أحدث الأخبار

خلال نشاطه اليومي التقى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء اليوم اللواء طبيب بهاء الدين زيدان رئيس اله

كورونا,المؤشر,مدبولي,هيئة الشراء الموحد,الشراء الموحد,لواء طبيب بهاء الدين زيدان,ما هي هيئة الشراء الموحد

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

«هيئة الشراء الموحد».. المورد الحصري لتأمين الاحتياجات الطبية

هيئة الشراء الموحد  المؤشر
هيئة الشراء الموحد

خلال نشاطه اليومي، التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم اللواء طبيب بهاء الدين زيدان، رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية.



اللقاء تناول ملفات عمل الهيئة وجهودها خلال الفترة الماضية خاصة فيما يتعلق باتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة وباء فيروس كورونا، وهو الملف الذي تتولى فيه الهيئة توفير اللقاحات والمسلزمات الطبية اللازمة للتعامل مع الجائحة.

 

3 سنوات هو عمر هيئة الشراء الموحد التي تعتبر المورد الحصري للدولة لتنظيم عملية شراء المستحضرات والمواد الطبية لتلبية الاحتياجات اللازمة للقطاع الطبي وللمصريين، فما هي هيئة الشراء الموحد؟

تأسيس الهيئة

هيئة الشراء الموحد نشأت بالقانون رقم 151 لسنة 2019، واسمها بالكامل "الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية"،  وهي هيئة تابعة لرئيس مجلس الوزراء.

وحلّت الهيئة محل كل من الهيئة القومية للرقابة والبحوث الدوائية، والهيئة القومية للبحوث والرقابة على المستحضرات الحيوية، وغيرها من الجهات والكيانات الإدارية ذات الاختصاص بمجال الرقابة على المستحضرات والمستلزمات الطبية، وذلك في جميع الاختصاصات المنصوص عليها في قوانين أو قرارات إنشائها.

 

كما حلّت محل وزارة الصحة والسكان، ويحل رئيس مجلس إدارتها محل وزير الصحة والسكان، في شأن مزاولة مهنة الصيدلة المتعلقة بتنظيم تسجيل وتداول ورقابة المستحضرات والمستلزمات الخاضعة لأحكام هذا القانون.

ولتمكينها من عملها في تنظيم عملية شراء الأدوية والمستلزمات، وافقت الهيئة في أكتوبر الماضي، على نقل تبعية شركتي الجمهورية والمصرية للأدوية من القابضة للأدوية لصالحها.  

مهام “الشراء الموحد”

بشكل حصري، تتولى الهيئة، إجراء عمليات الشراء للمستحضرات والمستلزمات الطبية البشرية لجميع الجهات والهيئات الحكومية، وذلك مقابل أداء رسم شراء لا يجاوز 7% من صافي قيمة ما تقوم الهيئة بشرائه للجهات والهيئات والشركات المشار إليها، دون إضافة الرسوم الجمركية أو الضريبية على القيمة المضافة أو غيرها من التكاليف. إلى جانب هذا، فمن مهام الهيئة أيضا إعداد خطط وبرامج وقواعد التدبير والشراء الموحد من الداخل أو الخارج وإعداد الموازنة التقديرية السنوية اللازمة للشراء بالتنسيق مع وزارة المالية والجهات المستفيدة.

مجلس إدارة الهيئة

يدير الهيئة مجلس إدارة برئاسة رئيس يعين بدرجة وزير، ويصدر بتشكيل مجلس الإدارة وتعديله، وتحديد المعاملة المالية لرئيسه وأعضائه قرار من رئيس الجمهورية. ومدة العضوية في مجلس الإدارة أربع سنوات قابلة للتجديد لمدة مماثلة.

يجتمع مجلس الإدارة مرة شهريا على الأقل بدعوة من رئيسه، أو كلما دعت الحاجة لذلك، وتصدر قراراته بأغلبية أصوات أعضائه الحاضرين وفي حالة تساوي الأصوات يرجح الجانب الذي منه الرئيس. وللمجلس أن يدعو لحضور اجتماعاته من يرى الاستعانة بخبراتهم دون أن يكون لهم حق التصويت.

رئيس الهيئة

رئيس هيئة الشراء الموحد هو اللواء طبيب بهاء الدين زيدان، وهو مدير مجمع الجلاء الطبي للقوات المسلحة، وله نائبين هما الدكتور هشام ستيت رئيس شركة الجمهورية للكيماويات والمستلزمات الطبية، والدكتور طارق عبد الرحمن، الرئيس السابق لشركات الجمهورية والعربية والمصرية للأدوية.

 

موافقتها شرط أي عملية شراء

ويحظر القانون على الهيئة إبرام عقد اقتراض لشراء أي من المستحضرات أو المستلزمات الطبية الخاضعة لأحكام هذا القانون إلا بعد موافقة مجلس الوزراء واتباع الإجراءات المقررة.

كذلك لا يجوز لأي جهة إدارية شراء المستحضرات أو المستلزمات الطبية من غير طريق الهيئة إلا في أحوال الضرورة وبعد أخذ رأي مجلس إدارة الهيئة وموافقة مجلس الوزراء، ويقع باطلا كل تصرف يتم بالمخالفة لاختصاص الهيئة بالشراء الموحد.