أحدث الأخبار

المؤشر,البترول,تجارة,أبوظبي,طريق الحرير

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه
لتطوير حقول منطقة بالبازم

"بترول أبوظبي" تحصل على ترسية عقد بقيمة 744 مليون دولار

المؤشر

قالت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، اليوم الثلاثاء، في بيان حصل “المؤشر” على نسخة منه، أنها حصلت على ترسية عقد بقيمة 744 مليون دولار، لتطوير الحقول الواقعة في منطقة امتياز "بالبازم" البحري، بينما تواصل جهودها لزيادة سعتها الإنتاجية من النفط إلى 5 ملايين برميل يومياً بحلول عام 2030.

وذكر البيان أن شركة "الياسات للعمليات البترولية المحدودة" التابعة لأدنوك والمشروع المشترك مع مؤسسة البترول الوطنية الصينية "سي إن بي سي" قامتا بترسية عقد تنفيذ الأعمال الهندسية والمشتريات والتشييد على شركة "شركة الإنشاءات البترولية الوطنية".

وصرح ياسر سعيد المزروعي، الرئيس التنفيذي لدائرة الاستكشاف والتطوير والإنتاج في "أدنوك"، إنه تم اختيار "شركة الإنشاءات البترولية الوطنية بعد عملية مناقصة اتسمت بالدقة والتنافسية وبما يضمن أنها ستستخدم أحدث التقنيات والخبرات لتنفيذ هذا المشروع الاستراتيجي، وإعادة توجيه نسبة كبيرة من قيمة هذا العقد إلى اقتصاد دولة الإمارات لتحفيز النمو الاقتصادي المحلي".

وتتكون منطقة "بالبازم"، التي تقع على بعد حوالي 120 كيلومتراً من أبوظبي، من 3 حقول يطلق عليها اسم الحقول البحرية الهامشية، وهي "بالبازم" و"أم الصلصال" و"أم الضلوع".

ومن المعلوم أن شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" هي إحدى الشركات الرائدة عالمياً في إنتاج الطاقة، وهي محفز أساسي للنمو والتنويع الاقتصادي في إمارة أبوظبي. وتضم أدنوك التي تمتلك طاقة إنتاجية تزيد عن 3.5 مليون برميل من النفط يومياً و 10.5 مليار قدم مكعبة من الغاز الطبيعي يومياً، مجموعة متكاملة من الشركات المتخصصة التي تمارس عملياتها التشغيلية في كافة مجالات قطاع النفط والغاز، بما في ذلك الاستكشاف والتطوير والإنتاج والتخزين والتكرير والتوزيع، وصولًا إلى تطوير مجموعة واسعة من المنتجات البتروكيماوية.

ومن المتوقع أن يبدأ أول إنتاج للنفط في عام 2023، حيث سيغطي العقد تنفيذ الأعمال الهندسية والمشتريات والتشييد والتشغيل للمرافق البحرية المطلوبة، بسعة إنتاجية كاملة تبلغ 45 ألف برميل يومياً من الخام الخفيف و27 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز المصاحب من منطقة "بالبازم".

ويذكر أن شركة أدنوك تأسست عام 1971، بهدف تولى مسؤولية الاستثمار الأمثل لموارد الطاقة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك لتلبية متطلبات سوق الطاقة المتغيرة باستمرار والمساهمة في تأمين مستقبل اقتصادي مشرق للوطن.