أحدث الأخبار

وأكدت حرص وزارة التعاون الدولي على تعزيز جهود التعاون الإنمائي من خلال المبادئ الأربعة للشراكة العالمية من أجل

التعاون الدولي,الاتحاد الأوروبي,مصر إيطاليا,مبادرة فريق أوروبا,الشراكات

calendar الثلاثاء 27 فبراير 2024
رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

مصر وإيطاليا.. تنفيذ 3 محاور ضمن برنامج مبادلة الديون بـ350 مليون دولار

المؤشر

سجلت محفظة التعاون بين مصر وإيطاليا نحو 82 مليون يورو، في عدة قطاعات تنموية، ويعد برنامج مبادلة الديون أحد المحاور الرئيسية للتعاون بين الجانبين والذي تم في إطاره تنفيذ 3 محاور بقيمة 350 مليون دولار، وفقا لوزارة التعاون الدولي.

وبحثت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولى، مع نائب وزير الخارجية والتعاون الدولي في الحكومة الإيطالية إدموندو تشيريللي، برامج التعاون الثنائي ومبادلة الديون.

وأثنت وزيرة التعاون الدولي، على الشراكة الوطيدة مع الجانب الإيطالي على مستوى برامج التعاون الثنائي ومبادلة الديون، والتى تم من خلالها تمويل العديد من المشروعات التنموية ذات الأولوية في مجالات الأمن الغذائي والطاقة والمياه والتعليم والتعليم العالي والمجتمع المدني وغيرها من المشروعات.

وأكدت حرص وزارة التعاون الدولي على تعزيز جهود التعاون الإنمائي من خلال المبادئ الأربعة “للشراكة العالمية من أجل التعاون الإنمائي الفعال” وهي ملكية الدولة، والتركيز على النتائج، والشراكات الشاملة للجميع، والشفافية والمساءلة.

وتطرقت إلى أبرز محاور الشراكة بين مصر، والجانب الأوروبي، في إطار مبادرة “فريق أوروبا” التي تُحدد شكل التعاون والعمل المشترك بين الجانبين منذ إطلاقها عام 2020، وانعكاسها على جهود التنمية.

من جانبه، عبر نائب وزير الخارجية والتعاون الدولي في الحكومة الإيطالية إدموندو تشيريللي، عن تقدير الجانب الإيطالى للعلاقات السياسية والاقتصادية مع مصر، وخاصة ما يتعلق بتعزيزها في مجال الأمن الغذائي، مشددًا على أن إيطاليا حريصة على أن تشهد لعلاقات مع مصر مزيدًا من الزخم.