أحدث الأخبار

أصدرت مصر والسودان اليوم الأربعاء بيانا مشتركا بشأن أزمة سد النهضة الإثيوبي بعد ختام المباحثات المشتركة التي أ

سد النهضة,السودان,المؤشر,مصر,وزير الري,وزير الخارجية,سامح شكري

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه
توافق مصري سوداني على ضرورة إبرام اتفاق بشأن سد النهضة

بيان مشترك من مصر والسودان حول سد النهضة.. تعرف على التفاصيل

سد النهضة - أرشيفية  المؤشر
سد النهضة - أرشيفية

أصدرت مصر والسودان اليوم الأربعاء بيانا مشتركا بشأن أزمة سد النهضة الإثيوبي، بعد ختام المباحثات المشتركة التي أجراها وزيري الخارجية والري سامح شكري والدكتور محمد عبدالعاطي في الخرطوم مع نظيريهما السودانيين، الدكتورة مريم الصادق المهدي وزيرة الخارجية والبروفيسور ياسر عباس وزير الري والموارد المائية بمشاركة الخبراء الفنيين والقانونيين من الجانبين. حيث جرت المبحاثات في جو ودي وإيجابي اتسم بالتفهم المتبادل.



مصرو والسودان: سد النهضة يمثل تهديدا كبيرا

وقد تركزت المشاورات حول تطورات ملف سد النهضة الإثيوبي، حيث اتفق الطرفان على المخاطر الجدية والآثار الوخيمة المترتبة على الملء الأحادي لسد النهضة وأكدا على أهمية تنسيق جهود البلدين على الأصعدة الإقليمية والقارية والدولية لدفع إثيوبيا على التفاوض بجدية وبحسن نية وبإرادة سياسية حقيقية من أجل التوصل لاتفاق شامل وعادل وملزم قانوناً حول ملء وتشغيل سد النهضة، بعد أن وصلت المفاوضات التي يرعاها الإتحاد الإفريقي إلى طريق مسدود بسبب التعنت الإثيوبي.

 

اقرأ أيضا… تفاصيل الاتفاق القانوني لملء وتشغيل سد النهضة بين مصر وجيبوتي

 

كما توافقت رؤى البلدان حول ضرورة التسيق للتحرك لحماية الأمن والسلم والاستقرار في المنطقة وفي القارة الأفريقية، وهو ما يتطلب تدخل نشط من قبل المجتمع الدولي لدرء المخاطر المتصلة باستمرار إثيوبيا في انتهاج سياستها القائمة على السعي لفرض الأمر الواقع على دولتي المصب والإرادة المنفردة التي تواصل إثيوبيا اتباعها والتي تتجسد في إعلانها عن عزمها في ملء سد النهضة خلال موسم الفيضان المقبل دون مراعاة لمصالح السودان ومصر.

مصر والسودان: لابد من توقيع اتفاق بشأن سد النهضة

وقد أعرب وزراء الخارجية والري في السودان ومصر عن بالغ القلق إزاء الآثار والأضرار المحتملة لملء وتشغيل سد النهضة بشكل أحادي وبدون اتفاق ملزم قانوناً ينظم عمل هذا السد الضخم على حقوق السودان ومصر ومصالحهما المائية، وأكدوا على أهمية تضافر الجهود الدولية من أجل الوصول لتسوية لأزمة سد النهضة تراعي مصالح الدول الثلاث وتحقق مصالحها المشتركة.

 

اقرأ أيضا…. «متستعجلوش».. ما هي الرسالة التى وجهها السيسي للمصريين بشأن سد النهضة؟

 

وقد تطرقت المباحثات كذلك إلى العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، حيث أكد الطرفان على حرصهما على تعزيز وتعميق العلاقات الأزلية التي تربط  بين الشعبين المصري والسوداني وحضارتيهما على ضفاف النيل. 

 

اقرأ أيضا 

شراقي: أمريكا لم تضع ثقلها في ملف سد النهضة.. ولن ترعي مفاوضات جديدة

أزمة سد النهضة.. تحركات دولية وإقليمية لحل النزاع

سد النهضة يبور 2.5 مليون فدان ..والملء الثاني معناه «العطش»

رسائل قوية من السيسي لـ"إثيوبيا" بشأن سد النهضة

ننشر تفاصيل فشل مفاوضات كينشاسا بشأن سد النهضة