أحدث الأخبار

سلالات قمح جديدةكشفت وزارة الزراعة ممثلة في مركز البحوثالزراعية عن تمكنها من إنتاجها مؤكدة أنها ستساهم في مواج

سلالات قمح,الإيكاردا,مركز البحوث الزراعية,معهد المحاصيل الحقلية,وزارة الزراعة,البحوث الزراعية

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

سلالات قمح جديدة بمواصفات خارقة.. الزراعة تواصل النجاحات

محصول القمح  المؤشر
محصول القمح

سلالات قمح جديدة كشفت وزارة الزراعة ممثلة في مركز البحوث  الزراعية عن تمكنها من إنتاجها مؤكدة أنها ستساهم في مواجهة المحصول الاستراتيجي للتغيرات المناخية المحتملة. 

 

وبينت وزارة الزراعة في - بيان صحفي - عن أن سلالات قمح جديدة ستكون قادرة على درجات مرتفعة من الحرارة في ضوء ماتشهده البلاد في العقد الأخير من ارتفاع درجات الحرارة بمعدلات متغيرة. 

 

سلالات قمح جديدة تكشف عنها وزارة الزراعة 

 

الكشف عن سلالات قمح جديدة جاء خلال فعاليات يوم حقل نفذه مركز البحوث الزراعية بالتعاون مع "ايكاردا".

 

سلالات قمح جديدة
سلالات قمح جديدة

 

وتزرع مصر مساحات تتراوح بين ٢.٥ إلى ٣.٥ مليون فدان قمح سنويا للوفاء باحتياجات المواطنين من الخبز، ووفقا لإحصائيات وزارة الزراعة فإن مصر تمكنت من زراعة مساحة 3.402 مليون فدان قمح خلال الموسم الزراعي (٢٠١٩- ٢٠٢٠ ) بينما أعلن مركز معلومات مجلس الوزراء مؤخرا عن أن المساحة المنزرعة هذا العام حققت زيادة عن العام الماضي بمقدار ١٦ ألف فدان حيث وصلت المساحة المنزرعة بالحصول لحوالي 3 ملايين وو418 ألف فدان، بالإضافة لاستمرار مراكز البحوث في العمل على إنتاج سلالات قمح جديدة .

ووفقا لتصريحات صحفية سابقة لرئيس حملة النهوض لمحصول القمح في مركز البحوث الزراعية د. صلاح عبدالمجيد فإن متوسط إنتاجية فدان القمح يصل لحوالي ٣ طن، الأمر الذي يعني أن متوسط إنتاجية مصر سنويا من القمح تصل لما يزيد عن ٩ ملايين طن. 

 

محصول القمح يحظى بإقبال على زراعته

 

ويحظى محصول القمح بإقبال من الفلاحين على زراعته لأنه أحد المحاصيل الاستراتيجية التي تشتريها الحكومة من الفلاحين فوفقا لتصريحات صحفية سابقة لوزير التموين د. على مصيلحي فإن وزارة التموين اشترت حوالي 3.5 ملايين طن لصالح هيئة السلع التموينية وذلك لتوفير الدقيق اللازم للمخابز الخاضعة للوزارة والتي تنتج رغيف الخبز المدعم الذي يتسلمه المواطن المصري ببطاقة التموين، حيث يحق لكل فرد مقيد بالبطاقة الحصول على ٣ أرغفة مدعمة يوميا. 

وتستورد مصر كميات من القمح من عدد من الدول على رأسها روسيا وأوكرانيا وذلك لتغطية احتياجاتها من الدقيق المطلوب للمخابز البلدية المدعمة التي يصل عددها على مستوى الجمهورية لحوالي ٢٨ ألف مخبز تنتج حوالي ٢٧٠ مليون رغيف يوميا. 

 

مصر تنجح في زيادة متوسط إنتاجية فدان القمح 

 

من جانبه قال الدكتور محمد على فهيم - رئيس مركز معلومات التغيرات المناخية - على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك - إن إنتاجية فدان القمح في التسعينيات لم تكن تتجاوز مابين 8 إلى 10 أردب للفدان، إلا أنه في غضون سنوات قليلة ارتفعت إنتاجية الفدان  لتتجاوز الـ20 أردب في المتوسط وهو مايعني أن الإنتاجية زادت بمقدار 30 مليون أردب "حوالي 4.5 مليون طن مليون طن قمح"، تصل قيمتها النقدية لـ21 مليار جنيه.

 

وثمن الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، التعاون بين مركز البحوث الزراعية، والمركز الدولى للزراعة فى المناطق الجافة، والذي بدأ منذ عام ١٩٧٩، وذلك بهدف تحسين انتاجية عدة محاصيل لإنتاج سلالات قمح جديدة ومن مختلف المحاصيل. 

 

اقرأ أيضا 

بتخفيضات 35 %.. ننشر أسعار سلع وياميش رمضان في المجمعات الاستهلاكية