه أو ما يعادل 20% من رأسمال الشركة، إلا أن بنك القاهرة لم يحدد مساهمته.

 

ووافقت الهيئة العامة الرقابة المالية، برئاسة الدكتور محمد عمران على تأسيس شركة ذا بيراميد للإستثمار المباشر (The Pyramid Private Equity Co)، برأسمال مبدئي مدفوع 10 ملايين جنيه.

 

وصدرت هيئة الرقابة المالية على تأسيس ذا بيراميد للاستثمار المباشر وفقا لأحكام قانون سوق رأس المال رقم 95 لسنة 1992، ولائحته التنفيذية والقرارات الصادرة تنفيذا لها.

 

ويتوزع هيكل المساهمين بين شركة دلتا انسبير لإدارة المشروعات كشريك متضامن وشركة 138 بيراميدز لإدارة المشروعات.

 

وستركز الشركة أنشطها في مجال الإستثمار في المشروعات والشركات الصغيرة والمتوسطة داخل مصر، وتستهدف الوصول بحجم إستثماراتها إلى أكثر من مليار جنيه بالشراكة مع العديد من البنوك التي تستهدف نمو قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة.