أحدث الأخبار

توقع الدكتور مصطفى عبدالجواد - رئيس مجلس المحاصيل السكرية - بوزارة الزراعة بدء مصر تصدير السكر لدول العالم بدا

الزراعة,السكر,تصدير,البنجر,مجلس المحاصيل

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

محصول زراعي يؤهل مصر لتصدير السكر العام المقبل

سكر البنجر  المؤشر
سكر البنجر

توقع الدكتور مصطفى عبدالجواد - رئيس مجلس المحاصيل السكرية - بوزارة الزراعة، بدء مصر تصدير السكر لدول العالم بداية من العام المقبل ٢٠٢٢.



 

وأرجع "عبدالجواد" سبب توقعاته لوصول المساحة المنزرعة بمحصول بنجر السكر - الذي نحصل منه على السكر - ل ٦٣٧ ألف فدان خلال العام الماضي ٢٠٢٠، لافتا إلى أنه بوصول المساحة المنزرعة بالمحصول لحوالي ٧٠٠ ألف فدان ستحقق مصر فائض من إنتاج السكر يمكن معه البدء في تصدير الفائض.

 

 

وعدد رئيس مجلس المحاصيل السكرية مزايا زراعة محصول بنجر السكر والتي يأتي على رأسها تحمله لدرجات مرتفعة من الملوحة.

 

وفند رئيس مجلس المحاصيل السكرية المزايا الأخرى المحصول التي من بينها أن هذا المحصول تجود زراعته في مختلف أنواع الأراضي الجيرية والرملية والكلسية .

 

 

وكشف "عبدالجواد" إن مصر ستشهد العام القادم ٢٠٢٢ البدء في تصدير سلعة السكر للخارج بفضل الجهود التي بذلتها كافة أجهزة الدولة لتشجيع المزارعين على زيادة المساحات المنزرعة بمحصول بنجر السكر عبر آلية الزراعة التعاقدية التي تعول عليها الدولة كثيرا في شراء المحاصيل الاستراتيجية.

 

وأشار رئيس مجلس المحاصيل السكرية إلى أن الدولة فتحت أيضا الباب أمام الاستثمارات الأجنبية في مجال زراعة هذا المحصول وتصنيعه الأمر الذي شجع إحدى الشركات الكبرى على استصلاح مساحة ١٨٠ ألف فدان في منطقة غرب غرب المنيا تمهيدا لزراعتها بهذا المحصول.

 

و تابع : هذه الشركة تخطط أيضا لبناء مصنع سكر وصومعة تتسع لمليون طن سكر الأمر الذي سينعكس إيجابا على صناعة هذه السلعة الاستراتيجية في مصر ويفتح الباب أمام تصدير كميات منها للخارج بعد تغطية احتياجات السوق المحلي.

 

 

وأوضح رئيس مجلس المحاصيل السكرية أن القيادة السياسية مهتمة حاليا بضرورة تصنيع المنتجات الثانوية لمحصول البنجر "العلف والمولاس" بدلا من تصديرها في شكلها الخام بالكامل للخارج، مؤكدا أن هناك خطوات جادة في هذا الشأن تتم حاليا. 

 

مصر تنتج ١٠.٢٣ مليون طن بنجر سكر سنويا 

 

وأشار "عبدالجواد" إلى أن إجمالي المساحة المنزرعة بمحصول بنجر السكر وصلت ل ٦٣٧ ألف فدان يبلغ حجم إنتاجها من محصول البنجر حوالي ١٠.٢٣ مليون طن مشيرا إلى أن حجم الإنتاج من السكر يصل لحوالي ١.٥ مليون طن. 

 

 

 

وكشف رئيس مجلس المحاصيل السكرية عن أن متوسط إنتاجية الفدان الواحد من البنجر وصل ل ١٩.٨ طن لافتا إلى أن متوسط الإنتاجية ارتفع من ١٦ طن عام ٢٠١٦ لمتوسط الإنتاجية الحالي.

 

 

 

ويبلغ متوسط العائد من الفدان الواحد حوالي ٧٢٠٠ ألف جنيه بدون احتساب الإيجار لفترة زراعة المحصول، حيث يزرع المحصول في ٢٢ محافظة على رأسها محافظات "الشرقية وكفر الشيخ والدقهلية".