أحدث الأخبار

أسعار البنزين والسولار بعد الزيادة الجديدة قررت لجنة تسعير المنتجات البترولية تحريك سعر البنزين والسولار تماشي

المؤشر,البنزين,أسعار البنزين,السولار,أسعار البنزين الجديدة,موقع المؤشر,أسعار السولار

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

أسعار البنزين والسولار بعد الزيادة الجديدة

المؤشر

أسعار البنزين والسولار بعد الزيادة الجديدة ، قررت لجنة تسعير المنتجات البترولية تحريك سعر البنزين والسولار تماشياً مع الأسعار العالمية ، وذلك بعد تأجيل الزيادة لأكثر من مرة.

أسعار البنزين بعد الزيادة الجديدة

وهذا وتم تحريك سعر السولار ليكون 10 جنيهات بدلاً من 8 جنيهات و 25 قرشاً ، فيما تم تحريك سعر البنزين ليزيد بقيمة جنيه واحد لكل رقم أوكتان ، أما أنبوبة البوتاجاز فقد تم تحريك السعر ليكون 100  جنيه بدلا من 75 جنيه.

ويأتي هذا القرار بسبب ارتفاع النفط عاملياً نتيجة للحرب على غزة ، وقبلها الحرب الروسية الأوكرانية.

ووصلت مخصصات دعم أسعار البنزين والسولار وبقية المواد البترولية الآخرى إلى نحو 119 مليار و 419 مليون جنيه بالموازنة العامة الحالية التي بدأ تطبيقها أول يوليو الماضي ، بزيادة نحو 61 مليار و 325 مليون جنيه.

وقامت الدولة بمضاعفة توصيل الغاز للمنازل لتصل إلى أكثر من 6 مليون وحدة لـ 14.2 مليون وحدة ، فيما الغاز الطبيعي لـ 81 منطقة جديدة لأول مرة ، منها 33 بالصعيد.

ويأتي قرار اللجنة انطلاقا من التزامها بما تم الإعلان عنه منذ يوليو 2019 بتطبيق آلية التسعير التلقائي على بعض المنتجات البترولية ، حيث تستهدف الآلية تعديل أسعار بيع المنتجات في السوق المحلي ارتفاعاً أو انخفاضاً كل ربع سنة ، وفقاً للتطور الذي يحدث لأهم عاملين مؤثرين في تكلفة إتاحة وبيع هذه المنتجات في السوق المحلي ، وهما السعر العالمي لبرميل خام برنت ، وتغير سعر الدولار أمام الجنيه ، بخلاق الأعباء والتكاليف الأخرى الثابتة.