أحدث الأخبار

توقعت منصة Xeneta والمتخصصة في أسعار الشحن عالميا ارتفاع أسعار النوالين البحرية خلال فبراير المقبل لمستويات قي

المؤشر,البحر الاحمر,موقع المؤشر,الخطوط الملاحية العالمية,منصة Xeneta,النوالين البحرية,الشرق الاقصى

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

أزمة البحر الأحمر ترفع أسعار نوالين الشحن إلى مستويات قياسية

المؤشر

 

توقعت منصة Xeneta والمتخصصة في أسعار الشحن عالميا، ارتفاع أسعار النوالين البحرية خلال فبراير المقبل، لمستويات قياسية.

وأشارت المنصة عبر تقرير صادر عنها اليوم إلى أن الوضع لا يزال متقلبًا وقابلاً للتغيير، مؤكدة على أن تلك البيانات تم صدورها بناءا على اتجاهات الخطوط الملاحية العالمية وأسعارها لعملائها خلال فبراير المقبل.

وأوضح التقرير إلى أنه بالنسبة للشحنات التي يتم تصديرها من منطقة الشرق الأقصى إلى البحر الأبيض المتوسط، من المتوقع أن يرتفع متوسط أسعار الفائدة قصيرة الأجل في السوق بنسبة 11% بحلول 2 فبراير ليصل إلى 6507 دولارًا أمريكيًا لكل حاوية مكافئة، وذلك بزيادة بنسبة 243% منذ تصاعد أزمة البحر الأحمر في منتصف ديسمبر.

كما أنه من المقرر أن ترتفع الأسعار من الشرق الأقصى إلى شمال أوروبا بنسبة 8٪ بحلول 2 فبراير، بمتوسط سوق يبلغ 5106 دولارات أمريكية لكل وحدة FEU. وهذا يمثل زيادة بنسبة 235٪ منذ منتصف ديسمبر.

كما أنه من المتوقع أيضا حدوث أكبر زيادة في الأسعار من الشرق الأقصى إلى الساحل الشرقي للولايات المتحدة، حيث أنه من المتوقع أن يصل سعر نقل الحاوية إلى 6119 دولارًا أمريكيًا لكل حاوية مكافئة، وهذا يمثل زيادة بنسبة 146٪ منذ منتصف ديسمبر.

وتابع التقرير أن شركات النقل العالمية تحاول تعديل الخدمات لتعويض وقت الإبحار الإضافي حول رأس الرجاء الصالح، على سبيل المثال، فإن الخطوط الملاحية تقوم بتقصير الرحلات وتفويت خدمات لبعض الموانئ، بالاضافة الى أنها تقوم بزيادة سرعة الإبحار، ورغم ذلك تستمر الأسعار في الارتفاع.

وأضاف التقرير : “تسببت أزمة البحر الأحمر في مشكلة القدرة وليس مشكلة الطلب، كما رأينا خلال فترة وباء كورونا إن عدم اليقين الهائل في السوق هو الذي أدى إلى عدم التوازن وعدم الاستقرار