أحدث الأخبار

قام الرئيس عبد الفتاح السيسى برفع العلم المصرى على الكراكة مهاب مميش أكبر كراكة فى الشرق الأوسط إيذانا بافتتاح

الرئيس السيسي,الكراكة مهاب مميش,رفع العلم المصري,أكبر كراكة فى الشرق الأوسط

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

بعد رفع العلم المصري.. ماذا تعرف عن الكراكة مهاب مميش؟

الكراكة مهاب مميش  المؤشر
الكراكة مهاب مميش

قام الرئيس عبد الفتاح السيسى، برفع العلم المصرى على الكراكة مهاب مميش، أكبر كراكة فى الشرق الأوسط ، إيذانا بافتتاحها ودخولها لأسطول الكراكات بهيئة قناة السويس.

الكراكة مهاب مميش

 

 

وتعد الكراكة مهاب مميش  هي إحدى معدات الحفر المتطورة التى تستخدمها قناة السويس في تطهير المجرى الملاحي من رواسب الرمال والطين، وتسهم في توسعة وتعميق القناة، كما تساهم فى تعويم أى سفينة جانحة فى القناة.

 

مزايا الكراكة مهاب مميش

 

هذا وتتمتع الكراكة مهاب مميش بمواصفات فنية قوية، وتعد ماصة طاردة تلائم العمل في القناة، يبلغ طولها 147.4مترًا، وعرضها 23 مترًا، وغاطس 5.50 متر، بعمق تكريك 35 مترًا، وقدرة كلية 29290 كيلو وات.

 

كما يصل أقصى عمق حفر للكراكة مهاب مميش، 35 مترًا، وهي مزودة بأحدث أنظمة التحكم والسلامة والأمان طبقًا لأحدث معايير هيئات الإشراف الدولية.

 

من ناحيته، أكد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس،  فى وقت سابق على أن أسطول الكراكات يعد الركيزة الأساسية التي تعتمد عليها استراتيجية تطوير المجرى الملاحي لقناة السويس، والضمانة المثلى للحفاظ على عمق القناة البالغ ٢٤ مترًا والذي يسمح بعبور السفن العملاقة ذات الغواطس الكبيرة وذلك من خلال أعمال الصيانة الدورية والتكريك، مشيرًا إلى اتساع نطاق عمل أسطول الكراكات التابعة لقناة السويس خلال الآونة الأخيرة، ليمتد للمشاركة في أعمال تطوير الموانئ المصرية وتطهير البحيرات.

 

وكانت قد أنهت الشركة الهولندية المنفذة للكراكة تجارب البحر، منتصف شهر يناير، الماضى. وتم شحن الكراكة ووصلت الإسماعيلية في 12 من شهر أبريل الماضي، وتعد أكبر كراكة في الشرق الأوسط حيث تصل إلى أقصى عمق للتكريك يبلغ 35 مترًا ومجهزة بمضخة واحدة مغمورة - ومضختين داخليتين بطاقة القاطع المثبتة 4800 كيلو وات.

وتتميز الكراكة بشكلها النحيف الطويل وأبراجها العالية، بطول إجمالى يصل إلى 147.4 مترًا

 

كما تم تصميمها للخدمة الشاقة بقدرة 29 ألفا و190 كيلو وات خصيصًا لتسهل مشروع أعمال توسعة المدخل الجنوبى للقناة من 250 متر إلى 400 حال البدء به.

 

اقرأ أيضًا:

محطة الفردان.. «السيسي» يفتتح أحدث نظم المحاكاة في قناة السويس